توفر العديد من الشركات الخاصة والعامة التأمين للمهاجرين في كندا. هناك أيضًا مجموعة من مقدمي خدمات التأمين للزوار المؤقتين والطلاب ورجال الأعمال في كندا. إذا كنت تهاجر إلى كندا ، فستحتاج إلى فهم المبادئ التي توجه التأمين في البلد. كندا مثل معظم الاقتصادات الغربية الأخرى صارمة بعض الشيء على التأمين مقارنة بالعديد من البلدان الأخرى. على سبيل المثال ، إذا كنت تمتلك سيارة في كندا ، فمن المتوقع أن يكون لديك تأمين على السيارة لتغطيته أو قد يتم تغريمك.

بالإضافة إلى بعض أنواع التأمين الإلزامي ، لسهولة العيش ، يُنصح بالاشتراك في خطط التأمين الأساسية. يتم توفير معظم هذه التأمينات بالفعل من قبل الحكومة وترعاها الضريبة التي تدفعها أنت والمقيمون الآخرون في كندا. قد تحتاج أيضًا إلى الاشتراك في بعض التأمينات الخاصة لتلبية احتياجات معينة. لهذا الغرض ، هناك العديد من شركات التأمين في كندا على استعداد لاستقبال المهاجرين (بما في ذلك الطلاب) وتأمين ممتلكاتهم معهم.

سيساعدك هذا المحتوى على فهم أنواع التأمين المختلفة في كندا ، وما تغطيه ، والمعايير التي تجعلك مؤهلاً لأي منها.

أنواع التأمين للمهاجرين في كندا

1. التأمين الشخصي

يندرج التأمين الشخصي في كندا تحت 6 فئات مختلفة وقد يقرر المهاجرون أو المقيمون المؤقتون (الزوار والطلاب والعمال) تأمين أنفسهم لأي منهم أو جميعهم.

التأمين على الحياة: بالتأكيد لن يعيد التأمين على الحياة الموتى ولكنه سيجعل الشخص الذي أشرت إليه باعتباره المستفيد الخاص بك يتلقى دفعة تأمين محددة بعد وفاتك. هذه المدفوعات معفاة من الضرائب ويتم دفعها دفعة واحدة كمبلغ كبير.

تأمين الإعاقة: مع تأمين الإعاقة الكندي ، ستتلقى دفعة إذا كنت غير قادر على العمل بسبب مرض أو إصابة ، سواء بشكل مؤقت أو دائم. يهدف الدفع إلى تغطية الدخل المفقود في تلك الفترات عندما لا تكون قادرًا على العمل. عادةً ما يتم دفع تأمين الإعاقة شهريًا وسيغطي حالات مثل الإصابات الجسيمة وفقدان جزء من الجسم والنوبات القلبية.

تأمين الأمراض الحرجة: إذا تم تشخيصك بحالة طبية خطيرة مثل السرطان أو أي مرض خطير آخر ، فإن التأمين ضد الأمراض الخطيرة سيجعلك مستفيدًا من مبلغ معين من المال يتم دفعه دفعة واحدة. لكي يتم تطبيق هذا التأمين ، يجب أن يتم تشخيصك فقط بعد التقدم بطلب للحصول على البوليصة ؛ على سبيل المثال ، لا يعمل مع الحالات الطبية الموجودة مسبقًا باستثناء الحالات النادرة. ستحصل أيضًا على مدفوعات فقط بعد أن تتعافى من الحالة الطبية بعد 15 إلى 30 يومًا من فترة التشخيص.

تأمين الرعاية طويلة الأمد: سيوفر لك هذا النوع من التأمين الأموال لتتمكن من دفع تكاليف الرعاية طويلة الأجل العامة أو الخاصة التي ستحتاجها على الأرجح بسبب المرض أو التقدم في السن. مثال على الرعاية طويلة الأجل التي يغطيها هذا التأمين هو التسجيل في دار لرعاية الأشخاص ذوي الإعاقة العقلية عند التسجيل في دار للمسنين.

