الضرائب والمسائل المتعلقة بالضرائب للوافدين الجدد في كندا هي أحد الأشياء التي تجعل المهاجرين الدائمين والمؤقتين يطرحون الكثير من الأسئلة مثل بعض العمليات ، إن لم تكن كلها قد تبدو مرهقة للغاية في البداية.

وشاملة نظام الضرائب الكندي هو ما يمنح الحكومة القدرة على تلبية الاحتياجات الأساسية للسكان مثل نظام رعاية صحية شامل ، وشبكات طرق جيدة ، ونظام تعليمي قياسي ، والعديد من الهياكل الأخرى التي كانت وستستمر في خدمة الكنديين.

يتم تنظيم الضرائب في كندا من قبل وكالة الإيرادات الكندية (CRA). اعتمادًا على نوع الضريبة ، قد يتم توحيدها في جميع أنحاء البلاد أو قد تخضع للإشراف من قبل السلطات المحلية وبالتالي تختلف من مقاطعة إلى أخرى.

قد يبدو معدل الضريبة في كندا مرتفعًا بالنسبة للوافدين الجدد ، ولا تزال الضريبة المطلوبة أقل بكثير من المتوسط ​​عند مقارنتها بمعدلات الضرائب من جميع أنحاء العالم. أكثر من ذلك ، تعد كندا واحدة من الدول القليلة التي تفتخر بنظام بيئي عالي الجودة وصديق للمقيمين به أكثر من وسائل الراحة الكافية لجعل الحياة في البلاد سلسة. لذلك ، لا يحتاج أي شخص إلى النظر بعيدًا لمعرفة كيفية توجيه الضرائب في البلد.

أنواع الضرائب في كندا

عادةً ما تندرج الضرائب في كندا تحت مظلة أنظمة ضريبة الدخل والممتلكات والمبيعات والشركات.

  1. ضريبة الدخل: نظرًا لكونه النظام الضريبي الأكثر شيوعًا ، فإن الكثير من المعلومات المقدمة في المقالة تتمحور حول دفع ضريبة الدخل وكيفية القيام بذلك. ضريبة الدخل في كندا تصاعدية ، مما يعني أن ضرائبك تزداد مع زيادة دخلك.
  2. ضريبة الأملاك: إذا كنت تمتلك العقار الخاص بك ، فسيُطلب منك دفع ضريبة الأملاك. يتم جمع هذه الضريبة من خلال نظام الضرائب المحلي في مقاطعتك ، ويتم استخدام الأموال المتراكمة من السكان المحليين الآخرين بسهولة لتغطية توزيع المياه ، وجمع القمامة ، وتعبئة الثلج ، والحماية من الحرائق.
  3. ضريبة المبيعات: هذه نسبة معينة يتم وضعها على السلع والخدمات الاستهلاكية. تختلف معدلات ضريبة المبيعات من مقاطعة إلى أخرى لأنها تخضع لسيطرة السلطات المحلية.
  4. الضريبة على الشركات: عادة ما يتم جمع هذا من قبل الحكومة الفيدرالية. يتعين على المؤسسات الربحية وغير الهادفة للربح دفع ضريبة الشركات وسيعتمد معدل الضريبة على حجم ونوع المنظمة. ستطلب معظم المقاطعات أيضًا نسبة معينة من المؤسسات كضريبة على الشركات.

من بين كل هذه الأنظمة الضريبية ، تعد ضريبة الدخل هي الأكثر شيوعًا وهي الضريبة الأساسية المطلوبة من كل مقيم في البلاد.

العمليات المتضمنة في إيداع ضريبة الدخل

في السنة الأولى من إقامتك في كندا ، ما زلت تعتبر مقيمًا جديدًا وبعد ذلك لن يتم اعتبارك وافدًا جديدًا في عمليات دفع الضرائب. ومع ذلك ، يتعين عليك البدء في دفع الضرائب فور الموافقة على إقامتك في كندا. وسيشمل ذلك ، أولاً وقبل كل شيء ، تقديم إقرار ضريبي. بصرف النظر عن استخدامه للاحتفاظ بسجل للضرائب المدفوعة ، سيكون تقديم الإقرار الضريبي مفيدًا عندما تريد تقديم مطالبة باسترداد الأموال وكذلك عندما تريد التقدم للحصول على المزايا والائتمانات أو تلقيها.

