مع نظام الرعاية الصحية الشامل في المقاطعات والأقاليم ، هناك العديد من الخدمات الصحية للمهاجرين في كندا. يعد معيار الرعاية الصحية في كندا أحد العوامل العديدة التي تجذب المهاجرين من جميع أنحاء العالم. أتاحت الحكومة مرافق الرعاية الصحية التي تسهل الاستشارة والتشخيص ، مع توظيف ممارسين طبيين أكفاء للعناية بالمقيمين.

يتم تمويل نظام الرعاية الصحية الكندي بنسبة كبيرة من ضرائب الدخل التي يتم تلقيها من الجمهور وهو مسؤول عن معدلات الضرائب المرتفعة نسبيًا في كندا. إذا كنت تفكر في الانتقال إلى كندا ، فأنا أراهن أنك ستكون أكثر من حريص على أن تصبح مستفيدًا من الرعاية الطبية شبه المجانية المتاحة للمقيمين. لذلك من المهم أن تعرف ما يكفي عن الخدمات الصحية للمهاجرين ، والخدمات المقدمة ، والعمليات المتضمنة.

نظام الرعاية الصحية الشامل في كندا

منذ إنشائه في عام 1967 ، حقق نظام الرعاية الصحية الكندي أكثر من كافية ليتم تسجيله على أنه فعال للغاية. تحت إشراف قانون الصحة الكندي ، ظل النظام ممولًا بشكل عام (من خلال الضرائب) ويسعى جاهدًا لتوفير خدمات الرعاية الصحية التي تكون في معظمها مجانية ومتاحة لجميع الكنديين. المعيار الوحيد المطلوب للوصول إلى خدمات الرعاية الصحية في كندا هو أن تكون مواطنًا أو لديك إقامة دائمة. مع أي من هؤلاء ، يمكنك التقدم بطلب للحصول على تأمين صحي عام والوصول إلى خدمات الرعاية الصحية مجانًا. بعد التقدم بطلب للحصول على التأمين ، تحصل على بطاقة تأمين صحي يجب عليك تقديمها في المراكز الطبية في جميع الأوقات لتلقي العلاج المجاني.

تتم إدارة خيارات الخدمات الصحية للمهاجرين الدائمين والمؤقتين في كندا بموجب خطة التأمين الصحي الفريدة لكل مقاطعة وإقليم. لذلك يجب عليك البحث لمعرفة ما تتضمنه الخطة في مقاطعتك والخدمات التي تغطيها. في جميع المقاطعات ، تقدم خدمات الطوارئ الطبية الأساسية عادة بالمجان ، حتى بدون بطاقة صحية.

المقاطعات الكندية مع التأمين الصحي للمهاجرين والمقيمين المؤقتين

أنشأت حكومة المقاطعات والأقاليم التالية خطط رعاية صحية وخيارات تأمين للمواطنين والمهاجرين والمقيمين المؤقتين مثل الطلاب والعاملين. زوار كندا لا يغطيها التأمين الحكومي وقد تتطلب تأمينًا خاصًا قبل القدوم أو عند الوصول.

عرض قائمة المقاطعات والأقاليم
  • ألبرتا
  • كولومبيا البريطانية
  • مانيتوبا
  • نيو برونزويك
  • نيوفاوندلاند ولابرادور
  • الأقاليم الشمالية الغربية
  • نوفا سكوتيا
  • نوتنافوت
  • أونتاريو
  • جزيرة الأمير إدوارد
  • كيبيك (Quebec)
  • ساسكاتشوان
  • يوكون

لكل مقاطعة أو إقليم خطة رعاية صحية فريدة ، وبالتالي تختلف الخدمات التي يتم تغطيتها من مكانها. أونتاريو على سبيل المثال هي المقاطعة الوحيدة التي تتضمن الأدوية الموصوفة لمن تقل أعمارهم عن 24 عامًا من خلال خطة التأمين الصحي العامة. ستطلعك زيارة موقع الرعاية الصحية لكل مقاطعة على ما يغطيه التأمين الصحي وما لا يشمله. لاحظ مع ذلك أنه بمجرد حصولك على تأمين عام من أي مقاطعة في كندا ، يمكنك الوصول إلى خدمة الرعاية الصحية الأساسية المقدمة في المقاطعات والأقاليم الأخرى في الدولة.