تأمين صحي: بمجرد أن تصبح مقيمًا دائمًا ، ستكون مؤهلاً للحصول على تأمين صحي عام في كندا. التأمين الصحي العام في كندا ليس موحدًا ويختلف ما يغطيه من مقاطعة إلى أخرى. ومع ذلك ، يجب أن تتوقع أن تكون قادرًا على الحصول على استشارة طبية واختبارات تشخيصية واستشفاء بدون تكلفة بمجرد التقدم بطلب للحصول على التأمين.

لا يغطي نظام التأمين الصحي العام الكندي هذه الخدمات:

  • الدواء الموصوف
  • فحوصات الأسنان والعيون
  • خدمات الإسعاف
  • زيارات للمستشارين أو الأخصائيين النفسيين أو المعالجين الفيزيائيين
  • جراحات التجميل

بعد التقدم بطلب للحصول على تأمين صحي ، ستحتاج إلى الانتظار لمدة تصل إلى 3 أشهر قبل الحصول على بطاقة التأمين الصحي الخاصة بك ثم البدء في التمتع بالمزايا الكاملة. أثناء فترة الانتظار ، يُنصح بالحصول على تأمين صحي خاص لتلبية احتياجاتك أنت وأفراد أسرتك (هذا مهم بشكل خاص بالنسبة لـ القادمون الجدد و حاملي التأشيرات الفائقة). يعد التأمين الصحي الخاص المؤقت أكثر أهمية إذا كان لديك أطفال صغار أو كبار السن تحت رعايتك لأنهم معرضون بسهولة لمضاعفات صحية. إذا كانت هناك حالة طارئة أثناء فترة الانتظار ، فستتمكن مقاطعتك أو منطقتك من تلبية ذلك من خلال خدمات الطوارئ الطبية ، حتى إذا لم يكن لديك تأمين صحي خاص.

في بعض الأحيان ، قد يوفر لك مكان عملك شكلاً من أشكال التغطية الصحية. اقرأ بعناية من خلال خطتهم لمعرفة مقدار الاستفادة من هذا الحكم وتحقق مما إذا كان أفراد عائلتك سيكونون أيضًا مستفيدين.

2. التأمين الصحي الخاص

يشار إلى هذا أيضًا بالتأمين الموسع أو التكميلي. بالاشتراك في التأمين الصحي الخاص ، ستتمكن من الحصول على جميع الخدمات التي لا يغطيها التأمين العام في مقاطعتك أو إقليمك. إذا كنت بحاجة إلى رعاية طبية أثناء تواجدك بعيدًا عن مقاطعتك ، فسيقوم التأمين الصحي الخاص أيضًا بتغطيتك لجميع الرعاية التي ستتلقاها في تلك المقاطعة الأخرى.

نظرًا لأنك لن تتمكن من الوصول إلى التأمين الصحي العام فور وصولك إلى كندا ، فمن الأفضل أن تشترك في التأمين الصحي الخاص المصمم للقادمين الجدد والزوار إلى كندا. يمكنك المضي قدمًا لتشرح لشركة التأمين التي اخترتها أنك ترغب في خطة تأمين للأشخاص الذين ليس لديهم بطاقة OHIP أو بطاقة تأمين صحية حتى الآن.

معظم خطط التأمين الصحي الخاصة لا تغطي كل الاحتمالات الخدمات الطبية سوف تحتاج. ومع ذلك ، يمكنك متابعة كل خطة واختيار واحدة تناسب احتياجاتك المحتملة بشكل أفضل.

3. تأمين السيارات للمهاجرين في كندا

سواء كنت كنديًا أو مهاجرًا ، فإن عدم وجود تأمين على السيارة عندما تمتلك سيارة يعتبر جريمة في كندا وقد يتم تغريمك إذا تم اكتشافك. تقدم جميع المقاطعات والأقاليم تأمينًا على السيارات يغطي الالتزامات والإصابات الجسدية. اعتمادًا على مدى شمول التأمين في مقاطعتك أو منطقتك ، قد تحتاج إلى الحصول على تأمين إضافي على السيارة الخاصة.

  • التأمين العام على السيارات: سيغطي تأمين السيارة المقدم من مقاطعتك التزامات مثل:
    • النفقات الصحية للأشخاص الذين قد يتأثرون بحادث من سيارتك.
    • ضرر في الممتلكات

كما يلبي التأمين النفقات الطبية اللازمة لتلبية احتياجاتك في حالة الإصابة ويقدم بعض التعويضات عن خسارتك المؤقتة أو الدائمة للدخل أثناء العلاج.

