يوفر مسرد الهجرة إلى كندا قاموسًا لمعاني جميع الكلمات والعبارات التي تستخدمها دائرة الهجرة واللاجئين والمواطنة الكندية (IRCC) في جميع اتصالاتها والمواد عبر الإنترنت للأشخاص الذين يسعون للتقدم بطلب للحصول على تأشيرة أو الهجرة الكندية.

برنامج اكاديمي: برنامج ما بعد الثانوي الذي يمنح درجة أكاديمية أو دبلوم أو شهادة مهنية. غالبًا ما يتم تقديم هذا البرنامج في الجامعات والكليات والمعاهد والمعاهد التكنولوجية.

مرافقة أحد أفراد الأسرة
المصطلح ذو الصلة: المعال المصاحب
الزوج أو الشريك العرفي أو الطفل المعال أو الطفل المعال لطفل معال (الحفيد) ، الذي يخطط للهجرة إلى كندا مع مقدم الطلب الرئيسي. يتم تضمين أفراد الأسرة المرافقين في التطبيق.

العنوان: العنوان هو المكان الذي يعيش فيه الشخص الآن. يمكن التعرف عليه بأشياء مثل رقم الشارع واسم الشارع ورقم الشقة والمدينة والمدينة والمقاطعة / الولاية والبلد. على سبيل المثال: يجب على طالب من المكسيك يدرس في كندا إدخال العنوان الذي يعيش فيه هو أو هي في كندا.

معرفة كافية بكندا: سيقيم اختبار المواطنة معرفتك بكندا. خلال الامتحان التحريري والمقابلة ، ستطرح عليك أسئلة حول: الحق في التصويت والحق في الترشح لانتخابات المناصب المنتخبة إجراءات حقوق ومسؤوليات المواطن الكندي التاريخ الاجتماعي والثقافي والرموز التاريخ السياسي الكندي (بما في ذلك النظام السياسي) والمؤسسات) الجغرافيا الطبيعية والسياسية الكندية

معرفة كافية باللغة: لكي تصبح مواطنًا كنديًا ، يتطلب قانون المواطنة من المواطنين الجدد أن يكون لديهم "معرفة كافية" باللغة الإنجليزية أو الفرنسية ، وهما اللغتان الرسميتان في كندا. بشكل عام ، تعني "المعرفة الكافية" أنه يمكنك فهم شخص يتحدث الإنجليزية أو الفرنسية ويمكنه فهمك. (اقرأ شرحًا أكثر تفصيلاً لـ "المعرفة الكافية"). نقيس مدى جودة التواصل باستخدام معايير اللغة الكندية (CLB) / Niveaux de compétence linguistique canadien (NCLC).
المقبولية انظر عدم المقبولية.

تبني: عملية يصبح بموجبها الشخص فردًا في عائلة أخرى. يجب أن تنشئ هذه العملية علاقة حقيقية بين الوالدين والطفل تقطع بشكل دائم الروابط القانونية مع والدي الطفل البيولوجيين أو الأوصياء عليه.

إفادة خطية: تصبح الوثيقة إفادة خطية عندما يوقع الشخص على الوثيقة ، بحضور شخص مخول ، بعد حلف اليمين بأن ما ورد في الوثيقة صحيح ودقيق. غالبًا ما يتم استخدام الإفادة الخطية للتحقق من أن ترجمة المستند تعكس بدقة ما هو مذكور في اللغة الأصلية للمستند.

العمر: عند الإشارة إلى عمر المقيم الدائم أو المؤقت في المعلومات الإحصائية لـ IRCC: للمقيمين الدائمين ، وأعمارهم عند الهبوط والمقيمين المؤقتين ، وسنهم عند الدخول أو في 1 ديسمبر.

إلغاء: إقرار بعدم صحة الزواج. تتضمن أسباب الإلغاء في كندا أي حالة لم يكن فيها أحد الطرفين أو كلاهما في وضع يسمح له بالزواج قانونيًا.

طالب التأشيرة: الشخص الذي يقدم طلبًا بموجب أي من خطوط أعمال IRCC.
مجموعة التطبيقات انظر حزمة التطبيق.

طلب الإجازة والمراجعة القضائية: يمكن للفرد الذي تلقى قرارًا من IRCC ، والذي يعتقد أن خطأً قد حدث في هذا القرار ، أن يتقدم عمومًا إلى المحكمة الفيدرالية الكندية ويطلب من المحكمة مراجعة القرار. يسمى تقديم طلب إلى المحكمة لمراجعة القرار "طلب الإذن والمراجعة القضائية". تعني المراجعة أن المحكمة ستقرأ القرار وتقرر ما إذا كان قد تم ارتكاب خطأ أم لا. إذا قررت المحكمة أن IRCC قد ارتكبت خطأ ، فعادة ما يعني ذلك أنه يتعين على IRCC اتخاذ قرار جديد.
لمزيد من المعلومات حول هذه العملية ، راجع تقديم طلب إلى المحكمة الفيدرالية الكندية للمراجعة القضائية.

حزمة التطبيق: حزمة تتضمن جميع الاستمارات والوثائق الداعمة والمعلومات اللازمة لملء طلبات التأشيرات والإقامة الدائمة والجنسية. يشار إليه أحيانًا باسم "مجموعة التطبيقات".

تمت الموافقة من حيث المبدأ / الموافقة من حيث المبدأ (AIP): تمت الموافقة على طلبك من حيث المبدأ (AIP) إذا: تلقيت خطابًا من IRCC يفيد بأنك تفي بمتطلبات أهلية الإقامة الدائمة ، ولكن لا يزال يتعين عليك اجتياز الفحوصات الطبية والأمنية والخلفية لك ، وإذا لزم الأمر ، أفراد عائلتك.

استقدام موظف من الخارج: التوظيف المرتب هو عندما يكون لديك عرض عمل من صاحب عمل كندي في وظيفة NOC 0 أو A أو B لفترة متواصلة مدتها عام واحد أو أكثر. في بعض الحالات ، يجب أن تتم الموافقة على عرض العمل هذا من قبل التوظيف والتنمية الاجتماعية الكندية / الخدمة الكندية.
انظر: عرض عمل صالح

مركز دعم التطبيقات (ASC): تقدم ASCs خدمات جمع القياسات الحيوية لطالبي تأشيرة الإقامة المؤقتة الكندية في الولايات المتحدة. لا تقبل ASCs طلبات المهاجرين أو المقيمين المؤقتين ولا يمكنها تقديم معلومات أو خدمات معالجة الطلبات. ابحث عن أقرب ASC.

التقييم: تحديد وقياس التعلم وبيانات الاعتماد وأشكال المؤهلات الأخرى المطلوبة للالتحاق ببرامج الدراسة أو المهن (قد يشمل التقييم الاختبار أو الامتحانات أو غيرها من الأنشطة المقررة). عملية تقيس المعرفة والمهارات والقدرات.

ادوات التقييم: يشير إلى الإرشادات التي يستخدمها قضاة الجنسية لتقييم إجادة اللغة الإنجليزية أو الفرنسية للمساعدة في تحديد ما إذا كان شخص ما يفي بمتطلبات لغة المواطنة.

اللجوء: الحماية المقدمة للأشخاص الذين لديهم خوف مبرر من الاضطهاد على أساس العرق أو الدين أو الجنسية أو الرأي السياسي أو العضوية في فئة اجتماعية معينة ، وكذلك للأشخاص المعرضين لخطر التعذيب أو المعاملة أو العقوبة القاسية وغير العادية.

ممثل مفوض
المصطلحات ذات الصلة: ممثل أو ممثل معين أو مستشار معتمد للجنسية أو الهجرة. هناك نوعان من الممثلين المعتمدين: الممثلين المعتمدين وغير المعوضين. الأفراد الذين يتلقون شكلاً من أشكال التعويض مقابل خدماتهم (إما بشكل مباشر أو غير مباشر): يجب أن يكون الممثلون المعتمدون المعتمدون أعضاء في وضع جيد مع الهيئة التنظيمية المعتمدة لديهم. الأفراد الذين يقدمون مثل هذه الخدمات مجانًا: تشمل الأمثلة على هؤلاء الأفراد الأصدقاء وأفراد الأسرة والمتطوعين أو الموظفين في المنظمات الخيرية أو غير الحكومية (NGOS). راجع مستشار ، ممثل الجنسية والهجرة.

فحص الخلفية: إجراء للتحقق من الخلفية الجنائية و / أو الأمنية لطالبي التأشيرات لضمان قبولهم في كندا. انظر شهادة الشرطة.

خطاب تعليمات البيومترية: إذا كنت بحاجة إلى تقديم قياساتك الحيوية ، فإن IRCC يرسل إليك خطاب تعليمات بيومترية إما عن طريق البريد أو من خلال حسابك عند تقديم الطلب. يجب عليك إحضار نسخة ورقية من هذا الخطاب معك إلى مركز طلبات التأشيرة (VAC) أو مركز دعم الطلبات (ASC) عندما تذهب شخصيًا لتقديم القياسات الحيوية الخاصة بك. تحتوي الرسالة على رموز شريطية يجب أن يتم مسحها ضوئيًا بواسطة VAC أو ASC قبل أن تتمكن من إعطاء القياسات الحيوية الخاصة بك. مسؤول خدمات الحدود: موظفو وكالة خدمات الحدود الكندية (CBSA) ، وهي وكالة حكومية اتحادية ، لديهم السلطة القانونية لتحديد من يمكنه الدخول إلى كندا والبقاء فيها. يتمتع هؤلاء الضباط بالعديد من الصلاحيات التي يتمتع بها ضباط الشرطة ، بما في ذلك الحق في إجراء عمليات التفتيش والقيام بالاعتقالات ومصادرة المستندات أو البضائع.

برنامج التجسير: برنامج يساعد العمال المدربين على معالجة الفجوة بين المعرفة والخبرة التي لديهم وما يحتاجون إليه للعمل في وظيفتهم أو مجالهم المفضل.

حالة الموضوع البريطاني
مصطلح ذو صلة: موضوع بريطاني
قبل عام 1947 ، كان الأشخاص المولودون أو المتجنسون في كندا يتمتعون بوضع الرعايا البريطانيين. تعتبر حالة الخضوع البريطانية ذات صلة بتحديد الجنسية الكندية بموجب قانون الجنسية الكندية لعام 1947. انظر التجنس.

اعمال: مؤسسة من القطاع الخاص تعمل في السعي لتحقيق الربح.

درجة رجال الأعمال
مصطلح ذو صلة: مهاجر الأعمال
فئة تشمل المستثمرين ورجال الأعمال وأصحاب الأعمال الحرة. يمكن لأي شخص أن يصبح مقيمًا دائمًا في هذه الفئة بناءً على قدرته على الاستقرار اقتصاديًا في كندا. يتم أيضًا تضمين زوج مقدم الطلب أو شريك القانون العام ، والأطفال المعالين لمقدم الطلب ، في هذه الفئة.

الخبرة في الأعمال التجارية: خبرة العمل هو مصطلح يستخدم عند التقدم بطلب للهجرة كرائد أعمال لوصف: فترتان على الأقل من الخبرة لمدة عام واحد في الفترة من خمس سنوات قبل تاريخ تقديم الطلب إلى يوم اتخاذ القرار بشأن الطلب.
يجب أن تتعلق التجربة بما يلي: إدارة والسيطرة على نسبة مئوية من رأس المال في عمل مؤهل أو عند التقدم بطلب للهجرة كمستثمر لوصف: ما لا يقل عن فترتين من الخبرة لمدة عام واحد في الفترة من خمس سنوات قبل تاريخ تقديم الطلب إلى اليوم الذي يتم فيه اتخاذ القرار بشأن الطلب.
يجب أن تتعلق التجربة بما يلي: إدارة نسبة مئوية من حقوق الملكية في شركة مؤهلة والتحكم فيها ؛ أو خبرة في إدارة ما لا يقل عن 5 معادلات وظيفية بدوام كامل سنويًا في شركة ؛ أو مزيج من عام واحد في إدارة والسيطرة على نسبة مئوية من حقوق الملكية في عمل مؤهل وسنة واحدة من الخبرة في إدارة ما لا يقل عن 5 معادلات وظيفية بدوام كامل في شركة.

زائر من رجال الأعمال
مصطلح ذو صلة: مسافر بغرض العمل
الشخص الذي: يأتي إلى كندا للمشاركة في الأعمال التجارية الدولية أو الأنشطة التجارية ، وليس لديه نية لدخول سوق العمل الكندي ، ويعمل لصالح شركة خارج كندا أو من قبل حكومة أجنبية وتتقاضى رواتبها.

الأعمال الكندية: منظمة: تم تأسيسها بموجب القانون الكندي أو قانون المقاطعة ولديها عملية جارية في كندا ، أو لديها عملية جارية في كندا يمكن أن تدر إيرادات ، وتدار من أجل الربح ، ولديها غالبية حقوق التصويت أو الملكية التي يحتفظ بها المواطنون الكنديون ، المقيمين الدائمين أو الشركات الكندية ، أو تم إنشاؤها بموجب قوانين كندا أو إحدى المقاطعات.

مواطن كندي: شخص يوصف بأنه مواطن بموجب قانون الجنسية. هذا يعني الشخص الذي: يكون كنديًا بالميلاد (سواء ولد في كندا أو ولد خارج كندا لمواطن كندي ولد هو نفسه إما في كندا أو منح الجنسية) أو تقدم بطلب للحصول على الجنسية وحصل على الجنسية الكندية (التجنس) .

فئة الخبرة الكندية: فئة الهجرة التي تسمح للعمال الأجانب أو الطلاب الدوليين المتخرجين حديثًا والذين يعملون في كندا بالتقدم للحصول على الإقامة الدائمة.

معايير اللغة الكندية (CLB): يستخدم المعيار الكندي لوصف وقياس والاعتراف بقدرة اللغة الإنجليزية للمهاجرين البالغين والمهاجرين المحتملين الذين يخططون للعيش والعمل في كندا ، أو التقدم بطلب للحصول على الجنسية. يتم استخدام Niveaux de compétence linguistique canadiens (NCLC) لتقييم القدرات في اللغة الفرنسية.

مركز معالجة القضايا (CPC): مكتب في كندا يتعامل مع طلبات الجنسية والهجرة. إنها ليست مفتوحة للجمهور. توجد تكلفة نقرات CPC في: سيدني ، نوفا سكوشا ؛ ميسيسوجا ، أونتاريو ؛ فيجريفيل ، ألبرتا ؛ وأوتاوا ، أونتاريو.

CEGEPs: في كيبيك ، مؤسسة تعليمية تقدم دروسًا ما قبل الجامعة (سنتان) بين المدرسة الثانوية والجامعة ، أو برامج مهنية فنية (ثلاث سنوات) تُعد الطلاب لدخول سوق العمل.

مكتب الاستلام المركزي: مكتب في سيدني ، نوفا سكوتيا يتعامل مع الطلبات المقدمة من العديد من برامج الهجرة الدائمة ، بما في ذلك العمال المهرة الفيدراليون والمستثمرون المهاجرون. غالبًا ما يتأكد موظفوهم من اكتمال طلبك ، ثم يرسلونه إلى مكتب التأشيرات المسؤول عن بلدك.