التسجيل في التأمين الصحي العام في كندا

للحصول على رعاية صحية شاملة في كندا ، يجب أن تكون مواطنًا أو على الأقل مقيمًا دائمًا. هذا يعني أن المهاجرين الجدد لديهم وصول مقيد إلى الرعاية الطبية وسيتعين عليهم الدفع مقابل معظم خدمات الرعاية الصحية أو الحصول على تأمين. فقط عدد قليل من المقاطعات يمنح حق الوصول إلى التأمين الصحي فور الوصول.

في معظم المقاطعات ، يجب عليك الانتظار لمدة تصل إلى 3 أشهر ويوم واحد للحصول على تأمين صحي حكومي. هذا لأن تلك المقاطعات ستبدأ في اعتبارك مقيمًا دائمًا فقط عندما تكون قد مكثت هذه المدة الطويلة في المنطقة. ما عليك سوى الاتصال بوزارة الصحة في منطقتك للحصول على إحاطة حول المدة التي يجب أن تنتظرها. بينما لا تزال في فترة الانتظار ، قد ترغب في الحصول على تأمين صحي خاص لتلبية احتياجاتك الصحية. بمجرد أن يحين وقت التقدم للحصول على التأمين الصحي العام ، سيُطلب منك تقديم بطاقة الهوية الخاصة بك وإثبات الإقامة الدائمة قبل الانتهاء من طلبك.

بالإضافة إلى المقيمين الدائمين ، قد يتم أيضًا تغطية هذه المجموعة من الأشخاص بواسطة نظام الرعاية الصحية الإقليمي في كندا:

  • الطلاب الدوليين الحاصلين على تصريح دراسة كدليل
  • العمال الأجانب مع تصريح العمل كدليل
  • رجال الدين مثل الكهنة والحاخامات

من خلال التأهل للتأمين الصحي العام ، يصبح زوجك ومن تعولهم تلقائيًا مستفيدين من خدمات الرعاية الصحية المجانية.

خطط التغطية الصحية الأخرى المقدمة من الحكومة

  1. اللاجئون والأشخاص المحميون

البرنامج الصحي الفيدرالي المؤقت (IFHP) مسؤول عن توفير شكل من أشكال التأمين الصحي المؤقت للأشخاص المحميين واللاجئين وطالبي اللجوء حتى يصبحوا هم وأسرهم أو من يعولونهم مؤهلين للحصول على خطة التأمين الصحي في مقاطعتهم أو إقليمهم. بعض الخدمات الطبية المقدمة للاجئين هي:

  • فحص طبي قبل الهجرة الى كندا
  • علاج الحالات الطبية التي قد تجعل اللاجئين غير لائقين للهجرة إلى كندا
  • التطعيمات
  • الإجراءات الوقائية أثناء تفشي المرض.
  1. التعليم الصحي

تمول الحكومة الكندية بالكامل البرامج والدورات التدريبية الدورية لتثقيف المواطنين والمقيمين ليكونوا سباقين في التعامل مع القضايا الصحية. تسعى البرامج إلى خلق وعي في المجتمعات حول كيفية تجنب الإصابات والسيطرة على انتشار الأمراض المعدية. عادة لا تتطلب التدريبات معرفة طبية سابقة وهي متاحة لجميع المواطنين بغض النظر عن العمر والحالة.