يُعرف إقرار ضريبة الدخل الخاص بك باسم T1 General. أنت مطالب بتقديم الإقرار مرة واحدة فقط طوال العام وستحتاج إلى حزمة ضريبة الدخل كأداة للإيداع. يجب عليك استخدام الحزمة المخصصة للمقاطعة التي أقمت فيها اعتبارًا من 31 ديسمبر من عام الدخل الذي تقدمت من أجله.

من المهم استخدام الحزمة المخصصة لمقاطعتك لأن معدلات الضرائب تختلف من مقاطعة إلى أخرى في جميع أنحاء البلاد. تتمتع كندا بهيكل جيد لإدارة الضرائب للوافدين الجدد.

يمكنك تقديم إقرارك الضريبي الكندي من خلال أي من هذه الطرق الثلاث:

  1. المراسلات: املأ نموذج IRS 1040 يدويًا ثم أرسله بالبريد إلى مكتب خدمات الضرائب في منطقتك. تحقق من أنك حصلت على العنوان بشكل صحيح ، وإلا فقد لا يتم استلام ملفك أبدًا أو قد ينتهي به الأمر في الدليل الخطأ. إذا كنت لا تزال غير مقيم ، فإن البريد هو الخيار الوحيد المتاح لك لتقديم إقراراتك الضريبية.
  2. التسجيل عبر الإنترنت: سيتطلب ذلك استخدام برنامج إعداد ضريبي تم اعتماده. قامت وكالة الإيرادات الكندية (CRA) بتضمين موقعها على الويب قائمة بحزم البرامج هذه. يطلب البعض دفع مبلغ معين بينما البعض الآخر مجاني.
  3. التعاقد مع معد ضرائب: سيوفر لك تعيين موظفين مؤهلين عناء الاضطرار إلى القيام بالمهمة بنفسك. سوف يضعك مُعد الضرائب هذا بسهولة في جميع العمليات وسيقوم بتنفيذ الوثائق الفعلية نيابة عنك.

إذا كنت تقوم برفع ملفاتك عبر الإنترنت ، فسيتعين عليك استخدام نظام NETFILE الذي توفره CRA لأن هذا هو النظام الأساسي المناسب لدفع الضرائب الفردية. الخيار الآخر وهو EFILE هو نظام الإيداع الإلكتروني المخصص بشكل صارم لشركات إعداد الضرائب لتقديم عوائد عملائها.

عادة ما يكون هناك موعد نهائي للإيداع الضريبي وبعد ذلك قد يتم معاقبتك للتقديم في وقت متأخر. يجب دفع جميع الضرائب المستحقة أيضًا قبل انتهاء الإطار الزمني للتقديم. لفترة طويلة ، ظل الموعد النهائي لتقديم ضريبة دخل الفرد هو 30 أبريل. يتعين على المقيمين العاملين لحسابهم الخاص حتى 15 يونيو تقديم إقرارات ضريبة الدخل الخاصة بهم.

يجب توثيق المعلومات الأساسية أثناء الإيداع الضريبي

  • التفاصيل الشخصية ومعلومات الخلفية
  • التاريخ الذي أصبحت فيه مقيماً في كندا
  • الدخل العالمي الصافي لزوجك / زوجتك
  • دخلك العالمي للسنة التي تقدم لها

يجب ملء كل هذه التفاصيل على النحو المطلوب ويجب أن تكون خالية من الأخطاء.

ملخص متطلبات إيداع ضريبة الدخل

بصرف النظر عن المعلومات التي ستقدمها ، ستحتاج إلى هذه المستندات حتى يكتمل إجراء التسجيل الخاص بك:

  • رقم التأمين الاجتماعي (SIN): هذا رقم فريد مكون من 9 أرقام مطلوب للعمل في كندا والحصول على الائتمانات والمزايا.
  • مستند T4: هذا كشف راتب شامل من صاحب العمل الخاص بك. يحتوي على ملخص لمقدار راتبك في العمل في عام كامل. عادةً ما يصدر أصحاب العمل مستندات T4 في فبراير ، لذلك لا يزال لديك وقت كافٍ حتى الموعد النهائي للتقديم بعد استلامك لإقرار الراتب. إذا كان لديك عدة موظفين في عام واحد ، فستحتاج إلى الحصول على مستندات T4 من كل منهم.

