برنامج العمال الأجانب المؤقت في كندا (TFWP) هو مسار هجرة يتيح لأصحاب العمل في بلد ما توظيف مواطنين أجانب للعمل لديهم. برنامج العمال الأجانب المؤقتين (TFWP) في كندا هو برنامج تم إنشاؤه من قبل حكومة كندا. من خلال هذا البرنامج ، يمكن لأصحاب العمل في كندا توظيف الأجانب لفترة محدودة بهدف تحسين قوة العمل والإنتاجية لديهم. برنامج العمال الأجانب المؤقت في كندا يجلب الأجانب الذين هم عمال أجانب مؤقتون في كندا.

تاريخ برنامج العمال الأجانب المؤقتين

يمكن تتبع تاريخ برامج العمال المؤقتين إلى عام 1973 عندما تم تأسيس البرنامج من قبل حكومة كندا. خلال هذه الفترة ، كان العمال ذوو المهارات العالية مثل الممارسين الطبيين يشاركون في الغالب في هذا البرنامج. في عام 2002 ، تم تضمين العمال ذوي المهارات المنخفضة في البرنامج.

اكتسبت برامج العمال الأجانب المؤقتين توسعًا في عام 2006 حيث تم إدخال التتبع السريع لبعض المواقع. في حوالي يوليو 2013 ، أدخلت حكومة كندا بعض التغييرات المهمة على برنامج العمال الأجانب المؤقتين لتقديم ميزة للمواطنين الكنديين ، وكذلك لتحسين معدلات التوظيف للكنديين. تم إجراء التغييرات أيضًا لتسهيل النمو الاقتصادي لكندا.

بالإضافة إلى ذلك ، يتم دعم عمليات برنامج العمال الأجانب المؤقتين من قبل الهجرة واللاجئين والمواطنة الكندية (IRCC) والعمالة والتنمية الاجتماعية في كندا (ESDC). يستفيد برنامج العامل الأجنبي المؤقت كلاً من صاحب العمل والمواطن الأجنبي.

برامج العمالة الأجنبية المؤقتة في كندا

تطلب TFWP من أصحاب العمل الكنديين توظيف أجانب كعمال لهم عبر أي من التدفقات المذكورة أدناه ؛

  • تيار المواهب العالمية
  • العمال ذوو الأجور المنخفضة
  • العمال ذوي الأجور المرتفعة
  • مقدمو الرعاية في المنزل
  • عمال زراعيون أجانب

وبالتالي ، كانت هناك بعض التغييرات الرئيسية في برنامج العمال الأجانب المؤقتين في عام 2016. كان أرباب العمل الكنديون أكثر اهتمامًا بهذه التغييرات. أعربت بعض المنصات الإخبارية لبرنامج العمال الأجانب المؤقتين عن التغييرات على النحو التالي ؛

  1. عملية تطبيق أسرع لتقييم تأثير سوق العمل (LMIA)
  2. أوقات معالجة LMIA أقل لأصحاب العمل الموثوق بهم
  3. استثناءات بعض العمال من الخضوع لعملية LMIA
  4. إعفاء من تقديم خطط انتقالية للعمال الأجانب ذوي المهارات العالية
  5. القدرة على مراجعة العقود مع العمال الأجانب المؤقتين إذا قدم الموظف وصاحب العمل موافقتهم
  6. للحد من النسبة المئوية للعمال الأجانب المؤقتين ذوي الأجور المنخفضة التي يُسمح لصاحب العمل الكندي بتوظيفها في وقت محدد إلى 20٪
  7. سُمح لبعض أرباب العمل الكنديين الذين تم إعفاؤهم في البداية من توظيف العمال ذوي الأجور المنخفضة بتوظيفهم

كيفية توظيف عامل مؤقت من خلال برنامج العمالة الوافدة المؤقتة:

نظرًا لوباء COVID-19 ، يتعين على أصحاب العمل الكنديين الذين لديهم نية لتوظيف موظف من خلال برنامج CIC للعمالة الأجنبية المؤقتة الامتثال لبعض العمليات. بصفتك صاحب عمل كنديًا ، من الضروري أن تتقدم بطلب للحصول على تقييم تأثير سوق العمل (LMIA) لتأكيد ما إذا كان مسموحًا لك بتعيين عامل أجنبي مؤقت. وبالتالي ، يحتاج أصحاب العمل الكنديون إلى المرور بثلاث خطوات رئيسية لإكمال طلب برنامج العامل الأجنبي المؤقت.