لا يغطي التأمين العام على السيارات في كندا الأضرار التي لحقت بسيارتك أثناء وقوع حادث.

  • تأمين السيارة الخاص أو التكميلي: يمكنك الاشتراك في خطط تأمين أخرى مثل التأمين الشامل أو تأمين الاصطدام. يوفر تأمين الاصطدام لإصلاح أو استبدال سيارتك إذا اصطدمت بجسم ما ، بما في ذلك مركبة أخرى أثناء القيادة. يغطيك التأمين الشامل في حالة سرقة السيارة والتخريب المتعمد وحوادث الحريق التي تؤثر على سيارتك. لا يغطي التأمين الشامل سرقة الممتلكات الموجودة في سيارتك أو الأضرار التي لحقت بتلك الممتلكات أثناء وقوع حادث.

العوامل التي يمكن أن تزيد من قسط التأمين على سيارتك

لا يوجد قسط ثابت للتأمين على السيارات في كندا ، فهناك عوامل مختلفة تنظر فيها شركات التأمين لتحديد مقدار قسطك. يشملوا:

  • سجل القيادة: إذا تمت إدانتك أو تعرضت لحادث من قبل. قد يكون قسطك أعلى.
  • نوع السيارة: نظرًا لاختلاف تكلفة الصيانة والإصلاح للمركبات المختلفة ، فسيتم محاسبتك بناءً على نوع مركبتك.
  • تردد القيادة: إذا كان مكان عملك أقرب إلى مكان إقامتك ، فقد يتم تحصيل رسوم منك أقل مما هو عليه عندما يكون لديك أميال للقيادة للوصول إلى العمل. سيتم تحديد قسطك أيضًا من خلال مقدار الأسباب التي تدفعك لاستخدام سيارتك في الأسبوع. هذا لأنه كلما طال الوقت الذي تقضيه في القيادة ، كلما كنت أكثر عرضة للحوادث وكلما تطلبت سيارتك مزيدًا من الصيانة.

4. تأمين العمل (EI)

يقدم تأمين التوظيف الكندي تغطية للمساعدة المالية للمقيمين الكنديين والمواطنين الذين فقدوا وظائفهم بسبب أي مما يلي:

  • تسريح العمال وتسريح النفقات
  • النقص في اليد العاملة
  • العمالة الموسمية

يمكنك التقدم بطلب للحصول على EI فور حصولك على وظيفة في كندا. يمكن القيام بذلك عبر الإنترنت أو من خلال زيارة أقرب مركز خدمة كندا إليك. إذا لم يكن لديك EI قبل أن تفقد وظيفتك ، فلا يزال بإمكانك التقدم في غضون 4 أسابيع من البطالة أو تفقد جميع مزايا التأمين. لكي تكون مستفيدًا من أي تعويض من تأمين العمل ، يجب أن يكون لديك:

  • شغل المنصب هو وظيفة كندية صالحة
  • فقدت وظيفتك وأصبح بدون أجر لمدة 7 أيام
  • فقدت وظيفتك دون أي خطأ من جانبك
  • كنت تبحث عن وظيفة جديدة أثناء تقديمك لمطالبة EI
  • مستعد لاستئناف العمل بمجرد حصولك على عمل جديد

أنت غير مؤهل للحصول على EI إذا كنت:

  • تم طردك من وظيفتك السابقة
  • بقي من إرادتك
  • شارك في النزاعات العمالية مثل الإضرابات
  • هم في السجن

إذا كنت مؤهلاً للحصول على تأمين التوظيف الكندي ، فسوف تحصل على 55٪ من أرباحك الأسبوعية (قبل أن تفقد وظيفتك) في الأسبوع. يمكنك تلقي ما يصل إلى 543 دولارًا كنديًا كحد أقصى في الأسبوع وبحد أقصى 51,300 دولارًا كنديًا في السنة. قد تستمر في تلقي مدفوعات تأمين العمل لمدة تصل إلى 45 أسبوعًا اعتمادًا على معدل البطالة في منطقتك والتي ستحدد المدة التي ستنتظرها قبل الحصول على وظيفة أخرى. جميع المبالغ التي تحصل عليها من EI هي خاضع للضريبة وسيتم خصم هذا تلقائيًا مما تدفعه أسبوعياً.