شهادة قبول كيبيك (كاق)
المصطلح ذو الصلة: شهادة القبول
وثيقة من وزارة الهجرة في كيبيك ، de la Diversité et de l'Inclusion (MIDI) والتي: يجب على العامل المؤقت التقدم بطلب للحصول على CAQ مع MIDI قبل القدوم إلى كيبيك للعمل ، أو يجب على الطالب الأجنبي التقدم بطلب للحصول على CAQ مع MIDI قبل القدوم للدراسة في كيبيك.

شهادة الجنسية الكندية
المصطلحات ذات الصلة: شهادة الجنسية ، إثبات الجنسية ، بطاقة الجنسية
شهادة الجنسية الكندية هي وثيقة تثبت أن الشخص مواطن كندي. شهادة الجنسية عبارة عن شهادة بحجم الورق مقاس 8 × 11 تحتوي على: رقم شهادتك ، ومعرف العميل الفريد الخاص بك ، واسمك ، وتاريخ ميلادك ، وجنسك ، وتاريخك الفعلي للحصول على الجنسية الكندية. قبل 1 فبراير 2012 ، أصدرت IRCC بطاقات جنسية بحجم محفظة بلاستيكية كدليل على الجنسية. جاءت هذه البطاقات مع شهادات تذكارية. لا يمكن استخدام الشهادات التذكارية كدليل على الجنسية.

شهادة ترشيح
مصطلح ذو صلة: شهادة الترشيح
شهادة صادرة عن مقاطعة أو إقليم توصي بمواطن أجنبي للإقامة الدائمة بموجب برنامج المرشح الإقليمي.

شهادة تنازل
المصطلح ذو الصلة: شهادة التنازل
وثيقة صادرة عن حكومة كندا تؤكد أن شخصًا ما لم يعد مواطنًا كنديًا لأنه تخلى عن طيب خاطر عن جنسيته الكندية.

شهادة: وثيقة رسمية تعترف بمهارات الشخص ومعارفه وقدراته.

ترجمة معتمدة من اللغة الإنجليزية أو الفرنسية: وثيقة مترجمة إلى الإنجليزية أو الفرنسية إما: مترجم معتمد معتمد في كندا أو مترجم ليس أنت أو والدك أو ولي أمرك أو أخيك أو زوجتك أو شريكك في القانون العام أو الشريك الزوجي أو الجد أو الطفل أو العمة أو العم ، ابنة ، ابن أخ ، ابن العم الأول.
إذا لم يكن المترجم معتمدًا في كندا ، فيجب عليك تقديم إفادة خطية من الشخص الذي أكمل الترجمة ونسخة مصدقة من المستند الأصلي.

صورة مصدقة: نسخة من الوثيقة الأصلية. يجب أن تكون مقروءة ومصدقة كنسخة طبق الأصل من قبل شخص مخول. يقارن الشخص المستندات والعلامات الموجودة على النسخة: اسمه وتوقيعه. في كندا ، تشمل أمثلة الأشخاص المصرح لهم الذين يمكنهم التصديق على نسخ من مستنداتك الأصلية: كاتب العدل المفوض العام للقسم ، أو مفوض أخذ الإقرارات. تحقق مع السلطات الإقليمية أو الإقليمية للتأكد من من يمكنه التصديق على مستنداتك. خارج كندا ، لكل دولة سلطات مختلفة للتصديق على المستندات. قد يكون كاتب العدل قادرًا على التصديق على مستنداتك ، ولكن يجب عليك مراجعة السلطات المحلية للتأكد. لا يمكنك أنت وأفراد عائلتك التصديق على نسخ من مستنداتك. في هذه الحالة ، يعني أفراد الأسرة: الوالد ، الوصي ، الأخ ، الزوج ، الشريك العرفي ، الشريك الزوجي ، الجد ، الطفل ، العمة ، العم ، ابنة الأخت ، ابن الأخ ، ابن العم الأول.

مترجم معتمد: عضو يتمتع بوضع جيد في منظمة إقليمية أو إقليمية للمترجمين التحريريين والفوريين في كندا.

مواطن: أن تكون مواطنًا في بلد ما يعني أن الشخص إما قد ولد في ذلك البلد (في معظم الحالات) أو قد حصل على الجنسية من ذلك البلد.

المواطنة: الجنسية المعترف بها من الدولة والواجبات والحقوق والمسؤوليات والامتيازات التي تأتي معها.

مستشار الجنسية والهجرة
المصطلحات ذات الصلة: ممثل الجنسية والهجرة ، الممثل المعين.
الشخص الذي يقدم الدعم أو المشورة أو المساعدة ، مقابل رسوم أو أي مقابل آخر ، لشخص يريد الهجرة إلى كندا أو الحصول على الجنسية الكندية. تحدد قوانين الجنسية والهجرة الكندية الممثلين وشروط خدماتهم. هذا الشخص لا يعمل لدى الحكومة الكندية. انظر الممثل المعتمد.

حفل المواطنة
المصطلحات ذات الصلة: كاتب الحفل ، رئيس الجلسة
الخطوة الأخيرة في أن تصبح مواطنًا كنديًا. خلال حفل المواطنة ، يجب على المرشحين للحصول على الجنسية الذين تبلغ أعمارهم 14 عامًا أو أكثر أداء قسم المواطنة. بعد أداء القسم ، يحصل المواطنون الجدد على شهادة الجنسية الخاصة بهم.
انظر قسم المواطنة ، قاضي المواطنة.

مفوضية الجنسية: الهيئة الإدارية التي تتكون من جميع قضاة الجنسية العاملين في جميع أنحاء كندا.

جلسة الاستماع للحصول على الجنسية: مقابلة مع قاضي الجنسية لتقييم ما إذا كان مقدم الطلب يفي بمتطلبات منح الجنسية.

قاضي الجنسية: صانع قرار مستقل وشبه قضائي يتخذ قرارات قانونية بشأن متطلبات الإقامة لبعض طلبات الجنسية للبالغين ويؤدي قسم الجنسية الكندية ويترأس مراسم المواطنة. انظر مراسم المواطنة ، قسم المواطنة.

ضابط الجنسية
مصطلح ذو صلة: كاتب الحفل
شخص مخول من قبل الوزير بموجب قانون الجنسية لأداء واجبات موظف الجنسية المنصوص عليها في لوائح المواطنة مثل: مراجعة الطلبات لمعرفة ما إذا كان الشخص يفي بمتطلبات الجنسية الكندية وإجراء المقابلات وجلسات الاستماع مع المتقدمين حسب الضرورة ، التخطيط للمقابلات والاختبارات وجلسات الاستماع ومراسم الجنسية ، ومنح الجنسية للمتقدمين ، وتقديم قرار مكتوب بالرفض للمتقدمين بما في ذلك أسباب الرفض.

اختبار الجنسية: يجب على المتقدمين للحصول على الجنسية إثبات معرفتهم بكندا من خلال إجراء اختبار الجنسية. يجب على المتقدمين الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و 54 عامًا (في تاريخ تقديم الطلب) إجراء الاختبار. عادة ما يكون اختبارًا كتابيًا ، ولكن يتم إجراؤه أحيانًا شفهياً مع مسؤول الجنسية. يقيم الاختبار معرفة مقدم الطلب بـ: كندا ، ومسؤوليات وامتيازات المواطنة.

رقم تعريف العميل: يمكن العثور على رقم تعريف العميل (معرف العميل) ، الذي يشار إليه أيضًا برقم معرف العميل الفريد (UCI) ، في أي مستند رسمي صادر عن مكتب الهجرة واللاجئين والمواطنة الكندي أو مركز معالجة الحالات أو مكتب التأشيرات الكندي خارج كندا . يتكون معرّف العميل من أربعة أرقام ، وواصلة (-) وأربعة (4) أرقام أخرى (مثال: 0000-0000). الشخص الذي لم يتعامل مطلقًا مع الهجرة واللاجئين والمواطنة الكندية من قبل لن يكون لديه رقم تعريف العميل.

كلية
المصطلحات ذات الصلة: كلية المجتمع Collège d'enseignement général et professionnel (CEGEP) في كيبيك
مرحلة من التعليم العالي تأتي بعد المدرسة الثانوية. تقدم الكليات برامج دبلومة من سنة إلى ثلاث سنوات في المواد الأكاديمية أو التقنية.

شهادة التزام: شهادة التزام صادرة لمقدم الطلب من إحدى شركات القطاع الخاص المعينة ، تؤكد موافقتهم.

شريك شرعي
مصطلح ذو صلة: الزوج العرفي
شخص يعيش مع شخص آخر في علاقة زوجية لمدة عام على الأقل. يشير المصطلح إلى الجنس الآخر والعلاقات المثلية. انظر التعريف القانوني لشريك القانون العام.

راعي المجتمع: منظمة ترعى اللاجئين ولكنها لم توقع اتفاقية رسمية مع IRCC. عادةً ما يقوم الراعي المجتمعي برعاية عدد أقل من اللاجئين من حامل اتفاقية الرعاية (SAH).

جدارات: مهارة قابلة للقياس أو مجموعة من المهارات ومستوى المعرفة والممارسات السلوكية التي يتم الحصول عليها من خلال التعلم الرسمي أو غير الرسمي أو غير الرسمي.

نظام التصنيف الشامل: (CRS) نظام قائم على النقاط يستخدم لتقييم وتسجيل ملف تعريف Express Entry الخاص بالمرشح لتصنيفه مقابل المرشحين الآخرين في المجموعة. سيقوم CRS بتقييم معلومات الملف الشخصي التي يقدمها المرشحون ، بما في ذلك المهارات وخبرة العمل والقدرة اللغوية والتعليم وعوامل أخرى. انظر: ملف تعريف الدخول السريع تأكيد رقم الإقامة الدائمة (IMM 5292 أو 5509) ستجد هذا الرقم في الزاوية اليمنى العليا من وثيقة تأكيد الإقامة الدائمة الصادرة لك من مكتب الهجرة واللاجئين والمواطنة في كندا أو عن طريق مكتب التأشيرات حيث قمت بتقديم طلبك. يبدأ تأكيد رقم إقامتك الدائم بحرف "T" متبوعًا بتسعة أرقام (مثال: T100000000).

الشريك الزوجي: شخص خارج كندا لديه علاقة ملزمة مع كفيل لمدة عام واحد على الأقل ولكن لا يمكنه العيش مع شريكه. يشير المصطلح إلى كل من الجنس الآخر والعلاقات الجنسية المثلية.

المجموعة التأسيسية
مصطلح ذو صلة: صاحب اتفاقية الكفالة (SAH)
مجموعة مرخصة كتابيًا من قبل صاحب اتفاقية الرعاية (SAH) لرعاية اللاجئين بموجب اتفاقية رعاية SAH. مثال على المجموعة التأسيسية هو تجمع محلي أو فرع من كنيسة أو منظمة وطنية هي SAH.

قنصلية
المصطلح ذو الصلة: المهمة
مكتب تابع للحكومة الكندية يساعد المواطنين الكنديين بالخارج. يقودهم قنصل عام. لا توجد في العواصم. تقدم بعض القنصليات أيضًا خدمات الهجرة. أمثلة: القنصلية العامة لكندا في مدينة نيويورك. القنصلية العامة لكندا في هونج كونج.
انظر مكتب التأشيرات ، المفوضية العليا ، السفارة.

معلومات التواصل: اسم الشخص والعنوان البريدي ورقم الهاتف وعنوان البريد الإلكتروني ورقم الفاكس إن وجد. انظر التعريف القانوني لمعلومات الاتصال.

اللاجئ بموجب الاتفاقية: الشخص الذي يعيش خارج وطنه أو البلد الذي يعيش فيه بشكل طبيعي ويخشى العودة إلى ذلك البلد بسبب خوف مبرر من الاضطهاد لأسباب تتعلق بالعرق أو الدين أو الجنسية أو العضوية في مجموعة اجتماعية معينة أو رأي سياسي.

قناعة: تحدث الإدانة عندما يتم إدانة شخص بارتكاب جريمة من قبل محكمة قانونية أو محكمة.

التعاون / التدريب: تصريح العمل يجب على الطلاب الأجانب الذين يرغبون في المشاركة في برنامج تعاوني أو تدريب داخلي في مؤسسة كندية التقدم للحصول على تصريح عمل وكذلك تصريح دراسة. لكي تكون مؤهلاً لبرنامج تصريح العمل التعاوني / الداخلي ، يجب أن تستوفي الشروط التالية:
• يجب أن يكون لديك تصريح دراسة ساري المفعول أو التقدم بطلب للحصول على تصريح عمل بالتزامن مع تصريح دراسة.
• يجب أن تكون وظيفتك المقصودة جزءًا أساسيًا لا يتجزأ من برنامج دراستك في كندا.
• يجب أن تكون وظيفتك معتمدة كجزء من برنامجك الأكاديمي ، برسالة من مسؤول أكاديمي مسؤول في المؤسسة.
• لا يمكن أن يشكل عملك التعاوني أو التدريبي أكثر من 50 بالمائة من إجمالي برنامج الدراسة.

الراعي المشارك: شخص أو منظمة تتعاون مع كفيل خاص للمشاركة في تقديم المساعدة في التوطين ودعم اللاجئين برعاية خاصة. يمكن أن يكون الرعاة المشاركون أفراد عائلة اللاجئ المكفول الذي يعيش في كندا.

بلد المواطنة: دولة يكون الشخص مواطنًا فيها. قد يكون الشخص مواطنًا في أكثر من دولة.

بلد الجنسية: بلد جنسيتك هو بلد جنسيتك. انظر بلد المواطنة.

بلد الإقامة: البلد الذي يعيش فيه الشخص. قد يختلف بلد إقامة الشخص عن بلده أو البلدان التي يحمل جنسيتها.

Cours de langue pour les migrants au Canada (CLIC): برامج مجانية للتدريب على اللغة الفرنسية للوافدين الجدد إلى كندا. يتم تمويلها من قبل الحكومة الفيدرالية ويتم تقديمها من قبل مجالس المدارس والكليات والمنظمات المحلية التي تقدم خدمات للوافدين الجدد.

خدمة تقييم الاعتماد: منظمة مُفوَّضة إقليمياً ، مثل هيئة تنظيمية أو مؤسسة ما بعد الثانوية ، تكون مسؤولة عن تقييم قابلية نقل أوراق الاعتماد الأجنبية. في كندا ، تتحمل حكومات المقاطعات والأقاليم مسؤولية تقييم أوراق الاعتماد والاعتراف بها.

عدم القبول الجنائي: عندما لا يُسمح لأي شخص بالدخول إلى كندا أو الإقامة فيها بسبب ارتكاب جريمة أو إدانتها بارتكاب جريمة لم يتم تعليقها بشكل قياسي (المعروف سابقًا باسم العفو) أو تمت إعادة تأهيله بموجب قانون حماية الهجرة واللاجئين. كان من الممكن أن تكون الجريمة قد ارتكبت و / أو صدرت الإدانة داخل كندا أو خارجها. انظر إعادة التأهيل ، إعادة التأهيل الجنائي ، تعليق سجل.