فوائد تقديم عوائد الدخل الخاصة بك

طوال فترة إقامتك في كندا ، ستستمتع بالكثير من المرافق الاجتماعية ، وهذا أكثر من سبب كافٍ لإثبات أن دفع ضريبتك يستحق كل هذا العناء. أكثر بكثير من المرافق الأساسية التي توفرها الحكومة ، لديك فرصة للاستفادة من استرداد الضريبة عندما تدفع ضريبتك كما هو متوقع.

قد تكون مستفيدًا من استرداد الضرائب إذا اكتشفت الحكومة أن أرباحك للسنة المرفوعة كانت منخفضة للغاية. قد تحصل أيضًا على استرداد ضريبي إذا تم تكليفك بشكل خاطئ بدفع معدلات ضريبية أعلى من المتوقع على دخلك.

يجعلك أيضًا تقديم عائدات دخلك مؤهلاً للحصول على العديد من المنح مثل مزايا العمال الكنديين أو ائتمان ضريبة السلع والخدمات.

بين قوسين ضرائب كندا

يتم تحديد المبلغ (المعدل) الخاضع للضريبة على الأفراد والمؤسسات من خلال معدل ضريبة الدخل الشخصي الكندي. هذا هو أعلى معدل ضرائب هامشية تفرضه الحكومة الفيدرالية الكندية على الدخل الخاضع للضريبة. يبلغ متوسط ​​معدل الضريبة الهامشية الأعلى على الدخل في كندا 45.7٪. قد يكون للزواج أو علاقات القانون العام تأثير على الضرائب ، انظر كيف يؤثر الزواج على الضرائب.

بصرف النظر عن معدلات الضرائب الفيدرالية ، هناك أيضًا معدل ضريبة إقليمي بحد أدنى 15٪ متوقع من الأفراد والشركات. في كثير من الأحيان ، يجد القادمون الجدد صعوبة في التوفيق مع معدلات الضرائب ، ولكن مع مرور الوقت ، ستتحمل المسؤوليات المالية الجديدة.

يتمتع سكان كندا بما يكفي لتعويض مقدار الضريبة التي يدفعونها سنويًا. على عكس البلدان الأخرى ، يكون لدى الكنديين مبلغ أقل للحصول على رعاية صحية مهنية ، وعادة ما تكون المدارس مؤثثة مسبقًا بالفعل من قبل الحكومة وباستثناء الرسوم الدراسية والرسوم التنظيمية الأخرى ، لن يكون لدى الطالب سبب لدفع رسوم إضافية للوصول إلى الجودة التعليم.

سؤال متكرر حول الضرائب في كندا

هل هو إلزامي لجميع المهاجرين الكنديين لدفع الضرائب؟
نعم فعلا. بمجرد أن تصبح مقيماً ، يتعين عليك البدء في دفع الضرائب في أقرب وقت ممكن.
هل سأدفع الضريبة حتى لو لم يكن لدي مصدر دخل؟
على الرغم من أنك قد لا تدفع الضرائب إذا لم يكن لديك مصدر دخل حتى الآن ، فلا يزال يتعين عليك تقديم إقرار ضريبي. سيؤدي القيام بذلك إلى تحسين أهليتك للعديد من المنح والائتمانات التي تم توفيرها للوافدين الجدد.
هل سيُطلب مني دفع ضريبة كطالب؟
نعم ، من المتوقع أيضًا أن يدفع الطلاب بدوام كامل الضرائب في كندا. يتم خصم الضريبة من مصادر الدخل مثل المنح الدراسية أو المنح أو الإعانات المالية والمدفوعات المستلمة من الوظائف الصيفية والوظائف الأخرى بدوام جزئي. إذا كنت طالبًا ، فستظل بحاجة إلى تقديم إقرار ضريبي.
ماذا يحدث إذا لم أدفع الضرائب الخاصة بي؟
إذا لم تدفع أو كنت مدينًا بالضرائب ولم تقدم إقرارًا ، فستتم محاسبتك على غرامة التقديم المتأخر والتي تبلغ 5٪ من المبلغ المستحق عليك. سيتم أيضًا تحصيل 1٪ من المبلغ المستحق عليك كل شهر لمدة أقصاها 12 شهرًا.