تشمل الخطوات ؛ 

1. الحصول على LMIA أو تقديم عرض عمل:

يعتبر تقييم تأثير سوق العمل بمثابة دليل على أنك تحتاج حقًا إلى توظيف مثل هذا الموظف في مؤسستك حيث لا يوجد موظف كندي يتمتع بالكفاءة الكافية للقيام بهذه المهمة. إذا كانت وظيفتك لا تتطلب LMIA ، فستحتاج إلى تقديم عرض توظيف وإجراء مدفوعات لرسوم امتثال صاحب العمل عبر بوابة أصحاب العمل في IRRC. أيضًا ، من المهم بالنسبة لك تزويد الأجنبي بعرض رقم التوظيف أو رقم LMIA من أجل مساعدة الموظف في إكمال طلبهم. ومع ذلك ، يُعفى بعض أصحاب العمل من دفع رسوم الامتثال لصاحب العمل وأيضًا من تقديم عرض العمل.

2. اطلب من المواطن الأجنبي التقدم بطلب للحصول على تصريح عمل:

بعد أن يتلقى العامل نسخة من عرض العمل ، أو عرض رقم العمل أو رقم LMIA ، فسوف يستخدمهم بعد ذلك للتقدم بطلب للحصول على تصريح العمل الكندي. ومن ثم ، إذا لم تخضع لعملية امتثال صاحب العمل ، فيمكن للعامل الاستفادة من عقد العمل لدعم طلبه.

3. اشرح الإجراءات للأجانب والنتائج المتوقعة:

هذا يتطلب منك إبلاغ العامل في انتظار خطاب التعريف بعد الموافقة على تصريح العمل. إذا كان المواطن الأجنبي يقيم بالفعل في كندا ، فسوف ترسل CIC تصريح العمل إلى بريده. بصفتك حاملًا لبرنامج عامل أجنبي مؤقت في كندا ، لا توجد فترة صلاحية محددة لتصريح العمل. بدلاً من ذلك ، تعتمد فترة صلاحية برنامج العمال الأجانب المؤقت في كندا على عرض العمل أو العقد.

إذا استخدم صاحب العمل LMIA أثناء عملية التوظيف ، فستتم الإشارة إلى المدة في LMIA الخاص بك. أظهرت إحصائيات برنامج العامل الأجنبي المؤقت أن أكثر من نصف مليون مواطن أجنبي تم توظيفهم من قبل أرباب العمل الكنديين للعمل كموظفين مؤقتين من عام 2006 إلى عام 2014. العمال الفنيون والفنانين المبدعين والأدائيين والمهندسين العاملين لحسابهم الخاص ، وما إلى ذلك ، أمثلة الموظفون الأجانب المؤقتون في كندا المعفيون من تقييم تأثير سوق العمل (LMIA).

برنامج العمال الأجانب المؤقت في كيبيك (TFWP)

هذا البرنامج مثالي للمواطنين الأجانب الذين يبحثون عن وظائف مؤقتة في كيبيك. عادة ما يبدأ صاحب العمل الخطوة الأولى للتقدم بطلب للحصول على TFWP. يجب تقديم طلب LMIA الخاص بك إلى Service Canada ووزارة الهجرة ، de la Francisation et de l'Intégration (MIFI) في نفس الوقت. إذا كنت تقيم حاليًا في كيبيك ، فمن الضروري أن ترسل طلب LMIA الخاص بك باللغة الفرنسية. لا تحتاج إلى هذا الإرسال إذا كنت تتقدم لوظيفة مقدم رعاية في المنزل.

كولومبيا البريطانية TFWP

يوصى ببرنامج العمال الأجانب في كولومبيا البريطانية لأصحاب العمل في كولومبيا البريطانية الذين يعتزمون توظيف مواطنين أجانب متمرسين ومهرة لتنمية أعمالهم. التقدم بطلب للحصول على هذا النوع من TFWP يتطلب تدخل WorkBC. ينطوي واجبهم على تقديم المساعدة لجميع الكولومبيين البريطانيين لتوجيه سوق العمل في كولومبيا البريطانية بعناية.

ألبرتا TFWP

يسمح هذا النوع من TFWP لأصحاب العمل في ألبرتا باستقدام عمال جدد عندما يكون هناك عدد محدود من المواطنين الكنديين والمقيمين الدائمين المؤهلين لوظيفة معينة. بموجب برنامج العامل الأجنبي المؤقت في ألبرتا ، غالبًا ما يقوم أصحاب العمل بتوظيف مواطنين أجانب لملء وظائف أو وظائف مختلفة مثل النجار ، واللحام ، وعمال الحديد ، وما إلى ذلك.