إعادة التأهيل الجنائي
مصطلح ذو صلة: التغلب على عدم المقبولية الجنائية
يشير هذا المصطلح إلى عملية تقديم الطلبات التي تسمح لأي شخص ارتكب جريمة أو أدين بارتكابها خارج كندا بالدخول إلى كندا أو الإقامة فيها. "إعادة التأهيل" ، في هذا السياق ، بموجب قانون الهجرة وحماية اللاجئين ، يعني أن الشخص لم يعد يُعتبر غير مقبول في كندا لارتكاب جريمة جنائية معينة. يمكن لأي شخص التقدم بطلب لإعادة التأهيل إذا مرت خمس سنوات على الأقل منذ ارتكاب الفعل واستكمال جميع الأحكام الجنائية. من أجل الموافقة على إعادة التأهيل ، يجب على مقدم الطلب إثبات أنه يعيش حياة مستقرة وليس من المرجح أن يرتكب المزيد من الجرائم.
انظر عدم المقبولية الجنائية ، إعادة التأهيل ، تعليق المحضر ، إعادة التأهيل.

خادم التاج: شخص يعمل في أو مع القوات المسلحة الكندية أو الإدارة العامة الفيدرالية أو الخدمة العامة لمقاطعة أو إقليم. لا يتم تضمين التوظيف كشخص مشارك محليًا.

خطاب القرار: رسالة رسمية مرسلة من IRCC لإعلامك بالقرار بشأن قضيتك وما يجب عليك فعله بعد ذلك.

إعادة التأهيل المعتقد: يجوز قبول أي شخص أدين بجريمة خارج كندا أو إعادة تأهيله بعد مرور 5 أو 10 سنوات ، باستثناء حالات الجرائم الخطيرة. لا يلزم النظر في أي طلب لإعادة التأهيل. يعتمد ما إذا كان شخص ما مؤهلاً للحصول على إعادة التأهيل على ظروفه الفردية.
انظر عدم القبول الجنائي ، إعادة التأهيل الجنائي ، التعليق ، إعادة التأهيل.

أمر المغادرة: أمر طرد صادر عن مسؤول في وكالة خدمات الحدود الكندية (CBSA) أو مجلس الهجرة واللاجئين (IRB) ، وهو محكمة إدارية مستقلة مسؤولة عن البت في شؤون الهجرة واللاجئين. تصدر أوامر المغادرة بحق الأشخاص الذين انتهكوا قانون الهجرة الكندي. يجب أن يغادر الشخص المذكور في أمر المغادرة كندا في غضون 30 يومًا. إذا لم يفعلوا ذلك ، يصبح أمر المغادرة أمرًا بالترحيل.
انظر عمليات الإزالة على موقع CBSA.

متكل: الزوج أو الشريك العرفي أو الطفل المعال لمقيم دائم أو لمقدم طلب رئيسي.

طفل معال: الطفل الذي لم يبلغ الحد الأقصى للسن وغير متزوج أو مرتبط بعلاقة قانون عام. بشكل عام ، للتأهل كمُعالين ، يجب أن يكون الأطفال أقل من 22 عامًا وليس لديهم زوج أو شريك قانوني
ملاحظة: عادة ما يكون عمر الطفل "مغلقًا" عندما نحصل على طلب كامل. استخدم أداتنا عبر الإنترنت للتحقق مما إذا كان طفلك مؤهلاً كمُعال. استثناء: يمكن للأطفال البالغين من العمر أو أكبر اعتبارهم معالين "فوق السن" إذا كانوا يعتمدون على والديهم للحصول على الدعم المالي منذ ما قبل بلوغهم الحد الأدنى للسن ولا يمكنهم إعالة أنفسهم ماليًا بسبب عقلية أو جسدية شرط
حدود العمر السابقة: تم تغيير حد العمر في السنوات الأخيرة. إذا كان طلبك قيد المعالجة لفترة من الوقت ، فقد يتم تطبيق أحد التعريفات القديمة للطفل المعال. بشكل عام ، نستخدم القواعد المعمول بها عندما نحصل على طلبك الكامل. حدود العمر السابقة للطفل المعال: من 1 أغسطس 2014 إلى 23 أكتوبر 2017: أقل من 19 عامًا في 31 يوليو 2014 أو قبله: أقل من 22 عامًا
ملاحظة: تختلف القواعد الخاصة بالمعالين فوق السن بالنسبة للطلبات التي تم تقديمها في أو قبل 31 يوليو 2014.
نوع المعال هناك أنواع مختلفة من الأطفال المعالين. في استمارات طلب الهجرة الخاصة بك ، يجب عليك تحديد نوع طفلك المعال.
النوع (أ): المُعال أقل من 22 عامًا وغير متزوج (غير متزوج وليس في علاقة عاطفية).
النوع ب: لا ينطبق هذا النوع التابع إلا إذا كان عمر طفلك مقيدًا قبل 1 أغسطس 2014.
تم تسجيل المُعال باستمرار وحضوره كطالب بدوام كامل في مؤسسة ما بعد الثانوية المعتمدة من قبل السلطة الحكومية ذات الصلة واعتمد بشكل كبير على الدعم المالي من أحد الوالدين إما: منذ ما قبل سن 22 ، أو منذ الزواج أو الدخول في علاقة عرفيّة (إذا حدث ذلك قبل سن 22)
النوع ج: يبلغ المُعال 22 عامًا أو أكثر ، وقد اعتمد بشكل كبير على الدعم المالي لأحد الوالدين منذ ما قبل سن 22 ، وغير قادر على إعالة نفسه أو نفسها بسبب حالة طبية.
الأنواع التابعة المستخدمة في الطلبات المقدمة بين 1 أغسطس 2014 و 23 أكتوبر 2017
النوع 1: المُعال أقل من 19 عامًا وغير متزوج (غير متزوج وليس في علاقة عاطفية).
النوع 2: يبلغ المُعال 19 عامًا أو أكثر ، ويعتمد ماليًا على أحد الوالدين منذ ما قبل سن 19 عامًا بسبب حالة جسدية أو عقلية.

أمر الترحيل: أمر إزالة صادر عن مسؤول CBSA أو IRB. يتطلب من الشخص مغادرة كندا بسبب جرائم خطيرة أو انتهاكات خطيرة لقانون الهجرة الكندي. لا يجوز للشخص الذي تم ترحيله من كندا العودة دون إذن كتابي من وزير المواطنة والهجرة.
انظر عمليات الإزالة على موقع CBSA.

مجموعة المستثمر الملاك المعين: هذه منظمة خاصة تم تعيينها من قبل الوزير للمشاركة في تأشيرة بدء التشغيل. تتكون مجموعات المستثمرين الملائكة من أعضاء يستثمرون رؤوس أموالهم في الشركات الناشئة ، عادةً في مقابل الأسهم. تساعد مجموعات المستثمرين الممولين أعضائها بعدة طرق ، والتي يمكن أن تشمل: تحديد فرص الاستثمار ، وتجميع رؤوس أموالهم ، وتوحيد عملية الاستثمار للمستثمرين الملاك.

حاضنة الأعمال المعينة: هذه منظمة خاصة تم تعيينها من قبل الوزير للمشاركة في تأشيرة بدء التشغيل. تساعد حاضنات الأعمال الشركات الناشئة على النمو من خلال تقديم مجموعة من الخدمات ، والتي يمكن أن تشمل: المساحة المادية والمرافق ، رأس المال ، توجيه الأعمال ، اتصالات الشبكات

مؤسسة التعلم المعينة: مدرسة في كندا يجب قبول الطالب فيها قبل أن يتمكن من التأهل للحصول على تصريح دراسة (اعتبارًا من 1 يونيو 2014). راجع قائمة المؤسسات التعليمية المعينة (DLI) للمدارس في المرحلة ما بعد الثانوية. يتم تحديد جميع المدارس الابتدائية والثانوية في كندا تلقائيًا. لا تظهر في القائمة. لا يحتاج المتقدمون للمدارس الابتدائية والثانوية إلى رقم DLI في نموذج الطلب الخاص بهم.
انظر المدرسة الثانوية.

اختبار لغة الطرف الثالث المعين: هذا اختبار يوضح ما إذا كانت مهاراتك اللغوية تفي بمعاييرنا في كل فئة من هذه الفئات الأربع: الاستماع ، والتحدث ، والقراءة ، و / أو الكتابة. هناك وكالات "معيّنة" لإجراء الاختبارات. هذا يعني أنه تم اعتمادهم للقيام بذلك من قبل IRCC. يتم إجراء هذه الاختبارات لمعرفة ما إذا كنت تستوفي متطلبات اللغة لتطبيقك.

صندوق رأس المال الاستثماري المعين: هذه منظمة خاصة تم تعيينها من قبل الوزير للمشاركة في تأشيرة بدء التشغيل. تقوم صناديق رأس المال الاستثماري بجمع رأس المال وإدارته لوضع استثمارات في رأس المال في شركات ناشئة ذات إمكانات نمو عالية. تدعم صناديق رأس المال الاستثماري الشركات الناشئة من خلال استثماراتها ويمكن أن توفر أيضًا: الخبرة التشغيلية والإرشاد لشبكات المعرفة التقنية

الطريق المباشر إلى المواطنة: عملية يتم من خلالها منح الجنسية لطفل مولود وتبنيه في الخارج من قبل أبوين كنديين دون الحاجة إلى الهجرة إلى كندا أولاً.

اكتشف كندا: حقوق ومسؤوليات المواطنة هي دليل الدراسة الرسمي الوحيد لاختبار معرفة المواطنة. يجب على مقدم الطلب الدراسة من هذا الدليل للتحضير لاختبار الجنسية. إذا استخدم مقدم الطلب أي مواد أخرى للتحضير لاختبار الجنسية ، فإنهم يفعلون ذلك على مسؤوليتهم الخاصة.

مطلق: يعني أن المحكمة منحت الطلاق وأن الزواج قد انتهى. لم يعد الزوجان متزوجين.

ازدواج الجنسية أو تعددها: عندما يكون الشخص مواطنًا قانونيًا لبلدين أو أكثر في نفس الوقت. الجنسية المزدوجة أو المتعددة مسموح بها بموجب قوانين الجنسية الكندية. بعض الدول الأخرى لا تسمح بذلك.

الدرجة الاقتصادية
مصطلح ذو صلة: مهاجر اقتصادي
فئة من المهاجرين تم اختيارهم لمهاراتهم وقدرتهم على المساهمة في الاقتصاد الكندي. يشمل مهاجرو الطبقة الاقتصادية العمال المهرة والمرشحين الإقليميين والإقليميين والمهاجرين من رجال الأعمال والعمال المهرة في كيبيك وأعضاء فئة الخبرة الكندية وأزواجهم وعائلاتهم.

المؤهلات التعليمية: أي دبلوم أو درجة أو اعتماد مهني أو مهني صادر لإكمال برنامج الدراسة أو التدريب في مؤسسة تعليمية أو تدريبية معترف بها.

مؤسسة تعليمية
مصطلح ذو صلة: مدرسة ما بعد الثانوية
مؤسسة تقدم برامج دراسية أكاديمية أو تقنية أو مهنية ، مثل جامعة أو كلية.

تصريح السفر الإلكتروني (eTA): eTA هو مطلب دخول جديد للمواطنين الأجانب المعفيين من التأشيرة الذين يسافرون إلى كندا عن طريق الجو. سيسمح لكندا بفحص المسافرين قبل وصولهم. يرتبط التفويض إلكترونيًا بجواز سفرك وهو صالح لمدة خمس سنوات أو حتى انتهاء صلاحية جواز سفرك ، أيهما يأتي أولاً.

مدرسة ابتدائية
المصطلحات ذات الصلة: مدرسة ابتدائية ، مدرسة ابتدائية ، مدرسة عامة ، مدرسة متوسطة
مؤسسة تقدم برامج تعليمية للأطفال ابتداء من سن الرابعة والسادسة. تشمل سنوات الدراسة عادةً رياض الأطفال (أدنى مستوى) والصفوف من 1 إلى 6 (إذا كانت المنطقة بها مدارس إعدادية) أو الصفوف من 1 إلى 8.

مؤهل: أن تكون مؤهلاً لشيء ما يعني أن تكون مؤهلاً للمشاركة أو أن يتم الاختيار.

سفارة
مصطلح ذو صلة: MissionA مكتب حكومة كندا بقيادة سفير. تقع في عاصمة دولة غير تابعة للكومنولث. وعادة ما يقدمون مجموعة كاملة من الخدمات القنصلية والتجارية. في دول الكومنولث ، تسمى السفارات اللجان العليا ويقودها المفوض السامي. كما تقدم بعض السفارات والمفوضيات العليا خدمات الهجرة. أمثلة: سفارة كندا في فرنسا وباريس والمفوضية العليا لكندا لدى المملكة المتحدة في لندن.
انظر المفوضية العليا ، القنصلية ، مكتب التأشيرات

إي ميديكال: أداة عبر الإنترنت يستخدمها الأطباء المعتمدون من قبل IRCC لإجراء الفحوصات الطبية لتسجيل نتائج الاختبارات الطبية للهجرة (IME) وإرسالها إلى IRCC. إنها أكثر دقة وملاءمة وأسرع من المعالجة الورقية. خدمات الطوارئ الدعم العام متاح على الفور إذا كان هناك موقف خطير ناتج عن حريق أو أزمة صحية أو نشاط إجرامي. قد تشمل هذه الخدمات الشرطة و / أو إدارة الإطفاء و / أو خدمات الإسعاف و / أو الخط الساخن المحلي للطوارئ.

تصريح العمل الخاص بصاحب العمل: نوع من تصريح العمل يشير إلى: اسم صاحب العمل الذي يمكن للشخص العمل فيه ، والمدة التي يمكن للشخص أن يعمل فيها ، والموقع الذي يمكن أن يعمل فيه الشخص (إن وجد). يمكن للشخص الذي يحمل هذا النوع من تصاريح العمل أن يعمل فقط لدى صاحب العمل لفترة زمنية محددة ، وإذا كان ذلك ممكنًا ، في الموقع المبين في التصريح.

اللغة الإنجليزية كلغة ثانية (ESL)
المصطلحات ذات الصلة: خدمات اللغة الإنجليزية للكبار ، التدريب على اللغة الإنجليزية ، اللغة الإنجليزية كلغة إضافية
برنامج يستخدم لتعليم اللغة الإنجليزية لغير الناطقين بها. عادة ما يتم تدريس اللغة الإنجليزية كلغة ثانية في بيئة تكون فيها اللغة الإنجليزية هي اللغة السائدة. التدريب اللغوي المحسن (ELT) هو برنامج يوفر للقادمين الجدد من البالغين تدريبًا لغويًا متقدمًا خاصًا بالوظيفة باللغة الإنجليزية أو الفرنسية. يستخدم ELT أيضًا التوجيه والتوظيف والطرق الأخرى لمساعدة الوافدين الجدد في العثور على عمل.

