تصريح العمل الكندي أو تأشيرة العمل هي وثيقة صادرة عن الحكومة وتفويضًا للأجانب لتولي وظيفة في أي مقاطعة أو مدينة داخل أراضيها. يتم تقديم طلبات تصريح العمل الكندي إلى دائرة الهجرة واللاجئين والمواطنة الكندية (IRCC ، رسميًا CIC) والتي تقوم بعد ذلك بمعالجة وإصدار الإذن بالعمل في كندا نيابة عن الحكومة الكندية.

بغض النظر عما إذا كنت قد أكملت طلب تصريح العمل الخاص بك عبر الإنترنت أو عن طريق تقديم مستندات ورقية (ورقية) ، فإن وقت معالجة تصريح العمل الكندي يستغرق عادةً حوالي 5 أشهر. مرة أخرى ، اعتمادًا على البلد الذي يتقدم مقدم الطلب منه.

يأتي تصريح عمل CIC مع تاريخ محدد ، والذي يكون بمثابة انتهاء صلاحيته ويجعله غير صالح لحامله. هذا عادة ما بين سنة إلى سنتين ؛ هذا أطول بالنسبة للطلاب الذين يأخذون برامج أكثر من عامين في مؤسسة تعليمية معتمدة. من الأفضل التقدم بطلب لتمديد تصريح العمل الكندي قبل 1 يومًا على الأقل من انتهاء صلاحيته. يجب أيضًا أن يكون جواز سفرك الدولي ساريًا قبل أن تبدأ في معالجة طلب تصريح العمل الخاص بك.

يُلزم العمال المؤقتون في كندا الذين لديهم تصاريح منتهية الصلاحية بالتوقف عن العمل فور انتهاء صلاحية تصاريح عملهم في كندا. قد يُسمح للأشخاص المؤهلين (الزوار والسائحين) الذين يزورون كندا بتأشيرة زيارة صالحة بموجب لوائح IRCC بتحويل تصريحهم إلى تصريح عمل. قامت ببعض التغييرات في سياساتها. يتيح ذلك للزوار المؤقتين والسائحين تلقي عروض العمل المتاحة في كندا.

كيفية التقدم بطلب للحصول على تصريح عمل كندا في عام 2022

متطلبات القبول

لا يُطلب من جميع الرعايا الأجانب التقدم للحصول على تصريح عمل كندي قبل أن يتمكنوا من بدء العمل في كندا. وبالتالي ، فمن المستحسن أن تقوم بزيارتها لأول مرة موقع الهجرة الكندي للتحقق مما إذا كانت مهنتك وبلدك يتطلبان تصريح عمل لتولي وظيفة في كندا.

تتطلب بعض الوظائف في كندا إجراء تقييم تأثير سوق العمل لتحديد أهلية مقدم الطلب للحصول على تصريح عمل في مجال وظيفي معين. بافتراض استيفاء جميع المتطلبات ، فمن الضروري أن تقوم بدفع رسوم معالجة قدرها 155 دولارًا أمريكيًا لطلب تصريح العمل الخاص بك في كندا. ومن ثم ، فأنت بحاجة إلى بطاقة ائتمان / خصم صالحة (يُسمح أيضًا بنوع خاص من التحويلات المصرفية في كندا يُعرف باسم interac والحوالات المالية) تسديد المدفوعات ، بالإضافة إلى ماسح ضوئي أو كاميرا رقمية لمساعدتك في إنشاء نسخ رقمية من مستنداتك.

تقدم بطلب للحصول على تصريح عمل في ميناء الدخول (POE)

ميناء الدخول (POE) هو المكان الذي تم اختياره كنقطة دخول إلى كندا من قبل حكومة كندا. عادةً ما يكون ميناء الدخول الذي تأتي من خلاله هو أول مطار أو معبر بري تتوقف عنده في كندا. ميناء الدخول فيما يلي بعض الشروط التي تحتاج إلى الامتثال لها عند التقدم بطلب للحصول على تصريح العمل الخاص بك في POE.

  • في هذه اللحظة ، يُسمح فقط للأجانب الذين يدخلون كندا من الولايات المتحدة الأمريكية بتقديم طلب للحصول على تصريح عمل في ميناء الدخول.
  • يجب أن يكون لديك عرض عمل صالح.
  • نظرًا لتوجيهات COVID-19 ، يجب أن تكون مستعدًا للحجر الصحي لمدة 14 يومًا عند وصولك إلى كندا.