خطط التأمين الصحي الخاصة ومتى يجب الذهاب إليها

مع بطاقة التأمين الصحي الحكومية ، يمكنك الوصول إلى الخدمات الطبية الأساسية مجانًا. لا تغطي هذه الخدمات عادةً الأدوية الموصوفة ، أو العناية بالأسنان ، أو النظارات الطبية ، أو العلاج الطبيعي ، أو الرعاية المنزلية ، أو الرعاية طويلة الأمد. لا يحصل المواطنون وغير المواطنين على حد سواء على هذه الخدمات إلا من خلال أي من الخيارات التالية:

  • الدفع مقابل الخدمات
  • خطط الرعاية الصحية التي يرعاها صاحب العمل
  • التأمين الطبي الخاص

الخيار الثاني لا ينطبق كقاعدة ويعمل فقط في المنظمات التي لديها خطط تغطية صحية للعاملين فيها. قد يتم تطبيق مثل هذه الخطط فقط بعد أن يتم الإشراف عليك وإكمال فترة الاختبار كموظف في المؤسسة. للتمتع بأفضل رعاية طبية دون أي قيود ، ستحتاج إلى الاشتراك في التأمين الصحي من أي من المنظمات الخاصة التي تقدم هذه الخدمات.

هذه المنظمات الخاصة هي إما ربحية أو غير ربحية. من الأمثلة على المنظمات غير الهادفة للربح التي تقدم التأمين الصحي الجمعيات التعاونية والنوادي والمجموعات التي ترى الحاجة إلى تغطية الاحتياجات الصحية لأعضائها. قبل أن تتمكن من التقدم بطلب للحصول على تأمين ، قد يُطلب منك أولاً أن تكون عضوًا في هذه المنظمات غير الربحية.

الخدمات الصحية للطلاب في كندا

لا يتمتع معظم الطلاب الدوليين في كندا بإقامة دائمة وستحتاج إلى الحصول على تأمين صحي خلال فترة إقامتك للدراسة. على الرغم من أنه قبل ذلك الحين ، يمكنك التحقق من خدمة الرعاية الصحية التي تقدمها المقاطعة التي ستدرس فيها حيث أن عددًا قليلاً من المقاطعات يشمل الطلاب الدوليين في خطط التأمين الخاصة بهم.

إذا كانت مقاطعتك لا تقدم مثل هذا وترغب في الوصول إلى الخدمات الصحية للمهاجرين ، فيمكنك التحقق من مدرستك بحثًا عن حزم التأمين التي تقدمها للطلاب الدوليين. تجعل بعض المدارس التسجيل إلزاميًا في حزمة التأمين الصحي الخاصة بهم بينما قد يسمح لك البعض بالاشتراك في حزمة التأمين في مكان آخر.

خدمة الرعاية الصحية للطلاب حسب المحافظة

المدينة تأمين الطالب العام مدة الدراسة خطة التأمين

(عام و شخصي)

ألبرتا متاح أشهر شنومك أو أكثر خطة التأمين الصحي في ألبرتا (AHCIP)
كولومبيا البريطانية متاح أشهر شنومك أو أكثر خطة الخدمة الطبية في كولومبيا البريطانية (MSP)
مانيتوبا غير متوفرة - خطة الصحة الطلابية الدولية في مانيتوبا *
نيو برونزويك متاح سنة أو أكثر تغطية نيو برونزويك ميديكير
نيوفاوندلاند ولابرادور متاح سنة أو أكثر خطة الرعاية الطبية لابرادور (MCP)
الأقاليم الشمالية الغربية متاح أكثر من سنة الرعاية الصحية في الأقاليم الشمالية الغربية (NWTHC)
نوفا سكوتيا غير متوفرة - خطط الرعاية الصحية التي تقدمها المؤسسات الفردية
نونافوت لا تستضيف المنطقة الطلاب الدوليين - -
أونتاريو  

غير متوفرة

- خطة التأمين الصحي الجامعي (UHIP) *
جزيرة الأمير إدوارد متاح أشهر شنومك أو أكثر بطاقة جزيرة الأمير إدوارد الصحية
كيبيك (Quebec) متاح من خلال اتفاقيات المعاملة بالمثل مع بعض البلدان Régie de l'assurance maladie du Québec (RAMQ)
ساسكاتشوان متاح أشهر شنومك أو أكثر بطاقة ساسكاتشوان الصحية
يوكون غير متوفرة - خطة التأمين الصحي في كلية يوكون *

ملاحظة: خطط التأمين التي تم تمييزها بنجمة هي تلك التي يوفرها النظام التعليمي وليس الحكومة.