ريادي: مهاجر تم قبوله في كندا وهو: لديه خبرة في العمل ، ولديه صافي ثروة تم الحصول عليها بشكل قانوني لا يقل عن 300,000،XNUMX دولار كندي. كشرط للحفاظ على وضع الإقامة الدائمة كرائد أعمال ، يوافق الشخص أيضًا على: التحكم في ثلث حقوق الملكية على الأقل في الأعمال التجارية الكندية المؤهلة ، وإدارة الأعمال بنشاط ، وإنشاء وظيفة واحدة على الأقل بدوام كامل للكندي مواطن أو مقيم دائم.

طلب مفرط: عندما يمكن أن تفرض الحالة الطبية الحالية لشخص ما طلبًا على الخدمات الصحية أو الاجتماعية التي من المحتمل أن: تكلف المعالجة أكثر من تكلفة رعاية المواطن الكندي العادي أو تتداخل مع الخدمات في الوقت المناسب للمواطنين الكنديين أو المقيمين الدائمين.
انظر التعريف القانوني للطلب المفرط.

أمر الاستبعاد: أمر ترحيل صادر عن مسؤول وكالة خدمات الحدود الكندية (CBSA) أو مجلس الهجرة واللاجئين (IRB). عادة ، لا يمكن لأي شخص تمت إزالته بسبب أمر استبعاد العودة إلى كندا لمدة عام واحد دون إذن كتابي. لا يمكن للأشخاص الذين أصدروا أوامر الاستبعاد بسبب التحريف أن يعودوا لمدة خمس سنوات دون إذن كتابي.
انظر عمليات الإزالة على موقع CBSA

الدخول السريع: نظام إلكتروني لإدارة الطلبات لبرامج الهجرة هذه: برنامج العمال المهرة الفيدرالي أو برنامج المهرة الفيدرالية أو فئة الخبرة الكندية أو جزء من برنامج المرشح الإقليمي.

الميسر: الميسر هو مؤسسة مالية: تمت الموافقة عليها من قبل IRCC ؛ عضو في المؤسسة الكندية للتأمين على الودائع (CDIC) ؛ تساعد المستثمرين المهاجرين على القيام باستثماراتهم واستردادها.

دفتر العائلة: وثيقة مدنية قانونية بمعلومات عن أفراد الأسرة. يمكن استخدامه لإثبات علاقتك بأفراد الأسرة الآخرين. يتم استخدامه في العديد من الدول الأوروبية والآسيوية.
تشمل الأسماء الأخرى لكتيب العائلة: سجل الأسرة ، Livret de famille (فرنسا) Livrete de família ، (البرتغال) Libretto internazionale di famiglia (إيطاليا) ، Koseki (اليابان) ، Hukou (جمهورية الصين الشعبية).

فئة الأسرة: فئة الهجرة التي تشمل أي فرد من أفراد الأسرة يكفله مواطن كندي أو مقيم دائم للقدوم إلى كندا.

أفراد الأسرة: أقرب أقارب مقدم الطلب ، في سياق طلب إلى IRCC. يتم تعريفه على أنه الزوج أو الشريك العرفي ، والأطفال المعالين ، وأطفالهم المعالين.

عامل ماهر اتحادي: مهاجر تم اختياره كمقيم دائم بناءً على تعليمه وخبراته العملية ومعرفته باللغة الإنجليزية و / أو الفرنسية وغيرها من المعايير التي ثبت أنها تساعد الناس على النجاح في سوق العمل الكندي. يتم تضمين الأزواج والأطفال في التطبيق. تختار كيبيك العمال المهرة الخاصين بها ، ضمن فئة العمال المهرة في كيبيك (QSW).

الدعم المالي: يعني الدعم المالي أن كفيلك يوفر المال لمساعدتك في دفع نفقات الطعام والمعيشة وما إلى ذلك.

الاعتراف بالشهادات الأجنبية (FCR): الاعتراف بالاعتماد الأجنبي هو عملية التحقق من أن التعليم والخبرة المهنية التي تم الحصول عليها في بلد آخر مساوية للمعايير الموضوعة للمهنيين الكنديين. يعتبر الاعتراف بمؤهلات المهن المنظمة بشكل أساسي مسؤولية إقليمية تم تفويضها في التشريع إلى الهيئات التنظيمية.

أجنبي: شخص ليس مواطنًا كنديًا أو مقيمًا دائمًا. انظر التعريف القانوني للمواطن الأجنبي.

طالب أجنبي
مصطلح ذو صلة: طالب دولي
مقيم مؤقت مخول قانونًا للدراسة في كندا على أساس مؤقت. مع استثناءات قليلة ، يجب على الطلاب الأجانب الحصول على تصريح دراسة إذا كانوا يأخذون دورة دراسية ستستمر لأكثر من ستة أشهر.
انظر التعريف القانوني للطالب.

عامل أجنبي: مقيم مؤقت مسموح له قانونًا بالعمل في كندا على أساس مؤقت.

الفرنكوفونية

مصطلح ذو صلة: شخص يتحدث الفرنسية
الشخص الذي تعتبر الفرنسية لغته الرسمية الأولى للاستخدام في كندا.

الفرنسية كلغة ثانية (FSL): برنامج يستخدم لتعليم اللغة الفرنسية لغير الناطقين بها. عادة ما يتم تدريس اللغة الفرنسية للغة الإنجليزية في بيئة تكون فيها الفرنسية هي اللغة السائدة.

دراسات معادلة بدوام كامل: إكمال التعليم على أساس الدوام الجزئي أو المعجل الذي يعادل برنامج الدراسة بدوام كامل. ما يعادل وظيفة بدوام كامل يُعرَّف بأنه 1,560 ساعة عمل مدفوعة الأجر سنويًا.

دراسة بدوام كامل
مصطلح ذو صلة: طالب بدوام كامل
جدول دراسي بحد أدنى لعدد ساعات التدريس (15 ساعة) في الأسبوع خلال العام الدراسي ، بما في ذلك أي فترة تدريب في مكان العمل تكون جزءًا من دراسات الطالب. يجب على الطلاب أن يسألوا مدرستهم عن متطلبات الدوام الكامل.

حالة الدراسة بدوام كامل: يتم تحديد حالة الدراسة بدوام كامل من قبل مؤسستك التعليمية (المدرسة). عادة ما يعتمد على عدد ساعات الفصل في الأسبوع.

العمل بدوام كامل: ما لا يقل عن 30 ساعة في الأسبوع تُدفع عنها الأجور و / أو تُكتسب العمولة.

الاتفاقية العامة للتجارة في الخدمات (GATS)
مصطلح ذو صلة: اتفاق دولي
اتفاقية دولية توفر الأساس لمنح بعض رجال الأعمال الأجانب وصولاً أسهل إلى كندا. وقعت العديد من الدول الأعضاء في منظمة التجارة العالمية على الاتفاقية.
يتم تغطية ثلاثة أنواع من رجال الأعمال: زوار الأعمال والمهنيين والموظفين المنقولين داخل شركة للعمل في كندا.

أسماء مسماه): الاسم (الأسماء) المعطى هو الاسم (الأسماء) الذي يطلق على الشخص عند الولادة والذي يشار إليه بهذا الشخص بشكل شائع. يتضمن الاسم (الأسماء) المعطاة للشخص اسمه الأول واسمه الأوسط. على سبيل المثال: إذا كان اسم الشخص هو Mark Paul Jenkins ، فإن اسمه هو Mark Paul. قد يحمل الشخص اسمًا واحدًا أو أكثر.

اللاجئ بمساعدة الحكومة: شخص موجود خارج كندا وتقرر أنه لاجئ بموجب الاتفاقية ويتلقى الدعم المالي وغيره من الدعم من حكومة كندا أو مقاطعة كيبيك لمدة تصل إلى عام واحد بعد وصوله إلى كندا.
يتم اختيار GARs من المتقدمين المحالين من قبل مفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين (UNHCR) ومنظمات الإحالة الأخرى. منح الجنسية انظر التجنس.

مجموعة الخمسة: مجموعة من خمسة أو أكثر من المواطنين الكنديين أو المقيمين الدائمين ، كل منهم لا يقل عن 18 عامًا ، يوافقون على العمل معًا لكفالة لاجئ.

الضامن: الضامن هو الشخص الذي يمكنه تأكيد هويتك والمعلومات التي قدمتها. إذا لم يكن لديك كفيل يعرفك لمدة عامين (2) على الأقل ، فيجب عليك إكمال إقرار قانوني بدلاً من الضامن.

بطاقة صحية: وثيقة تسمح لأي شخص بتلقي رعاية صحية عامة في مقاطعة أو إقليم كندي. يمكن للوافدين الجدد التقدم للحصول على بطاقة صحية عند وصولهم إلى كندا.

تأمين صحي: برنامج حكومة المقاطعة أو الإقليم الكندي الذي يدفع مقابل الخدمات الصحية الأساسية التي يقدمها الأطباء والمستشفيات وبعض الممارسين غير الأطباء. يجب على الوافدين الجدد التقدم إلى خطة التأمين الصحي الإقليمية أو الإقليمية الخاصة بهم للحصول على تغطية وبطاقة صحية.
انظر البطاقة الصحية. انظر التعريف القانوني للبطاقة الصحية.

العمولة العليا
المصطلح ذو الصلة: المهمة
مكتب حكومة كندا ، هو نفس السفارة ، ولكنه يقع في عاصمة إحدى دول الكومنولث. مثال: مفوضية كندا العليا للمملكة المتحدة في لندن
انظر السفارة ، مكتب التأشيرات ، القنصلية.

تطبيق إنساني ورحيم (H & C): قد يكون الأشخاص الذين لا يكونون مؤهلين عادةً ليصبحوا مقيمين دائمين في كندا قادرين على التقدم لأسباب إنسانية ورحيمة (H & C). (H & C) تنطبق أسباب (H & C) على الأشخاص الذين يعانون من حالات استثنائية. تشمل العوامل التي يتم النظر فيها: مدى استقرار الشخص في كندا ، والروابط الأسرية العامة بكندا ، والمصالح الفضلى لأي طفل معني ، ودرجة المشقة التي سيواجهها مقدم الطلب إذا لم يتم منح الطلب ويجب عليه مغادرة كندا من أجل التقدم بطلب للحصول على الإقامة الدائمة. (H & C) لن ينظر صانعو القرار في عوامل الخطر التي يتم النظر فيها في طلب حماية اللاجئين في كندا أو تقييم المخاطر قبل الترحيل (PRRA). تشمل هذه العوامل التي تقع خارج نطاق تطبيق (H & C) الاضطهاد أو خطر التعذيب أو الخطر على الحياة أو خطر المعاملة أو العقوبة القاسية وغير العادية.

البطاقة الشخصية: بطاقة تُستخدم لإثبات هوية شخص ما. يمكن أن تصدر عن حكومة أو عن طريق وكالة دولية معترف بها ، مثل الأمم المتحدة.

وثيقة الهجرة: وثيقة رسمية صادرة عن مكتب IRCC أو وكالة خدمات الحدود الكندية (CBSA) أو مركز معالجة الحالات (CPC) أو مكتب التأشيرات الكندية خارج كندا ، مثل أحد الإجراءات التالية: تأشيرة الهجرة وسجل الهبوط (IMM 1000) ، تأكيد الإقامة الدائمة (IMM 5292) ، بطاقة الإقامة الدائمة ، سجل الزوار ، تصريح العمل ، تصريح الدراسة أو تصريح الإقامة المؤقتة.
ضابط الهجرة: الضابط المسؤول عن تقرير من يمكنه الدخول إلى كندا والإقامة فيها. عادة ما يعملون في منافذ الدخول (المطارات ، المعابر الحدودية البرية) أو أحد مكاتبنا في كندا. يمكنهم التحقق من المستندات ومقابلة المتقدمين للتأكد من دقة الطلبات.

حالة الهجرة: منصب غير مواطن في بلد ما - على سبيل المثال ، مقيم دائم أو زائر. الحالة الضمنية انظر الحالة المحفوظة في وضع جيد يشير إلى الممثل الذي: مرخص له ومؤمن عليه ، ومؤهل لمساعدتك خلال العملية القانونية ، ويلبي معايير التعلم والكفاءة والسلوك المهني.

تحت المعالجة: عند فتح تطبيق تم إرساله إلى IRCC ، تحقق من اكتماله ، وبدأ الموظف في معالجته (الدخول في نظام الكمبيوتر ، وما إلى ذلك).

عدم القبول
مصطلح ذو صلة: شخص غير مسموح به
عندما لا يُسمح لأي شخص بالدخول إلى كندا أو الإقامة فيها. يمكن أن تشمل الأسباب مخاوف أمنية ، ومخالفات جنائية ، وانتهاكات حقوق الإنسان ، وأسباب صحية أو مالية ، وعدم الامتثال لقوانين الهجرة الكندية. اكتشف المزيد حول عدم المقبولية.

عرض عمل غير محدد: عرض عمل دائم بدوام كامل.

دليل التعليمات: أدلة التعليمات هي المستندات التي توفر: المعلومات التي يجب أن يعرفها الشخص عن أحد الطلبات قبل إرسالها إلى IRCC والمساعدة في ملء النماذج والمستندات الداعمة المطلوبة. يتم نشر هذه الأدلة على موقع ويب IRCC.

التبني بين البلدان
مصطلح ذو صلة: التبني الدولي
تبني قانوني لطفل مقيم في دولة أخرى يتوافق مع قوانين كل من الدول المرسلة والمستقبلة.

تجربة كندا الدولية (IEC)
المصطلحات ذات الصلة: برنامج الشباب الدولي ، برنامج عطلة العمل
برنامج تبادل الشباب يسمح للكنديين ، الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و 35 عامًا ، بالعيش والعمل في بلدان أخرى ، بشكل عام لمدة تصل إلى عام واحد في كل مرة. تتيح المعاملة بالمثل في البرنامج للشباب من نفس هذه البلدان العيش والعمل في كندا لمدة تصل إلى عام واحد.

خريج طب دولي: الشخص الذي تخرج من كلية الطب غير المعتمدة في كندا (من قبل لجنة اعتماد كليات الطب الكندية) أو في الولايات المتحدة (من قبل لجنة الاتصال للتعليم الطبي). يشمل هذا المصطلح خريجي المدرسة الأمريكية لطب تقويم العظام المعتمدة من قبل الجمعية الأمريكية لتقويم العظام.

برنامج التنقل الدولي: يتيح هذا البرنامج لأصحاب العمل توظيف أو جلب العمال الأجانب دون تقييم تأثير سوق العمل (LMIA). يتم إعفاء بعض العمال من عملية LMIA. ينطبق هذا عندما تكون هناك مزايا مشتركة للكنديين ومزايا أخرى لكندا. يمكن أن يشمل هؤلاء الأشخاص: الطلاب الدوليين الذين تخرجوا من مدرسة كندية ، الأشخاص الذين يعملون في كندا مؤقتًا بموجب اتفاقيات التجارة الحرة ، مثل أفراد NAFTA الذين يشاركون في International Experience Canada ، وبعض المتقدمين المقيمين الدائمين الذين يستقرون في كندا أثناء الانتهاء من طلبهم ، وأزواج من ذوي الخبرة العالية. - عمالة أجنبية ماهرة.
انظر تقييم تأثير سوق العمل (LMIA)

طالب دولي يرى طالب أجنبي.