طلب عبر الإنترنت أو ورقي لتصريح العمل الكندي

من أجل التقدم عبر الإنترنت للحصول على تصريح عمل كندي أو من خلال طريق ورقي ، من الضروري أن تخضع للإجراءات التالية ؛

  • قم بإنشاء حساب جديد عبر الإنترنت أو قم بتسجيل الدخول إلى حسابك الحالي على موقع CIC الإلكتروني.
  • أكمل جميع النماذج الإلزامية والمستندات المصاحبة.
  • ادفع الرسوم المطلوبة لطلب تصريح العمل الخاص بك.
  • ثم أرسل عبر الإنترنت أو أرسل شخصيًا أو بالبريد إلى أقرب مركز لتقديم الطلبات.

بعد التقديم ، تأكد من تسجيل الدخول بشكل متكرر إلى حسابك عبر الإنترنت لتأكيد حالة طلبك لمعرفة ما إذا كان قد تمت الموافقة عليه أو رفضه. إذا كنت محظوظًا بالحصول على حالة معتمدة لتصريح عمل كندي ، فسيتم منحك رقم تصريح عمل كندا ، والذي يُعرف أيضًا باسم معرف العميل الفريد (UCI). 

أنواع تصاريح العمل الكندية

هناك نوعان من تصاريح العمل الكندية ، وهي مثالية للأجانب بناءً على تخصصهم ومؤهلاتهم. لا يمكن تقدير وقت معالجة تصريح عمل CIC بشكل صحيح في الوقت الحالي بسبب تأثيرات COVI2-9 ، مما يجعلها غير قادرة على معالجة طلبات تصريح العمل كما هو مفترض. ومع ذلك ، فيما يلي أنواع تصاريح العمل الكندية.

تصريح العمل الخاص بصاحب العمل

يسمح لك هذا النوع من تصاريح العمل الكندية بالعمل في كندا على أساس بعض العوامل. تتضمن هذه العوامل مقدار الساعات التي يمكنك العمل بها ، والمجالات التي يمكنك العمل فيها ، بالإضافة إلى اسم صاحب العمل المحدد الذي يُسمح لك بالعمل معه. يتم إصدار تصريح العمل الخاص بصاحب العمل في الغالب للباحثين والأساتذة الزائرين وما إلى ذلك.

بالنسبة لبعض المهن ، هناك بعض المتطلبات التي يجب أن يفي بها صاحب العمل قبل أن تتمكن من إرسال طلبك للحصول على تصريح عمل خاص بصاحب العمل. يحتاج صاحب العمل أيضًا إلى تزويدك بعرض رقم التوظيف لدعم طلبك أو نسخة من تقييم تأثير سوق العمل (LMIA).

تصريح عمل مفتوح

تصريح العمل المفتوح هو أحد أكثر أنواع تصاريح العمل الكندية شيوعًا. عند الموافقة ، يمنح طلب تصريح العمل المفتوح الإذن للأجانب الذين يحتاجون للعمل في أي مكان في كندا. يتم تقديمه من قبل مكتب الهجرة للمواطنين الأجانب الذين ينوون العمل تحت أي صاحب عمل في كندا لفترة زمنية محددة.

لا تحتاج إلى أن يكون لديك عرض عمل قبل أن تتمكن من التقدم بطلب للحصول على تصريح عمل مفتوح في كندا. إلى جانب ذلك ، فإن تقييم تأثير سوق العمل (LMIA) ليس ضروريًا أيضًا عند التقدم للحصول على تصريح عمل مفتوح.

رسوم طلب تصريح العمل

بالإضافة إلى رسوم طلب 100 دولار لطلب تصريح العمل الكندي ، يجب على المتقدمين للحصول على تأشيرة عمل كندية دفع مبلغ 155 دولارًا ، والمعروف أيضًا باسم رسوم حامل تصريح العمل المفتوح.

تمديد تصريح العمل في كندا

لن يستمر تصريح العمل الكندي الخاص بك إلى الأبد ، لذا ستحتاج إلى تجديده عندما يقترب من فترة انتهاء صلاحيته. عندما تتقدم بطلب لتمديد تصريح العمل عبر الإنترنت ، ستتلقى خطاب PGWP معفى من WP-EXT ، والذي يعد بمثابة تفويض لك لمواصلة العمل مع صاحب العمل. إنه يوفر نفس شروط تصريح العمل الحالي الخاص بك.