5. تأمين السفر

عندما تحصل على تأمين السفر ، سيكون قادرًا على تغطية أي طارئ يحدث أثناء سفرك (خاصة خارج كندا). تشمل حالة الطوارئ هذه:

  • حالات الطوارئ الطبية أثناء رحلتك أو أثناء وجودك في وجهة سفرك. يمكن أن يغطي تأمين السفر الخاص بك المصاريف المتضمنة حتى 10,000,000،XNUMX،XNUMX دولار.
  • حوادث الطيران. يمكن تغطية هذا المبلغ حتى 25,000 دولار
  • الرحلات الملغاة أو المتقطعة. لكل رحلة مؤمنة ، تحصل على تغطية تصل إلى 6,000 دولار
  • فقدان الأمتعة أو تلفها. يمكن تغطية هذا المبلغ حتى 3,000 دولار
  • تأخيرات الأمتعة. يمكن تغطية هذا المبلغ حتى 1,500 دولار
  • يمكن تغطية الإزعاج الناجم عن الإرهاب في وجهة سفرك بمبلغ يصل إلى 35,000,000 دولار

يمكنك التقدم بطلب للحصول على تأمين السفر الكندي من خلال مقاطعتك أو إقليمك. ستصبح مؤهلاً للتقديم بمجرد حصولك على بطاقة التأمين الصحي الحكومية الخاصة بك. إذا كنت زائرًا إلى كندا أو طالبًا فقط ، فستجعلك تأشيرة السفر أو العمل والدراسة مؤهلاً للحصول على مجموعة من تأمينات السفر ذات الأسعار المعقولة. إن تأمينات السفر هذه مرنة وتسمح لك بالاختيار من بين مجموعة من حالات طوارئ السفر التي تريد أن تتم تغطيتها أثناء إقامتك في البلد.

رقم التأمين الاجتماعي للمهاجرين

رقم التأمين الاجتماعي (SIN) هو رقم فريد مكون من 9 أرقام يجب أن يمتلكه كل شخص تم الاعتراف به كمقيم أو مواطن في كندا. ستحتاج إلى رقم التأمين الاجتماعي (SIN) لتتمكن من الحصول على عمل ودفع الضرائب واستخدام المرافق الحكومية والحصول على التأمين. التقدم بطلب للحصول على رقم التأمين الاجتماعي مجاني تمامًا. يمكنك القيام بذلك عبر الإنترنت أو عن طريق إرسال بريد إلى Service Canada وبعد ذلك ستتلقى رسالة بريد إلكتروني للرد في غضون 20 يومًا من تقديم الطلب.

إذا نسيت رقم التأمين الاجتماعي الفريد الخاص بك ، فستجده بسهولة في أي من هذه المستندات:

  • أي من إيصالاتك الضريبية (T4s)
  • إقرار ضريبة الدخل الخاص بك
  • سجل التوظيف الخاص بك

يتمتع صاحب العمل أيضًا بوصول سهل إلى رقم التأمين الاجتماعي الخاص بك حتى تتمكن من طلبه منه / منها. باستخدام رقم التأمين الاجتماعي الخاص بك ، ستتمكن من التقدم بطلب للحصول على أي نوع من التأمين ، سواء كان عامًا أو خاصًا.

يعد العثور على شركة تأمين في كندا أمرًا سهلاً مثل كتابة بعض الكلمات ذات الصلة في محرك البحث الخاص بك. قد ترغب في توظيف خدمات شركة التأمين مباشرة أو الاستفادة من وسطاء التأمين. أيًا كان الخيار الذي تختاره ، تأكد من مراجعة الشروط والأحكام التي تنطبق على خطة التأمين التي تختارها. إذا كان لديك أي أسئلة حول أي من الشروط ، فتأكد من حصولك على توضيح كافٍ من الشركة قبل الاشتراك في حزمة التأمين الخاصة بهم.