التدريب الداخلي: العمل تحت الإشراف أو التدريب المرتبط بالمدرسة والذي قد يكون مدفوع الأجر أو غير مدفوع الأجر. يمكن العثور على وظائف التدريب مع بعض الشركات والدوائر الحكومية والمنظمات غير الهادفة للربح. يمكن أن يساعد التدريب الداخلي الوافدين الجدد على اكتساب خبرة العمل الكندية.

المنقول إليه داخل الشركة
الشروط ذات الصلة: الاتفاقية العامة للتجارة في الخدمات ، اتفاقية التجارة الحرة لأمريكا الشمالية
موظف مؤهل يتم نقله داخل شركة للعمل في كندا بشكل مؤقت. المستثمر مصطلح يستخدم لوصف المهاجر الذي تم قبوله في كندا والذي: لديه خبرة في الأعمال ولديه صافي ثروة تم الحصول عليها بشكل قانوني لا يقل عن 1,600,000،800,000،XNUMX دولار كندي ، واستثمر XNUMX،XNUMX دولار كندي

دعوة للتقديم: عندما يتم سحب ملف تعريف المرشح من International Experience Canada أو Express Entry pool. ثم يكون لديهم وقت محدود لملء وتقديم طلب عبر الإنترنت.

جولة الدعوة: عملية ندعو فيها مرشحين من مجموعة للتقدم بطلب للحصول على: تصريح عمل من خلال International Experience Canada أو إقامة دائمة من خلال Express Entry. نجري هذه الجولات على أساس منتظم.
انظر أيضًا: دعوة للتقديم ، تجمع

مكتب IRCC: مكتب في كندا يدعم برامج الهجرة والجنسية والاستيطان. لا يشمل هذا المصطلح موانئ الدخول أو مراكز معالجة القضايا.

تقييم تأثير سوق العمل (LMIA): تقييم تأثير سوق العمل (LMIA) هو مستند يجب على صاحب العمل في كندا الحصول عليه عادةً قبل تعيين عامل أجنبي. سيظهر LMIA الإيجابي أن هناك حاجة لعامل أجنبي لملء الوظيفة وأنه لا يوجد عامل كندي يمكنه القيام بهذه المهمة. يُطلق على LMIA الإيجابي أحيانًا اسم خطاب التأكيد. إذا كنت بحاجة إلى LMIA ، فيجب على صاحب العمل إرسال طلب إلى التوظيف والتنمية الاجتماعية الكندية (ESDC).

هبوط
مصطلح ذو صلة: مقابلة لتحديد نهائي
المقابلة النهائية مع مسؤول الهجرة إما في ميناء الدخول أو في مكتب IRCC المحلي داخل كندا ، حيث يصبح مقدم الطلب مقيمًا دائمًا. يحدث هذا عندما يوقع الشخص على تأكيد الإقامة الدائمة.

تقييم اللغة: تقييم لقدرات الشخص في القراءة والكتابة والاستماع و / أو التحدث باللغة الإنجليزية أو الفرنسية. يتم ذلك لمعرفة ما إذا كنت تفي بمتطلبات اللغة لتطبيقك.

متطلبات اللغة
المصطلحات ذات الصلة: لغة مناسبة
تتطلب بعض أنواع التطبيقات أن يكون لديك مستوى معين من المهارة إما باللغة الإنجليزية أو الفرنسية. يختلف مستوى القدرة اللغوية المطلوبة ، اعتمادًا على نوع الطلب الذي يتم تقديمه.

تعليم اللغة للوافدين الجدد إلى كندا (LINC): برامج مجانية للتدريب على اللغة الإنجليزية للوافدين الجدد إلى كندا. يتم تمويلها من قبل الحكومة الفيدرالية ويتم تقديمها من قبل مجالس المدارس والكليات والمنظمات المحلية التي تقدم خدمات للوافدين الجدد.

الوالد القانوني عند الولادة: الوالد البيولوجي أو غير البيولوجي المدرج في شهادة الميلاد الأصلية أو سجل ميلاد الطفل. هذا لا يشمل الآباء الذين تبنوا الطفل بعد أن ولدوا أوصياء قانونيين

خطاب التقديم: وثيقة مرسلة من مكتب التأشيرات لتأكيد الموافقة على: تصريح دراسة ، أو تصريح عمل ، أو إقامة ممتدة للوالد أو الأجداد من بلد لا يتطلب تأشيرات (برنامج التأشيرة الفائقة). يجب على المتقدمين تقديم الخطاب عند وصولهم إلى كندا.

خطاب الدعوة: خطاب من شخص في كندا نيابة عن صديق أو فرد من العائلة يرغب في الزيارة. قد يكون هذا مفيدًا إذا كان الزائر من بلد يلزم فيه الحصول على تأشيرات للسفر إلى كندا ودخولها. يجب أن يشرح الخطاب كيف يخططون لمساعدة الزائر وما إذا كان لديهم الوسائل المالية لدعم الشخص أثناء زيارة أطول.

خطاب دعوة للمندوبين: رسالة يحتاج منظمو الحدث إلى إعطائها للمندوبين عند التقدم للحصول على تأشيرة للمجيء إلى كندا. يجب أن تتضمن الرسالة معلومات عن الحدث لتحديد: الغرض من سفر المندوب إلى كندا ، والخطط مرة واحدة في كندا. يجب أن يوضح الخطاب أيضًا ما إذا كانت هناك مساعدة مالية للمندوبين ، مثل تذاكر الطيران والإقامة.

خطاب دعم: يتم تقديم خطاب دعم لمقدم الطلب من قبل مجموعة المستثمرين الملاك المعينين أو صندوق رأس المال الاستثماري. إنه دليل على أنهم سيدعمون فكرة عملك.

مستوى التعليم: عامل اختيار في إطار برنامج العمال المهرة الفيدرالي الذي يتم منح النقاط له. يعتمد على الشهادة أو الدبلوم أو الدرجة التي تم الحصول عليها وعدد سنوات الدراسة.

مستوى الدراسة: هناك خمسة مستويات للدراسة للطلاب الأجانب في كندا. هي: الجامعات: تقدم برامج منح الدرجات العلمية على مستوى الخريجين الجامعيين (البكالوريوس) (الماجستير) والدراسات العليا (الدكتوراه ، ما بعد الدكتوراه) ، وقد تقدم أيضًا برامج تؤدي إلى الحصول على شهادات أو دبلومات في مختلف التخصصات الأكاديمية. الكليات: تقدم برامج تدريب أكاديمية أو مهنية تؤدي إلى الدبلومات أو الشهادات (بما في ذلك CEGEPs في كيبيك ، وهو أمر إلزامي بشكل عام قبل الالتحاق بالجامعة).
التجارة: المؤسسات التعليمية غير الجامعية في كندا التي تقدم الحرف المهنية و / أو البرامج الفنية (مثل المؤسسات المهنية ، أو الكليات المهنية الخاصة).
أخرى بعد المرحلة الثانوية: دراسات ما بعد الثانوية التي لا يتم إجراؤها في جامعة أو كلية أو مدرسة تجارية. ويشمل ذلك الدراسات في معاهد اللغات والمؤسسات الخاصة ، وفي برامج التأهيل الجامعي. ثانوي أو أقل: يشمل المدارس الابتدائية والثانوية في كندا. أخرى: الدراسات التي لا يمكن تصنيفها في أي من مستويات الدراسة المذكورة أعلاه.

يعيش في الرعاية
مصطلح ذو صلة: مربية
شخص مؤهل لرعاية الأطفال وكبار السن أو الأشخاص ذوي الإعاقة في دور خاصة دون إشراف. يجب أن يعيش مقدم الرعاية المقيم في المنزل الخاص لصاحب العمل أثناء عمله في كندا.

مكتب IRCC المحلي
مصطلح ذو صلة: المكتب المحلي
موقع خدمة IRCC في كندا. لا يشمل هذا المصطلح منافذ الدخول أو تكلفة النقرة.

محبوس: لتجميد المعلومات بحيث لا تتغير بمرور الوقت ، بغض النظر عن الوقت الذي تستغرقه المعالجة. على سبيل المثال ، نقوم بقفل عمر طفلك عند استلام طلبك. هذا يسمى تاريخ القفل. تختلف تواريخ الحجز حسب برنامج أو فئة الهجرة الخاصة بك. عندما نعالج طلب طفلك ، فإننا نستخدم العمر في تاريخ القفل لمعرفة ما إذا كان طفلك مؤهلاً كمُعال.
انظر القفل في التواريخ حسب الهجرة أو الفئة.

قطع الدخل المنخفض (LICO)
مصطلح ذو صلة: الحد الأدنى من الدخل الضروري
مستويات الدخل التي حددتها حكومة كندا حيث تنفق الأسرة نسبة أعلى على الضروريات من العائلات الأخرى. يجب أن تكون الأسرة فوق الحد الأقصى من أجل رعاية أحد أفراد الأسرة للهجرة إلى كندا ، أو الآباء المضيفين أو الأجداد لإقامة طويلة.

الحالة المحفوظة (أثناء معالجة الطلب): هذا امتداد قانوني للوضع يسمح للمقيمين المؤقتين بالبقاء في كندا أثناء معالجة طلباتهم. لكي تكون مؤهلاً ، يجب على المقيم المؤقت التقدم بطلب لتمديد وضعه قبل انتهاء صلاحيته. كان هذا يُعرف باسم "الحالة الضمنية". تعرف على ما يُسمح لك بفعله أثناء انتظار معالجة طلبك إذا قمت بتمديد أو تغيير شروط تصريح العمل الخاص بك تمديد أو تغيير شروط تصريح الدراسة الخاص بك تمديد إقامتك كزائر

زوجت: متزوج يعني أن شخصين قد أقاما حفلًا يربطهما قانونًا ببعضهما البعض. يجب الاعتراف بهذا الزواج بموجب قوانين البلد الذي تم فيه إجراء هذا الزواج وبموجب القانون الكندي.

الفحص الطبي
المصطلحات ذات الصلة: الفحص الطبي ، الفحص الطبي للهجرة
فحص جسدي (يمكن أن يشمل أيضًا اختبارات معملية / أشعة حسب العمر) يتم إجراؤه بواسطة طبيب طبي معين من IRCC والذي يجب على جميع المهاجرين وبعض الزوار المرور به قبل السماح لهم بدخول كندا. يجب أن يتمتع مقدم الطلب بصحة جيدة ولا يعاني من أي ظروف أو أمراض: من شأنها أن تشكل خطرًا على الكنديين أو تكون مكلفة للغاية للعلاج في كندا. انظر فحص الخلفية ، شهادة الشرطة.

عدم المقبولية الطبية: عندما لا يُسمح لأي شخص بدخول كندا لأسباب تتعلق بالصحة. على سبيل المثال ، قد يقوم الشخص بما يلي: يشكل خطراً على الصحة العامة ، أو يشكل خطراً على السلامة العامة ، أو يفرض طلبًا مفرطًا على الخدمات الصحية أو الاجتماعية.

عضو في اتفاقية فئة اللاجئين في الخارج
مصطلح ذو صلة: اتفاقية اللاجئين
شخص تم تحديده على أنه لاجئ بموجب الاتفاقية من قبل موظف تأشيرة خارج كندا.

عضو في فئة بلد اللجوء: شخص خارج وطنه أو البلد الذي يعيش فيه عادة ويتأثر بشكل خطير بالحرب الأهلية أو النزاع المسلح أو الانتهاك الجسيم لحقوق الإنسان.

المدرسة المتوسطة
المصطلحات ذات الصلة: مدرسة ابتدائية ، مدرسة عامة ، مدرسة ثانوية
مؤسسة تقدم برامج تعليمية للصفين السابع والثامن ، ما بين المدرسة الابتدائية والثانوية.

الحد الأدنى من الدخل الضروري
مصطلح ذو صلة: الدخل المنخفض المقطوع
مقدار الدخل الذي يجب أن تكسبه الأسرة من أجل رعاية أحد أفراد الأسرة للهجرة إلى كندا ، أو الآباء المضيفين أو الأجداد لإقامة طويلة. الطفل القاصر الطفل القاصر هو طفل لم يتجاوز عمره 18 عامًا في مقاطعات ألبرتا ، ومانيتوبا ، وأونتاريو ، وجزيرة الأمير إدوارد ، وكيبيك وساسكاتشوان. في جميع المحافظات الأخرى ، يبلغ عمره 19 عامًا.

الوصف المضلل: عندما يدلي شخص ببيانات كاذبة ، أو يقدم معلومات خاطئة ، أو يقدم مستندات مزيفة أو معدلة ، أو يحجب المعلومات ذات الصلة بطلبه إلى IRCC. هذه جريمة. يمكن أن تشمل الوثائق: جوازات السفر ووثائق السفر. تأشيرات الدبلومات والدرجات العلمية والتلمذة المهنية أو الأوراق التجارية ؛ شهادات الميلاد أو الزواج أو الطلاق النهائي أو الفسخ أو الانفصال أو الوفاة ؛ شهادات الشرطة. يعتبر الكذب على طلب أو مقابلة مع أحد مسؤولي دائرة الهجرة والجنسية الكندية (IRCC) أيضًا جريمة بموجب قانون الهجرة وحماية اللاجئين وقانون المواطنة.
التحريف يمنع أي شخص من الحصول على الجنسية الكندية لمدة 5 سنوات. إذا تم اكتشاف حدوث تحريف بعد أن يصبح شخص ما مواطناً ، فقد يؤدي ذلك إلى إلغاء جنسيته ويجب على هذا الشخص الانتظار عشر سنوات قبل أن يتم منحه الجنسية مرة أخرى.

تأشيرة متعددة الدخول
شروط ذات صلة: تأشيرة سياحية ، تأشيرة زائر
تأشيرة تسمح لشخص ما بمغادرة كندا وإعادة دخولها أكثر من مرة خلال فترة زمنية محددة.
انظر تأشيرة الإقامة المؤقتة.

التصنيف المهني الوطني (NOC): تصنيف المهنة الوطنية (NOC) هو قائمة بجميع المهن في سوق العمل الكندي. يصف كل وظيفة حسب نوع المهارة ومستوى المهارة. تستخدم شهادة عدم الممانعة لجمع وتنظيم إحصاءات الوظائف ولتوفير معلومات عن سوق العمل. كما أنها تستخدم كأساس لبعض متطلبات الهجرة. اللغة الأم لغتك الأم هي اللغة الأصلية التي تم تعليمها لك كطفل والتحدث بها في أسرتك أثناء نشأتك. تُعرف أيضًا باسم لغتك الأم أو لغتك الأولى.

التجنس
مصطلح ذو صلة: منح الجنسية
العملية الرسمية التي يمكن من خلالها لأي شخص ليس مواطنًا كنديًا أن يصبح مواطنًا كنديًا. يجب أن يصبح الشخص عادةً مقيمًا دائمًا أولاً.

أفراد الأسرة غير المرافقين
مصطلح ذو صلة: معال غير مرافق
أفراد الأسرة الذين يعتمدون على مقدم الطلب الرئيسي ولكنهم لا يهاجرون إلى كندا. يشملون الزوج أو الشريك العرفي ، والأطفال المعالين ، وأطفال الطفل المعال. يجب إدراج هؤلاء الأشخاص في طلب مقدم الطلب الرئيسي للحصول على الإقامة الدائمة. يجب أن يخضعوا لفحص طبي حتى يظلوا مؤهلين للرعاية في وقت لاحق.