خطاب PGWP المُستثنى من WP-EXT له تاريخ انتهاء صلاحية يبلغ 120 يومًا ، وهو مذكور عليه. يشير هذا إلى أوقات المعالجة العادية لتمديد تصريح العمل لكندا. يمكنك بعد ذلك الوصول إلى حسابك عبر الإنترنت لعرض حالة طلبك لتجديد تصريح العمل الكندي.

تجسير تصريح العمل المفتوح (BOWP)

تحتاج إلى BOWP إذا كنت تتقدم حاليًا للحصول على الإقامة الدائمة في كندا. إنه تصريح عمل فريد يسمح لك بتمديد تصريح العمل أثناء انتظار الإقامة الدائمة. إنه تصريح عمل يعمل كجسر ، يربط الفترة بين الفترة التي تقدمت فيها بطلب للحصول على إقامتك الدائمة حتى تصبح تأشيرتك الحالية غير صالحة أو تنتهي صلاحيتها.

تصريح العمل بعد التخرج (PGWP)

"يجوز للمواطن الأجنبي العمل في كندا بدون تصريح عمل".

ما ورد أعلاه وفقًا للقسم 186 من IRPR. وهذا يشمل أيضًا الطلاب الدوليين الذين أكملوا دراساتهم في مؤسسات التعليم الكندية المعينة المؤهلة (DLI's). يتيح تصريح العمل بعد التخرج لخريجي بعض DLI الكندية البحث عن وظائف داخل كندا والتقدم إليها من أجل كسب المزيد من الخبرة العملية. تصريح العمل بعد التخرج متاح فقط لحاملي تصريح الدراسة الكندي ، وهو يمنحهم تصريح عمل مفتوح.

علاوة على ذلك ، في التصنيف المهني الوطني (NOC) من النوع 0 أو مستوى المهارة A أو B ، فإن خبرة العمل الماهرة التي يكتسبها الفرد من خلال PGWP مفيدة للشخص لأنها تؤهله للإقامة الدائمة في كندا. لإصدار تصريح عمل ما بعد التخرج في كندا ، يجب أن تمتثل للمعايير التالية ؛

  • يجب أن يكون لديك / لديك تصريح دراسة ساري المفعول.
  • كنت طالبًا بدوام كامل في معهد DLI كندي.
  • تم التصريح لك بالعمل خارج الحرم الجامعي بدون تصريح عمل.
  • أنت لا تتجاوز ساعات العمل المسموح بها.

يجب أن تلاحظ أن وقت معالجة الدراسات العليا يستغرق حوالي 4 إلى 5 أشهر لإنهاء عملية التقديم. سيتعين على المتقدمين الذين تم رفض تصريح عملهم بعد التخرج التوقف عن العمل بمجرد تلقيهم هذا التحديث. قد يطالبك أيضًا بمغادرة كندا نظرًا لأنك لا تدرس ولم تتم الموافقة على طلب تصريح العمل بعد التخرج.

أكثر من ذلك ، أصبح تمديد تصريح العمل بعد التخرج ممكنًا الآن حيث وضعت دائرة الهجرة واللاجئين والمواطنة الكندية (IRCC) مؤخرًا سياسة جديدة تسمح للأجانب الذين تخرجوا من مؤسسة كندية بالحصول على تصريح عمل مفتوح جديد.

تصريح عمل تعاوني

هذا النوع من تصاريح العمل مناسب للطلاب الدوليين في كندا الذين يحتاجون إلى المشاركة في التدريب الداخلي أو العمل التعاوني. عندما تتقدم بطلب للحصول على تصريح عمل تعاوني ، سيُعرض عليك تصريح عمل مفتوح يعتبر مؤسستك هي صاحب العمل.

قبل التقدم بطلب للحصول على تصريح عمل حظيرة ، تأكد من:

  • لديك تصريح دراسة ساري المفعول
  • لقد جعلت مؤسستك من الضروري لك العمل قبل أن يُسمح لك بالتخرج
  • أيضًا ، يجب أن تقدم مؤسستك خطابًا يثبت أن جميع الطلاب في نفس البرنامج معك يجب أن يشاركوا في تدريب داخلي لتلبية متطلبات شهادتهم
  • يجب ألا يكلف التدريب الداخلي أو التنسيب التعاوني أكثر من 50٪ من برنامج دراستك

تصريح عمل مفتوح للزوج

إذا كان زوجك / زوجتك يحمل تصريح عمل مفتوحًا مثل تصريح العمل بعد التخرج ، فيمكنك الاستفادة من تصريح عمل زوجتك لتسهيل طلبك.