مانيتوبا TFWP

يتم توفير هذا البرنامج من قبل الهجرة واللاجئين والمواطنة الكندية (IRCC) للمواطنين الأجانب الذين يرغبون في الحصول على عمل من قبل صاحب عمل في مانيتوبا. يتطلب برنامج العمالة الأجنبية المؤقتة مانيتوبا من صاحب العمل التسجيل في معايير العمل في مانيتوبا. في عدة مناسبات ، يجب تقديم طلب لتوظيف العمال الأجانب من التوظيف والتنمية الاجتماعية الكندية (ESDC).

فيما يلي المصادر الرسمية لبعض النماذج الضرورية التي تحتاجها لتطبيقك لبرنامج العمالة الأجنبية المؤقتة.

  1. يمكنك تنزيل ملف pdf الخاص ببرامج العمالة الوافدة المؤقتة.
  2. يمكنك التحقق من ملف pdf الخاص ببرنامج TFWP الملحق 2 ، والذي يتكون من عقد العمل.
  3. يعد نموذج برنامج العامل الأجنبي المؤقت في الجدول H ضروريًا للمواطنين الأجانب الذين يعانون من إعاقة عقلية أو أمراض مزمنة أو مميتة.
  4. إذا كنت أنت وصاحب عملك تدخلان عقدًا مع صاحب العمل / الموظف في المنزل ، فقم بالتنزيل شكل tfwp مطلوب في التقدم بطلب للحصول على TFWP.

أدوار العمال الأجانب عندما يكون هناك إضراب مستمر في أماكن عملهم

كما يُسمح للعمال الأجانب المؤقتين بالانضمام إلى إضراب مصرح به قانونًا. لن يؤدي الإضراب المؤقت لبرنامج العمال الأجانب إلى خسارة العامل الأجنبي تصريح عمله. لديك القرار لاتخاذ قرار بشأن المشاركة أو عدم إشراك نفسك في الإضراب.

في هذه الحالة ، قد تحتاج إلى:

  • انتظر حتى يتم رفع الإضراب
  • تقدم لوظيفة جديدة. إذا قررت البحث عن عمل جديد ، فسيساعدك صاحب العمل الجديد في التقدم بطلب للحصول على LMIA إذا كانت الوظيفة تتطلب ذلك
  • عد إلى وطنك حتى نهاية الإضراب. نظرًا لعدم انتهاء صلاحية تصريح العمل الخاص بك ، فإن سياسة برنامج العمال الأجانب المؤقتين الخاصة بك لا تزال تدعمك. يوفر لك حرية الدخول إلى كندا دون الحاجة إلى تأشيرة جديدة

تغييرات في مسار العمال الأجانب المؤقتين في عام 2015

في 30th أبريل 2015 ، تم إجراء بعض التغييرات على TFWP في كندا لمساعدة أصحاب العمل الذين يجدون صعوبة في الحصول على عمال ماهرين داخل كندا لشغل وظيفة.

تم إجراء تغييرات أيضًا على متوسط ​​أجور الساعة فيما يتعلق بكل مهنة ومخطط منطقة. يعتمد هذا على نوع الوظيفة التي يتم تصنيفها على أنها منخفضة الأجر أو عالية الأجر. أيضًا ، كان للتغييرات تأثيرات على تدفق الأجور لتطبيقات تقييم تأثير سوق العمل (LMIA) الواردة ، وكذلك على العتبة المستخدمة للتحقق من الأهلية للمعالجة العاجلة لمدة 10 أيام. تم استبدال التيارات الحالية بتدفقات منخفضة الأجور ومرتفعة الأجور.

بعض الأسئلة حول كندا TFWPs

  1. متى بدأت كندا TFWP؟
    • بدأ TFWP في عام 1973
  1. أي مقاطعة بدأت برنامج العمل المؤقت في كندا؟
    • بدأت حكومة كندا برنامج العمال المؤقتين (TFWP)
  1. كيف يتم تطبيق برنامج العامل الأجنبي المؤقت؟
    • احصل على تقييم تأثير سوق العمل (LMIA) أو قم بتقديم عرض توظيف
    • ثم يتقدم الأجنبي بطلب للحصول على تصريح عمل
    • يحتاج الأجنبي إلى أن يكون مستنيرًا بشأن عملية التقديم.