احتلال غير منظم: مهنة أو حرفة يمكنك العمل فيها دون الحاجة إلى ترخيص أو شهادة أو تسجيل. 80٪ من الوظائف في كندا غير منظمة.

العمل غير الموسمي: عمل متسق ومجدول بانتظام مدفوع الأجر على مدار العام. يتضمن جداول العمل حيث لا يتوقف الراتب خلال فترات عدم العمل. لا يشمل العمل في فترات البطالة حيث يتلقى العامل تأمين العمل طوال أي جزء من السنة.

اتفاقية التجارة الحرة لأميركا الشمالية (نافتا)
المصطلح ذو الصلة: المنقول إليه داخل الشركة
اتفاقية بين كندا والولايات المتحدة والمكسيك. تحته ، يمكن لمواطني كل بلد الدخول إلى الآخر بسهولة أكبر للعمل. تنطبق اتفاقية NAFTA على أربعة أنواع من رجال الأعمال: زوار الأعمال والمهنيين والأشخاص المنقولين داخل شركة للعمل في كندا والتجار والمستثمرين.

قسم المواطنة: إقرار بأن الشخص سوف: يكون مخلصًا للملكة ، ويلتزم بقوانين كندا وعاداتها ، ويفي بواجبات المواطن الكندي. لكي يصبحوا مواطنين ، يجب على الأشخاص الذين يبلغون من العمر 14 عامًا أو أكثر أداء اليمين. يعد تلاوة القسم هو الشرط الأخير للحصول على الجنسية الكندية.
انظر مراسم المواطنة ، قاضي المواطنة.

جريمة
مصطلح ذو صلة: جريمة
الجرم هو أي انتهاك للقانون أو الفعل الكندي ، سواء حدث أو لم يحدث في كندا. يمكن أن يشمل أي شيء من التعدي على ممتلكات الغير أو إتلافها إلى الاحتيال المتعلق بالهجرة أو الجرائم العنيفة.
هناك نوعان رئيسيان:
• الجرائم الموجزة - هذه أقل خطورة. عادة ما تكون العقوبة القصوى للجريمة الموجزة هي غرامة قدرها 5,000 دولار و / أو ستة أشهر في السجن.
• الجرائم التي يعاقب عليها القانون - وهي أكثر خطورة وتشمل السرقة التي تزيد عن 5,000 دولار ، والكسر والدخول ، والاعتداء الجنسي المشدد والقتل. تختلف العقوبات القصوى وتشمل السجن مدى الحياة. البعض لديه الحد الأدنى من العقوبات.

توفير نافذة لمدة عام واحد: يسمح هذا للاجئين المعاد توطينهم في كندا بلم شملهم مع أفراد الأسرة المباشرين الذين لا يزالون في الخارج. أفراد الأسرة المباشرون هم الأزواج ، والشركاء العرفيون والأطفال المعالون. لكي تكون مؤهلاً لهذا البند ، يجب تقديم الطلب في غضون عام واحد من وصول اللاجئ المُعاد توطينه إلى كندا.

تصريح عمل مفتوح: نوع من تصريح العمل يسمح لأي شخص بالعمل لدى أي صاحب عمل في كندا ، باستثناء صاحب العمل: المدرج على أنه غير مؤهل في قائمة أصحاب العمل الذين فشلوا في الامتثال للشروط ، أو الذين يعرضون التعري بشكل منتظم أو الرقص المثير أو خدمات المرافقة أو التدليك المثير.

الأصل: النسخة الورقية الفعلية من المستند ، وليست نسخة مصورة أو نسخة إلكترونية.

طبيب الفريق: طبيب تم تعيينه من قبل IRCC لإجراء الفحوصات الطبية للهجرة.

علامة النجاح (عامل ماهر): الحد الأدنى لعدد النقاط التي يجب أن يحصل عليها مقدم الطلب من أجل التأهل للاختيار للبرامج ذات شبكة النقاط. تختلف علامة النجاح حسب البرنامج.

جواز سفر: وثيقة سفر رسمية تحدد هوية الشخص الذي يحملها وتظهر جنسيته. يمنح جواز السفر حامله الحق في المغادرة والعودة إلى البلد الذي أصدره. جواز السفر هو وثيقة السفر الوحيدة الموثوقة التي تقبلها جميع البلدان.

مقيم دائم
المصطلحات ذات الصلة: مهاجر ، PR
شخص هاجر إلى كندا بشكل قانوني ولكنه ليس مواطنًا كنديًا بعد. للحصول على تعريف أكثر تفصيلا.
انظر التعريف القانوني للمقيم الدائم.

بطاقة إقامة دائمة
المصطلحات ذات الصلة: بطاقة أوراق القيقب ، بطاقة العلاقات العامة
وثيقة بلاستيكية بحجم المحفظة تصدر لجميع المقيمين الدائمين الجدد (والمقيمين الدائمين الحاليين ، عند الطلب) لتأكيد وضعهم في كندا. تتضمن البطاقة بيانات التعريف وتوقيع الشخص الذي تم إصدارها له.

حالة المعيشة الدائما: هو منصب الشخص الذي هاجر بشكل قانوني إلى كندا ولكنه ليس مواطنًا كنديًا بعد.

تأشيرة الإقامة الدائمة: وثيقة صادرة عن مكتب تأشيرات IRCC في الخارج لمواطن أجنبي. يسمح لذلك الشخص بالسفر إلى كندا ليصبح مقيمًا دائمًا.

القيمة الصافية الشخصية
المصطلحات ذات الصلة: صافي الثروة ، صافي الأصول
القيمة السوقية العادلة لجميع أصول مقدم الطلب وزوجته أو شريكه في القانون العام ، مطروحًا منه القيمة السوقية العادلة لجميع التزاماتهم. بشكل عام ، لا يشمل هذا الرقم الأصول الشخصية ، مثل المجوهرات والسيارات.

شرط الوجود المادي (الجنسية): بالنسبة للمتقدمين الذين تقدموا في 11 أكتوبر 2017 أو بعده ، هذا هو مقدار الوقت الذي يجب أن يكون فيه المقيم الدائم موجودًا فعليًا في كندا ليكون مؤهلاً للحصول على الجنسية الكندية. يجب على المتقدمين الذين يتقدمون بموجب القسم الفرعي 5 (1) أن يكونوا حاضرين فعليًا في كندا لمدة 1,095 يومًا على الأقل في الخمس سنوات التي تسبق تاريخ تقديم الطلب مباشرة.
يشمل ذلك الوقت كمقيم دائم (PR) ، مقيم مؤقت (مخول قانونيًا بالبقاء في كندا) ، شخص محمي
لا تنطبق هذه المتطلبات على الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 18 عامًا والذين يتقدمون بموجب القسم الفرعي 5 (2). تنطبق الاستثناءات على بعض الخدم التاجيين وبعض أفراد أسرة خدم التاج.

النقاط تشير إلى شيئين: نظام التسجيل المستخدم لتقييم الأهلية للعمال الفيدراليين المهرة والمهاجرين العاملين لحسابهم الخاص. يتم اكتساب النقاط لستة عوامل: التعليم ، ومهارات اللغة الإنجليزية و / أو الفرنسية ، والخبرة العملية ، والعمر ، والعمل المرتب في كندا ، والقدرة على التكيف. يجب أن يكون لدى الشخص حد أدنى من النقاط للتأهل في كل فئة. وحدة القياس المستخدمة في نظام التصنيف الشامل لتسجيل درجات مرشحي Express Entry. انظر علامة النجاح

شهادة شرطة
المصطلحات ذات الصلة: شهادة براءة ذمة ، شهادة حسن سيرة وسلوك ، مستخرج من السجل العدلي.
نسخة رسمية من السجل العدلي للشخص أو إقرار بعدم وجود سوابق جنائية. تصدر سلطات الشرطة أو الدوائر الحكومية مثل هذه الشهادات. تستخدمها السلطات لتأكيد ما إذا كان المتقدمون للحصول على التأشيرة غير مقبولين جنائياً. انظر فحص الخلفية ، الفحص الطبي.

حوض السباحة: يتم وضع الأشخاص الذين يستوفون معايير معينة في مجموعة واحدة أو أكثر من المرشحين. هذه مجموعة من الأشخاص قد ندعوهم للتقدم بطلب للحصول عليها: تصريح عمل لـ International Experience Canada أو إقامة دائمة من خلال Express Entry. انظر: Express Entry ، International Experience Canada

ميناء الدخول: مكان يمكن لأي شخص أن يسعى فيه للدخول إلى كندا ، مثل المطار أو عبور الحدود البرية أو البحرية.

تصريح العمل بعد التخرج: وثيقة صادرة عن IRCC للطلاب الأجانب المؤهلين الذين: تخرجوا من برنامج دراسي معتمد في مؤسسة ما بعد الثانوية المؤهلة في كندا والتي تشارك في برنامج تصريح العمل بعد التخرج المطبق على IRCC في غضون 90 يومًا من إكمال كل درجة أو متطلبات البرنامج. يسمح لحاملها بالعمل بشكل قانوني في كندا بعد استكمال الدراسات.

مؤسسة ما بعد الثانوية
مصطلح ذو صلة: التعليم العالي
مرحلة من مراحل التعليم العالي تأتي بعد المدرسة الثانوية. يشير إلى كلية أو جامعة أو مدرسة فنية تقدم برامج دراسية. انظر الجامعة ، الكلية.

تقييم المخاطر قبل الترحيل (PRRA): عملية شاملة لتقييم ما إذا كان الشخص سيواجه اضطهادًا أو تعذيبًا أو خطرًا على الحياة أو لخطر المعاملة أو العقوبة القاسية وغير العادية ، إذا أعيد إلى بلده الأصلي.

مقدم الطلب الرئيسي: عندما تتقدم الأسرة معًا ، يجب أن يكون أحد الأعضاء هو مقدم الطلب الرئيسي أو "الرئيسي". على سبيل المثال ، تكون الأم التي تتقدم للحصول على إقامة دائمة مع أطفالها الثلاثة هي مقدم الطلب الرئيسي. عندما يتم تضمين الوالدين في الطلب ، لا يمكن للأطفال المعالين أن يكونوا المتقدمين الأساسيين.

تقييم التعلم المسبق والاعتراف (PLAR): هذه عملية يتم استخدامها في جميع أنحاء كندا من قبل المدارس والكليات والجامعات وأرباب العمل والحكومات للاعتراف رسميًا بمهارات الشخص التي اكتسبها خارج إعدادات التعليم الرسمي. تسمح هذه العملية للأشخاص بتقييم هذه المهارات وربما الاعتراف بها في شكل اعتمادات أكاديمية. لمزيد من المعلومات حول تقييم التعلم السابق والاعتراف.
انظر الرابطة الكندية لتقييم التعلم المسبق (عموم كندا)

لاجئ برعاية خاصة
المصطلحات ذات الصلة: راعي المجتمع ، مجموعة الخمسة ، حامل اتفاقية الرعاية (SAH)
شخص خارج كندا تم تحديده على أنه لاجئ بموجب الاتفاقية أو عضو في فئة بلد اللجوء ويتلقى الدعم المالي وغيره من الدعم من كفيل خاص لمدة عام واحد بعد وصوله إلى كندا. الرعاة الخاصون هم حاملي اتفاقية الرعاية (SAHs) أو مجموعات من خمسة أو رعاة المجتمع.

فترة التجربة: إذا كنت تحت المراقبة ، فقد تمت إدانتك بارتكاب جريمة أو مخالفة وتم إطلاق سراحك دون الحاجة إلى الذهاب إلى سجن أو سجن أو إصلاحية أو سجن. عادة يجب أن يعيش الشخص تحت المراقبة في ظل ظروف معينة تحددها المحكمة ، على سبيل المثال ، حظر التجول أو عدم السماح له بتناول الكحول.

تدريب احترافي: نوع من التدريب يُقدم عادة لشخص محترف بالفعل في مجال معين. عادة ما يتم التعرف على هذا النوع من التدريب على أنه يلبي معيارًا رسميًا لصناعة أو جمعية أو مهنة.

الملف الشخصي: نموذج عبر الإنترنت يملأه الأشخاص لمعرفة ما إذا كانوا مؤهلين لبرنامج Express Entry أو International Experience Canada. يتم وضع الأشخاص المؤهلين في مجموعة واحدة أو أكثر من المرشحين. ندعو بعض المرشحين من المجمعات لملء الطلبات.

الحظر: قد لا يكون المقيمون الدائمون الذين ارتكبوا جرائم سواء في كندا أو خارجها مؤهلين ليصبحوا مواطنين كنديين لفترة من الزمن. على سبيل المثال ، يمكن اعتبار الأشخاص خاضعين للحظر ولا يمكنهم الحصول على الجنسية إذا كانوا: في السجن ، أو بالإفراج المشروط أو تحت المراقبة في كندا ، أو يقضون عقوبة خارج كندا ، وأدينوا بارتكاب جريمة يعاقب عليها القانون في كندا أو بارتكاب جريمة خارج كندا في السنوات الأربع التي سبقت التقدم بطلب للحصول على الجنسية ، أو تم اتهامه ، أو محاكمته ، أو مشاركته في استئناف لجريمة جنائية في كندا ، أو جريمة خارج كندا.
للحصول على قائمة كاملة من المحظورات ، راجع المواقف التي قد تمنعك من أن تصبح مواطنًا كنديًا.

إثبات الجنسية
الشروط ذات الصلة: بطاقة الجنسية ، حالة الجنسية ، توضيح الحالة ، تأكيد الحالة ، شهادة الجنسية
وثيقة صادرة عن حكومة كندا تؤكد وضع الشخص كمواطن كندي.
انظر شهادة الجنسية الكندية.

شخص محمي: شخص تم تحديده على أنه لاجئ بموجب الاتفاقية أو شخص في ظروف مماثلة من قبل مسؤول التأشيرة الكندي خارج كندا ، أو الشخص الذي قرر مجلس الهجرة واللاجئين الكندي أنه لاجئ بموجب الاتفاقية أو بحاجة إلى الحماية في كندا ، أو الشخص الذي حصل على تقييم إيجابي للمخاطر قبل الإزالة (في معظم الحالات). انظر طالب اللجوء.

وثيقة حالة الشخص المحمي: وثيقة رسمية صادرة عن IRCC تؤكد حالة الشخص في كندا كشخص محمي.

المقيم المؤقت المحمي: شخص تم قبوله في كندا بتصريح إقامة مؤقتة لأن موظف التأشيرات الكندي بالخارج قرر أنه يواجه تهديدًا مباشرًا لحياته أو حريته أو سلامته الجسدية.

برنامج المرشح الإقليمي: برنامج يسمح للمقاطعات والأقاليم بترشيح مرشحين للهجرة إلى كندا.