الطوارئ الصحية الوطنية

تم توفير الأحكام من قبل وكالة الصحة العامة الكندية لتوفير المعلومات بلغات مختلفة والتي ستكون بمثابة دليل أثناء حالات الطوارئ الصحية الوطنية. بالإضافة إلى تقديم معلومات محدثة عن الأوبئة والصحة العامة ، فإن مركز الرعاية الصحية الأولية (PHAC) مسؤول أيضًا عن:

  • يشمل ذلك لقاحات السفر ولقاحات أخرى للوقاية من الأمراض.
  • تدريبات على السلامة في البيئة ، والإبلاغ عن الوضع ، والتحكم في المخاطر.

استخدام الأدوية والوصفات الطبية في كندا

إذا كنت قد وصفت بالفعل بعض الأدوية قبل وصولك إلى كندا ، فإن بعض القواعد تحدد وصولك إلى هذه الأدوية اعتمادًا على الفئة التي تندرج تحتها. تندرج الأدوية في كندا ضمن مجموعتين رئيسيتين:

  1. الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية (OTC):

هذه هي الأدوية التي يمكنك الحصول عليها بسهولة دون أي وصفة طبية من ممارس طبي. ومن ثم ، يطلق عليهم أيضًا العقاقير التي لا تتطلب وصفة طبية. لكي يتم بيع الدواء دون وصفة طبية في كندا ، يجب أن يفي بمتطلبات السلامة والجودة والفعالية. لهذا السبب ، يعتبر شراء أي دواء بدون وصفة طبية آمنًا في كندا طالما أنه يحتوي على رقم تعريف دوائي (DIN) كمؤشر على أنه معترف به من قبل سلطات الأدوية المحلية.

  1. وصفة طبية المخدرات

يتم إعطاء هذه الأدوية فقط بناءً على وصفة طبية من قبل طبيب. في بعض الأحيان ، قد يكون الدواء الذي لا يحتاج إلى وصفة طبية في بلدك وصفة طبية في كندا والعكس صحيح. إذا كنت تعمل بوصفة طبية قبل الانتقال ، يمكنك التحقق من كندا قائمة الأدوية الموصوفة لتحديد حالة الدواء. سيساعدك القيام بذلك على معرفة الإجراءات التي تحتاج إلى اتخاذها عندما ترغب في الحصول على مثل هذا الدواء بعد أن تكون بالفعل في كندا ويمكن أن يساعدك أيضًا في تجنب جلب الأدوية التي تعتبر غير قانونية إلى البلد.

يجب أن تكون الأدوية التي تجلبها من بلدك السابق ، سواء أكانت موصوفة أم لا ، هي الأدوية التي سيتم استنفادها على مدار 90 يومًا عند تناولها بجرعاتها الصحيحة. على نحو مفضل ، يجب أن تكون الأدوية في عبواتها الأصلية للشركة مع احتواء كل منها على ملصق يصف الدواء بوضوح وما يفعله.

بعد استنفاد الأدوية التي أحضرتها معك ، لن يُسمح لك باستخدام وصفة طبية أجنبية للحصول على الأدوية من متجر صيدلية. يمكن أن تكون العيادة الخارجية في كندا مصدرًا عاجلاً للوصفات الطبية ، خاصة إذا لم يكن لديك طبيب أسرة حتى الآن ولا يمكنك تحمل عملية تأخير العثور على طبيب. نأمل أن تكون هذه الموارد مفيدة لمساعدة المسافرين على فهم خيارات الخدمات الصحية للمهاجرين في كندا.