يمكنك القيام بذلك عن طريق إرفاق ؛

  • نسخة من تصريح عمل زوجك / زوجتك
  • نسخة من قسائم الرواتب الأخيرة لزوجك / زوجتك
  • نسخة من وظيفة زوجك / زوجتك ، أو خطاب من صاحب العمل لزوجك / زوجك لإثبات أنه موظف في المؤسسة / المؤسسة بموجب المهن 0 أو أ أو ب.

ملحوظة: إذا كان العمل الذي ترغب في التقدم له يتعلق باللحام واللحام والمواد الأخرى القابلة للاشتعال ، فمن الضروري أن تتقدم بطلب للحصول على تصريح عمل ساخن من كندا. علاوة على ذلك ، هذا هو أحد متطلبات برامج إدارة العمل الساخن للمواطنين الأجانب.

وقت معالجة تصريح العمل كندا

نتيجة لوباء COVID-19 ، كانت هناك تغييرات في عمليات الهجرة إلى كندا مما أدى إلى توقع غير دقيق لتصريح العمل الكندي وقت المعالجة. رغم ذلك ، تستغرق أوقات معالجة تصريح العمل في كندا عادةً حوالي 5 أشهر.

الأسئلة المتداولة حول تصريح العمل الكندي

ما هو تصريح العمل؟

يسمح تصريح العمل للأجنبي بطلب وقبول عروض العمل في بلد أجنبي.

ما هو تصريح العمل المفتوح؟
يسمح تصريح العمل المفتوح للأجنبي بالعمل في أي مؤسسة أو منظمة كندية لفترة معينة.
كم هي رسوم حامل تصريح العمل؟
رسوم طلب تصريح العمل 100 دولار. بينما يتطلب تصريح العمل المفتوح 155 دولارًا إضافيًا.
من يمكنه التقدم بطلب للحصول على تصريح عمل في كندا؟
  • التجار والمستثمرون والمحالون داخل الشركة أو المهنيون
  • الأشخاص الذين يمتلكون تصريح دراسة أو عمل ساري المفعول
  • الأشخاص الذين لديهم تصريح دراسة ساري المفعول ، ومؤهلين لبرنامج PGWP
  • الأشخاص الذين لديهم والديهم أو زوجاتهم أو شريك قانوني في كندا مع تصريح دراسة أو عمل ساري المفعول
  • الأشخاص الذين تقدموا بطلبات للحصول على حماية اللاجئين
  • الأشخاص الذين يحملون تصريح إقامة مؤقتة في كندا مع فترة صلاحية لا تقل عن ستة أشهر
  • تم الاعتراف بالفرد من قبل IRCC باعتباره لاجئًا تقليديًا أو شخصًا محميًا
  • الأشخاص الموجودون بالفعل في كندا ، ويتوقعون الرد على طلب إقامتهم الدائمة ، من بين أمور أخرى.
كيف تتقدم بطلب للحصول على OHIP بتصريح عمل؟

يحق لحاملي تصاريح العمل المفتوحة والمغلقة الصالحة التقدم للحصول على خطة أونتاريو للتأمين الصحي (OHIP).

المتطلبات:

لأكثر من 6 أشهر ، يجب أن تكون موظفًا بدوام كامل لدى صاحب عمل في أونتاريو

تحتاج إلى الاحتفاظ بنفس عنوان السكن الرئيسي في أونتاريو

في أي فترة 12 شهرًا ، من الضروري أن تكون في أونتاريو فعليًا لمدة لا تقل عن 153 يومًا

بعد الحصول على إقامة في أونتاريو ، يجب أن تكون موجودًا فعليًا في المقاطعة لمدة 153 يومًا من أول 183 يومًا.

عملية التطبيق:

تحتاج إلى زيارة مركز خدمة أونتاريو لتقديم نموذج تسجيل OHIP الخاص بك بنفسك. تحتاج أيضًا إلى تقديم 3 نسخ منفصلة من مستند يثبت أنك مقيم في أونتاريو أو بطاقة ائتمان أو جواز سفر ، بالإضافة إلى مستند يؤكد حالة أهليتك لبرنامج OHIP.