المرشح الإقليمي أو الإقليمي: شخص تم ترشيحه للهجرة إلى كندا من قبل حكومة مقاطعة أو إقليم لديها برنامج مرشح إقليمي. يتمتع المرشحون بالمهارات والتعليم والخبرة العملية اللازمة لتقديم مساهمة اقتصادية فورية للمقاطعة أو الإقليم الذي يرشحهم.

الاعتراف بالمؤهلات: عملية تتضمن تقييم أوراق الاعتماد والكفاءات وخبرة العمل من أجل مساعدة أصحاب العمل والمؤسسات التعليمية والهيئات التنظيمية المهنية في اتخاذ قرارات مستنيرة.

المؤهلات: مزيج من أوراق الاعتماد والمعرفة والمهارات والخبرة العملية.

تأهيل الأعمال الكندية: لأغراض تحديد ما إذا كان رائد الأعمال قد أدار وسيطر على شركة كندية مؤهلة ، فإن الأعمال التجارية الكندية المؤهلة هي تلك التي تلبي فيها النسبة المئوية للأعمال التي يسيطر عليها رائد الأعمال 2 على الأقل من العتبات التالية في عام واحد: وظيفة بدوام كامل المعادلات تساوي أو تزيد عن اثنين ، إجمالي المبيعات السنوية يساوي أو يزيد عن 250,000 دولار أمريكي ، صافي الدخل في السنة يساوي أو يزيد عن 25,000 دولار أمريكي ، وصافي الأصول في نهاية العام يساوي أو يزيد عن 125,000 دولار أمريكي.

الأعمال المؤهلة: لأغراض تلبية متطلبات الخبرة التجارية كرائد أعمال أو مقدم طلب مستثمر ، فإن العمل المؤهل هو العمل الذي تفي فيه النسبة المئوية للأعمال التي يسيطر عليها مقدم الطلب بما لا يقل عن 2 من العتبات التالية في عام واحد: مكافئات الوظائف بدوام كامل تساوي أو أكبر من اثنين ، إجمالي المبيعات السنوية يساوي أو يزيد عن 500,000 دولار أمريكي ، صافي الدخل في السنة يساوي أو يزيد عن 50,000 دولار أمريكي ، وصافي الأصول في نهاية العام يساوي أو يزيد عن 125,000 دولار أمريكي.

حفل إعادة التأكيد: حدث رسمي حيث يعبر المواطنون الكنديون عن التزامهم تجاه كندا بتكرار قسم الجنسية.

استرجاع شهادة الجنسية: العملية التي قد يُطلب من خلالها تسليم شهادته إذا كان هناك سبب للاعتقاد بأن الشخص قد لا يحق له الحصول على الشهادة أو انتهك أيًا من أحكام القانون.

سجل الهبوط (IMM 1000): وثيقة رسمية تصدر مرة واحدة لشخص عند وصوله إلى كندا كمقيم دائم. توقفت كندا عن إصدار سجلات الهبوط في 28 يونيو 2002.
انظر تأكيد الإقامة الدائمة ، بطاقة الإقامة الدائمة

تعليق السجل: يسمح التعليق القياسي (المعروف سابقًا بالعفو) للأشخاص الذين أدينوا بارتكاب جريمة جنائية ، لكنهم أتموا مدة عقوبتهم وأثبتوا أنهم مواطنين ملتزمين بالقانون لعدد محدد من السنوات ، أن يحتفظ بسجلهم الجنائي منفصلاً وبصرف النظر عن المجرمين الآخرين السجلات.
انظر عدم المقبولية الجنائية ، إعادة التأهيل الجنائي ، إعادة التأهيل.

برنامج اللاجئين وإعادة التوطين الإنساني: برنامج الحكومة الكندية الذي بموجبه يتم اختيار اللاجئين من الخارج ، الذين يستوفون معايير كندا لإعادة توطين اللاجئين ، وقبولهم في كندا.

طالب اللجوء: الشخص الذي تقدم بطلب للحصول على وضع حماية اللاجئ أثناء وجوده في كندا وينتظر قرارًا بشأن طلبه / طلبها من مجلس الهجرة واللاجئين في كندا. انظر شخص محمي. معال اللاجئ أحد أفراد عائلة لاجئ في كندا ، تتم معالجة طلبه للحصول على الإقامة الدائمة في نفس الوقت مع مقدم الطلب الرئيسي.

اللاجئ الذي وصل إلى كندا: مقيم دائم تقدم بطلب للحصول على إقامة دائمة في كندا وحصل عليها بعد قبول طلب اللجوء الخاص بهم.

حالة حماية اللاجئين: عندما يتم تحديد شخص ما ، في الداخل أو في الخارج على أنه لاجئ بموجب الاتفاقية أو شخص محمي ، يقال إنه يتمتع بوضع حماية اللاجئ في كندا. تُمنح حماية اللاجئين إلى شخص وفقًا لقانون الهجرة وحماية اللاجئين.

وثيقة سفر اللاجئين: وثيقة للأشخاص في كندا الذين يتمتعون بوضع الشخص المحمي لاستخدامها في السفر خارج كندا. وهذا يشمل اللاجئين والأشخاص الذين تلقوا تقييمًا إيجابيًا للمخاطر قبل الترحيل. يمكن استخدامه للسفر إلى أي مكان باستثناء الدولة التي يكون الشخص مواطناً فيها أو الدولة التي يُدعى فيها الاضطهاد.

المهنة المنظمة: مهنة تضع معاييرها الخاصة في الممارسة. إذا كنت ترغب في العمل في مهنة منظمة واستخدام عنوان منظم ، فيجب أن يكون لديك ترخيص أو شهادة ، أو أن تكون مسجلاً لدى الهيئة التنظيمية لمهنتك. في بعض الأحيان يتم تنظيم الاحتلال في بعض المقاطعات أو الأقاليم ولكن ليس في مناطق أخرى. يتم تنظيم 20٪ من الوظائف في كندا.

الهيئة التنظيمية: منظمة تضع معايير وممارسات المهنة المنظمة. داخل كل مقاطعة وإقليم ، توجد هيئة تنظيمية لكل مهنة منظمة.

إعادة تأهيل: عملية يمكن من خلالها للشخص التغلب على عدم المقبولية الجنائية. انظر إعادة التأهيل ، إعادة التأهيل الجنائي.

علاقة الملاءمة
مصطلح ذو صلة: زيجات المصلحة
زواج أو علاقة قانون عام أو شراكة زوجية أو تبني غير حقيقي أو تم الدخول فيه للحصول على وضع أو امتياز في كندا. الناس في هذه العلاقات ليسوا أعضاء في فئة الأسرة.

نسبيا: شخص تربطه صلة قرابة بالدم أو بالتبني. الخبرة ذات الصلة عند التقدم بطلب للهجرة كشخص يعمل لحسابه الخاص ، فإن الخبرة ذات الصلة تعني: على الأقل فترتان من الخبرة لمدة عام واحد في الفترة من خمس سنوات قبل تاريخ تقديم الطلب إلى يوم اتخاذ القرار بشأن الطلب. يجب أن تكون الخبرة في أحد هذه المجالات: العمل الحر في الأنشطة الثقافية أو ألعاب القوى أو المشاركة في الأنشطة الثقافية أو ألعاب القوى على مستوى عالمي.
أمر الترحيل: عندما يأمر مسؤول الهجرة شخصًا بمغادرة كندا. هناك ثلاثة أنواع من أوامر الإبعاد (المغادرة والاستبعاد والترحيل) ولكل منها عواقب مختلفة.

التنازل عن الجنسية
مصطلح ذو صلة: وثيقة التنازل
العملية التي يتخلى من خلالها المواطن عن جنسيته الكندية رسميًا. بمجرد موافقة قاضي الجنسية على طلب التنازل ، يتم إصدار شهادة التنازل. انظر استئناف الجنسية.

وكيل: شخص لديه إذن من شخص يريد الهجرة إلى كندا أو الحصول على الجنسية الكندية لممارسة الأعمال التجارية مع IRCC نيابة عنه. يمكن للمندوب أن يدفع أو لا يسدد. عندما يقوم شخص ما بتعيين ممثل ، يمكنه أيضًا تفويض IRCC لمشاركة المعلومات من ملف الحالة الخاص به مع هذا الشخص. تغطي قوانين الجنسية والهجرة الكندية الممثلين وتحدد شروط خدماتهم.
راجع مستشار الجنسية والهجرة ، الممثل المعتمد.

شرط الإقامة (الجنسية): بالنسبة للمتقدمين الذين تقدموا قبل 11 يونيو 2015 ، هذا هو مقدار الوقت الذي يجب أن يعيش فيه المقيم الدائم في كندا ليكون مؤهلاً للحصول على الجنسية الكندية. يجب أن يكون البالغون قد عاشوا في كندا لمدة ثلاث سنوات على الأقل (1,095 يومًا) في السنوات الأربع التي تسبق تاريخ تقديم الطلب مباشرة. لا تنطبق على الأطفال دون سن 18 عامًا.

متطلبات الإقامة (مقيم دائم): مقدار الوقت الذي يجب أن يعيشه المقيم الدائم في كندا للاحتفاظ بوضعه كمقيم دائم. في معظم الظروف ، يجب أن يعيش المقيمون الدائمون في كندا لمدة عامين على الأقل (730 يومًا) من أصل خمسة. قد تكون هناك أوقات يمكنك فيها حساب الوقت خارج كندا الذي يلبي هذا المطلب.

استعادة الحالة (كزائر أو طالب أو عامل): يمكن للزائر أو العامل أو الطالب الذي فقد الحالة التقدم بطلب لاستعادتها في غضون 90 يومًا. لكي تكون مؤهلاً ، يجب عليك: تقديم الطلب في غضون 90 يومًا من فقدان الحالة ، وشرح الحقائق والظروف التي منعتك من الامتثال لشروط التصريح ، وتلبية جميع الشروط المتبقية في التصريح. هناك رسوم لاستعادة الوضع.

استئناف الجنسية: العملية التي يمكن من خلالها لمواطن سابق استئناف جنسيته الكندية مرة أخرى بعد عام واحد من الإقامة في كندا كمقيم دائم قبل تاريخ تقديم الطلب مباشرة. يجب أن يصبحوا مقيمين دائمين أولاً. انظر التخلي عن الجنسية.

متقاعد: متقاعد يعني أنك توقفت عن العمل عن طيب خاطر. هذا عادة بسبب العمر.

إسقاط الجنسية
شروط ذات صلة: فقدان الجنسية ، كف عن أن تكون مواطنا
يمكن سحب (سحب) جنسية الشخص لأي سبب من الأسباب التالية: التمثيل الكاذب ، والاحتيال ، وإخفاء المعلومات عن عمد. إذا تم سحب جنسية شخص ما ، فيجب عليه الانتظار لمدة 10 سنوات قبل أن يتم منحه الجنسية مرة أخرى.

حق رسم الإقامة الدائمة: رسوم يدفعها مقدم الطلب الرئيسي (مع بعض الاستثناءات) ، والزوج أو الشريك العرفي الذي يسافر معهم ، قبل أن يصبح مقدم الطلب مقيمًا دائمًا في كندا.

دولة ثالثة آمنة: الدولة الثالثة الآمنة هي دولة ، بخلاف كندا وبلد الاضطهاد المزعوم ، حيث يمكن للفرد تقديم طلب لحماية اللاجئين. في كندا ، يحدد قانون الهجرة وحماية اللاجئين معايير تحديد بلد ما كدولة ثالثة آمنة.

مكانة أكاديمية مرضية: يعني الوضع الأكاديمي المرضي الحصول على درجة معينة أو متوسط ​​درجة في برنامج دراسي ، أو إكمال متطلبات برنامج معينة. سيكون لبرامج الدراسة المختلفة معايير مختلفة لما يعتبر "مرضي". تحقق مع مؤسستك التعليمية.

المدرسة الثانوية
المصطلحات ذات الصلة: المدرسة الثانوية ، المدرسة المتوسطة
مؤسسة توفر التعليم للطلاب الذين أكملوا المرحلة الابتدائية. تشمل هذه المدارس عادةً الصفوف من 9 إلى 12 (على الرغم من أنها تبدأ في بعض المناطق بالصف السابع). في مقاطعة كيبيك ، يُطلق على الصفوف الثانوية الصفوف من 7 إلى 1. لا يحتاج المتقدمون للمدارس الابتدائية والثانوية إلى رقم معين لمؤسسة تعليمية (DLI) في استمارة الطلب الخاصة بهم.

مجلس القطاع: منظمة تضم ممثلين من الأعمال التجارية والعمل والتعليم والمجموعات المهنية داخل صناعة أو مهنة.

شخص لحسابهم الخاص: مهاجر تم قبوله في كندا لأن لديه خبرة ذات صلة في العمل لنفسه أو لنفسها. يجب أن ينوي الشخص وأن يكون قادرًا على العمل لحسابه الخاص في كندا في الفنون أو ألعاب القوى.

اللاجئ الذي يعول نفسه: مقدم الطلب الذي تم قبوله كلاجئ بموجب الاتفاقية في الخارج ، أو كعضو في فئة بلد اللجوء ، ولديه موارد مالية كافية لإعالة نفسه في كندا.

فصل: المنفصل يعني أن شخصين متزوجين ولكنهما لم يعودا يعيشان معًا ، ولا يرغبان في العيش معًا مرة أخرى. ربما كانوا ينتظرون الطلاق أو لم يقرروا الطلاق بعد.

الإجرام الخطير: فئة من عدم المقبولية الجنائية تنطبق على الأشخاص الذين ارتكبوا جريمة أو أدينوا بارتكابها ، داخل كندا أو خارجها ، والتي يعاقب عليها بالسجن لمدة 10 سنوات على الأقل في كندا ، أو المدانين بجريمة في كندا حُكم على الشخص بارتكابها لأكثر من ستة أشهر. يشار إليها في كندا كجريمة يعاقب عليها القانون.

منظمة مزود الخدمة (SPO)
المصطلحات ذات الصلة: وكالة تسوية المهاجرين ، ومزود خدمة المهاجرين ، ووكالة التسوية ، والوكالة التي تخدم المهاجرين ، ومنظمة المساعدة في الاستقرار لمنظمة تخدم المهاجرين ، وجمعية تسوية المهاجرين
منظمة مزود الخدمة (SPO) هي وكالة تقدم خدمات للوافدين الجدد إلى كندا. تقدم منظمات مزودي الخدمة برامج يمكن أن توفر للوافدين الجدد موارد وتدريبًا للعيش والعمل في كندا. يمكن أن تساعد برامجهم اللاجئين الذين غالبًا ما يجدون صعوبة في أداء المهام اليومية مثل العثور على شقة أو استخدام وسائل النقل العام أو تحديد موعد مع الطبيب. يمكن لهذه المنظمات أيضًا مساعدة اللاجئين في ملء الاستمارات والحصول على بطاقات الإقامة الدائمة والتأمين الصحي وأرقام التأمين الاجتماعي وما إلى ذلك. كما أنها توفر خدمات الترجمة الفورية والترجمة للمساعدة في تلبية الاحتياجات الخاصة مثل إعطاء الخلفيات الطبية للأطباء. قم بزيارة موقع IRCC للحصول على مزيد من المعلومات حول العديد من الخدمات التي تقدمها SPOs.

أموال التسوية: يمكن أن يشير هذا المصطلح إلى أحد أمرين. الأموال الكافية والمتاحة التي يجب أن يثبت المهاجرون الاقتصاديون أنهم مضطرون إلى الاستقرار في كندا. يجب أن تكون الأموال: متاحة وقابلة للتحويل وغير ملتزمة بديون أو التزامات أخرى. ستغطي هذه الأموال الرسوم وتكاليف الانتقال وتكاليف التسوية. الأموال المخصصة من قبل حكومة كندا لدفع تكاليف تدابير تطوير مجتمعات ترحيبية وشاملة ، أو لمساعدة القادمين الجدد على الاستقرار في مجتمعاتهم الجديدة.

الأخ (الأخ أو الأخت): بالنسبة إلى Express Entry ، يُقصد بالشقيق أخوك أو أختك المرتبطة بك عن طريق: الدم (البيولوجي): الأخ أو الأخت غير الشقيق أو الأخت التبني: الأخ أو الأخت بالتبني: بما في ذلك الأخ غير الشقيق أو الأخت غير الشقيقة مرتبطًا بك بالدم أو بالتبني ووالديك متزوجان أو في علاقة قانون عام ، وهذا صحيح في كل من التاريخ الذي تقدم فيه ملف التعريف الخاص بك وعندما تقدم طلبك للحصول على الإقامة الدائمة للحصول على نقاط لوجود شقيق واحد على الأقل في كندا ، يجب أن يكون عمرهم 18 عامًا ، ويجب أن يكونوا مواطنين أو مقيمين دائمين في كندا ، ويمكن أن يكونوا أخًا أو أختًا لزوجتك أو شريكك في القانون العام الذي سيأتي معك إلى كندا.

تأشيرة دخول مرة واحدة
شروط ذات صلة: تأشيرة سياحية ، تأشيرة زائر
تأشيرة تسمح لشخص ما بدخول كندا مرة واحدة فقط. انظر تأشيرة الإقامة المؤقتة.

مستوى المهارة: لكي تكون مؤهلاً لفئة العمال المهرة الفيدرالية وفئة الخبرة الكندية ، يجب أن يتمتع العمال الأجانب بخبرة عملية بمستويات مهارة محددة. تأتي مستويات المهارة للمهن من نظام التصنيف المهني الوطني (NOC). يتم تصنيفهم حسب نوع العمل والتدريب المطلوب ليكونوا بارعين.

عامل ماهر انظر عامل ماهر اتحادي.

الراعي: مواطن كندي أو مقيم دائم يبلغ من العمر 18 عامًا أو أكثر ، والذي يدعم قانونيًا عضوًا من فئة العائلة ليصبح مقيمًا دائمًا في كندا.

الشخص المكفول: المواطن الأجنبي الذي تقدم بطلب للحصول على إقامة دائمة بموجب فئة العائلة ، ولديه راع كندي معتمد ويلبي متطلبات فئة العائلة.

اتفاقية الكفالة: عقد موقع بين المهاجر المكفول وكفيله ، يحدد التزامات والتزامات كلا الطرفين. الاتفاق مطلوب قبل أن يتمكن المكفول من الهجرة إلى كندا.

صاحب اتفاقية الكفالة (SAH): منظمة مدمجة توقع اتفاقية مع IRCC لرعاية اللاجئين في الخارج. يمكن لـ SAH تفويض مجموعات أخرى في المجتمع لرعاية اللاجئين بموجب اتفاقها. تُعرف هذه المجموعات باسم "المجموعات المكونة".

متطلبات الكفالة: المتطلبات التي يجب أن يفي بها الشخص لرعاية أحد أفراد الأسرة للقدوم إلى كندا كمقيم دائم.

الزوج: شريك زواج شرعي. يشمل هذا المصطلح كلاً من العلاقات المعاكسة والجنس المثلي ولكنه لا يشمل علاقات القانون العام.

تأشيرة البدء: من خلال هذا البرنامج ، تُمنح الإقامة الدائمة لشخص أو مجموعة من الأشخاص الذين تلقوا التزامًا من صندوق رأس مال استثماري معين أو مجموعة مستثمرين ملاك أو حاضنة أعمال والذين يعتزمون تشغيل مشروع جديد في كندا.

تصريح الدراسة: وثيقة صادرة عن IRCC تخوّل لمواطن أجنبي الدراسة في مؤسسة تعليمية في كندا طوال مدة برنامج الدراسة. ويحدد شروطًا للطالب مثل: ما إذا كان سفرهم داخل كندا مقيدًا ومتى يتعين عليهم المغادرة.

خدمات الدعم: الخدمات التي تساعد الوافدين الجدد على المشاركة الكاملة في برامج التسوية الممولة من IRCC. يمكن أن تشمل خدمات الدعم رعاية الأطفال في الموقع ، ودعم النقل ، وخدمات الترجمة التحريرية والشفوية ، ودعم الإعاقات ، والاستشارات قصيرة المدى للأزمات.

لقب: لقبك هو اسم عائلتك. عند ملء الطلبات ، اكتب لقبك كما يظهر في جواز سفرك أو مستند السفر أو الهوية أو أي خطابات حصلت عليها من مكتب التأشيرات أو مركز معالجة الحالة حيث أرسلت طلبك (حتى إذا كان الاسم به خطأ إملائي). لا تستخدم الأحرف الأولى. إذا لم يكن لديك لقب في جواز السفر أو وثيقة السفر أو الهوية الخاصة بك ، فأدخل كل الاسم (الأسماء) المعطاة في حقل اللقب واترك حقل الاسم الأول فارغًا.

السنة الضريبية: السنوات الضريبية هي نفسها السنوات التقويمية (1 يناير إلى 31 ديسمبر). لكي تكون مؤهلاً للحصول على الجنسية للبالغين ، يجب أن تكون قد أوفت بالتزامات ملف ضريبة الدخل الشخصية في 3 سنوات ضريبية تكون كليًا أو جزئيًا في غضون 5 سنوات قبل تاريخ تقديمك مباشرةً. مثال: تقدمت بطلب للحصول على الجنسية للبالغين في 1 يونيو 2019. السنوات الضريبية التي تقع كليًا أو جزئيًا في غضون 5 سنوات مباشرة قبل تاريخ تقديم الطلب هي 2018 و 2017 و 2016 و 2015 و 2014. لا يمكن استخدام 2019 ، لأنك لم تكن قد قدمت ضرائب لعام 2019.

برنامج العمالة الأجنبية المؤقتة: يسمح هذا البرنامج لأصحاب العمل بتوظيف العمال الأجانب لسد النقص في العمالة والمهارات على المدى القصير عندما لا يتوفر كنديون للقيام بهذه المهمة. هناك حاجة لتقييم تأثير سوق العمل للتوظيف من خلال هذا البرنامج. يُشار إلى العمال الأجانب المعينين كجزء من هذا البرنامج على أنهم عمال أجانب مؤقتون. قد يحصلون على تصريح عمل فقط بعد أن خلص تقييم تأثير سوق العمل إلى أنه لا يوجد كنديون متاحون للقيام بهذه المهمة.
انظر تقييم تأثير سوق العمل (LMIA).

سكن مؤقت
شروط ذات صلة: زائر ، سائح
مواطن أجنبي موجود في كندا بشكل قانوني لفترة قصيرة. يشمل المقيمون المؤقتون الطلاب والعمال الأجانب والزوار ، مثل السياح. انظر تأشيرة الإقامة المؤقتة.

وثائق الإقامة المؤقتة: المستندات الصادرة للسماح لأي شخص بزيارة كندا أو العمل فيها أو الدراسة فيها لفترة محددة. وثائق الإقامة المؤقتة لها تاريخ انتهاء. أمثلة على وثائق الإقامة المؤقتة هي تصاريح الدراسة وتصاريح العمل وسجلات الزوار.

تصريح الإقامة المؤقتة: تصريح يمكن منحه في ظروف استثنائية لشخص لا يفي بمتطلبات قانون الهجرة الكندي للدخول إلى كندا أو البقاء فيها مؤقتًا.

تأشيرة الإقامة المؤقتة
مصطلح ذو صلة: تأشيرة سياحية
وثيقة رسمية معادلة صادرة عن مكتب تأشيرات بالخارج يتم وضعها في جواز سفر الشخص لإثبات استيفائه لمتطلبات القبول في كندا كمقيم مؤقت (زائر أو طالب أو عامل). الملف المقابل هو ملصق مصمم خصيصًا تطبع عليه البعثات في الخارج معلومات التأشيرة. قد يتم إصدار TRV ، المعروفة بشكل غير رسمي باسم تأشيرة الزائر أو السياحة ، لدخول فردي أو متعدد إلى كندا.
انظر تأشيرة دخول متعددة ، تأشيرة دخول واحدة ، تأشيرة زائر.

تأشيرة العبور: تأشيرة إقامة مؤقتة تصدر للأشخاص الذين يسافرون عبر كندا إلى دولة أخرى. لا توجد رسوم إذا كان المسافر سيبقى في كندا لمدة تقل عن 48 ساعة. للحصول على هذه التأشيرة ، يجب على المسافرين تقديم دليل على خطط سفرهم من شركة النقل أو وكيل السفر الخاص بهم.

وثيقة سفر: وثيقة هوية صادرة عن حكومة أو منظمة دولية (مثل الأمم المتحدة). يحتوي على صورة الشخص والمعلومات الشخصية ، ويسمح لذلك الشخص بالسفر بين البلدان. انظر جواز السفر.

محاضرة: الرسوم الدراسية هي تكلفة أو رسوم التدريس في مؤسسة خاصة (مدرسة) أو جامعة أو كلية.

بطاقة جواز السفر الأمريكي: وثيقة سفر بحجم المحفظة يمكن لمواطني الولايات المتحدة استخدامها لدخول الولايات المتحدة من كندا أو المكسيك أو منطقة البحر الكاريبي أو برمودا عند المعابر الحدودية البرية أو موانئ الدخول البحرية.

عاطلين عن العمل: عاطل عن العمل يعني أنه ليس لديك وظيفة في هذا الوقت ولكنك تبحث بنشاط عن وظيفة.

جامعة: مرحلة من التعليم العالي تأتي بعد المدرسة الثانوية. تُصدر الجامعات ثلاثة أنواع من الدرجات العلمية: البكالوريوس والماجستير والدكتوراه. يجب على الناس عادة إكمال المدرسة الثانوية للتأهل للجامعة. في كندا ، لا تشير كلمة "كلية" إلى جامعة. في كيبيك ، يحضر الطلاب CEGEP (كلية) بين المدرسة الثانوية والجامعة.

النواب غير المصرح لهم
الشروط ذات الصلة: ممثل مفوض
الأفراد الذين يتقاضون رسومًا أو يتلقون شكلاً من أشكال التعويض (مباشر أو غير مباشر) والذين ليسوا أعضاءً في وضع جيد في هيئة تنظيمية معتمدة يعتبرون ممثلين غير مصرح لهم.

برنامج الحماية العاجلة (UPP): يسمح برنامج الحماية العاجلة (UPP) لكندا بالاستجابة للطلبات العاجلة من المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين لإعادة توطين اللاجئين الذين يواجهون تهديدات فورية على حياتهم أو حريتهم أو سلامتهم الجسدية.

صالح: بالنسبة إلى مستند - قانوني ، غير منتهي الصلاحية ، ومقبول من قِبل IRCC.

عرض عمل صالح: عرض عمل كتابي لمرشحي Express Entry. يجب أن يكون العرض لعمل مستمر ، مدفوع الأجر ، بدوام كامل (30 ساعة على الأقل في الأسبوع) للعمل غير الموسمي ولمدة سنة واحدة على الأقل من نوع المهارة 0 ، أو مستويات المهارة A أو B من التصنيف المهني الوطني لعام 2016 ( شهادة عدم الممانعة). بدعم من LMIA (ما لم يكن معفيًا).

التحقق من وثيقة الحالة: وثيقة تتضمن معلومات الهجرة الخاصة بشخص ما مثل التاريخ والمكان الذي أتيت فيه إلى كندا. يمكن استخدامه لإثبات حالة الهجرة الخاصة بك. لا يمكن استخدامه للسفر وليست وثيقة هوية.

عرض: وثيقة رسمية معادلة صادرة عن مكتب تأشيرات بالخارج يتم وضعها في جواز سفر الشخص لإثبات استيفائه لمتطلبات القبول في كندا كمقيم مؤقت (زائر أو طالب أو عامل). الملف المقابل هو ملصق مصمم خصيصًا تطبع عليه البعثات في الخارج معلومات التأشيرة. تشمل التأشيرات الكندية: تأشيرات الإقامة المؤقتة (تسمى أحيانًا تأشيرات الزيارة) وتأشيرات الإقامة الدائمة. في البعثات بالخارج ، تتكون المستندات الخاضعة للرقابة من ملفات وأختام يتم إصدارها معًا كتأشيرة. الملفات المقابلة هي المستندات التي تطبع عليها البعثات معلومات التأشيرة. الأختام هي المستندات التي يتم لصقها على الأوراق المقابلة عند وضعها في جواز سفر مقدم الطلب لمنع العبث بها.

مركز طلبات التأشيرة: تساعدك مراكز طلبات التأشيرة (VACs) في تقديم طلبات الإقامة المؤقتة إلى مكتب التأشيرات مقابل رسوم. يمكنهم خدمتك بلغتك المفضلة وتقديم الخدمات للمناطق دون سهولة الوصول إلى مكتب التأشيرات. تتلقى طلبات التأشيرات طلبات التأشيرة ، وتحقق من أنها مكتملة وأرسلها إلى مكتب التأشيرات الصحيح للمعالجة. إنهم لا يمثلون حكومة كندا ولا يتخذون قرارات بشأن طلبك. إنهم لا يقدمون نصائح حول البرامج التي يجب أن تتقدم إليها ، أو كيفية الإجابة عن الأسئلة المتعلقة بطلبك أو أي موضوع هجرة آخر.

مكتب التأشيرات
المصطلحات ذات الصلة: البعثة ، مكتب التأشيرات الكندية ،
يمكن أن توجد مكاتب التأشيرات في السفارات الكندية واللجان العليا والقنصليات. يعالجون الطلبات ويقدمون معلومات حول الهجرة إلى كندا. الخدمات التي يقدمونها تختلف من مكتب إلى مكتب. انظر السفارة ، المفوضية العليا ، القنصلية.

موظف التأشيرة: ضابط يقوم بتقييم واتخاذ القرارات بشأن طلبات الإقامة المؤقتة والدائمة المقدمة من الرعايا الأجانب. يمكن أن يكونوا كنديين تم إرسالهم إلى مكتب التأشيرات أو من مواطني الدولة التي يوجد بها مكتب التأشيرات.

زيارة الطلاب وتبادلهم
• الطالب الزائر: الطلاب في مؤسسة أجنبية (مؤسسة محلية) الذين يحضرون مؤسسة ما بعد الثانوية الكندية (مؤسسة مضيفة) لفترة محددة (ليست درجة كاملة أو برنامج) بقصد تحويل الاعتمادات المكتسبة في المؤسسة المضيفة مرة أخرى لمؤسستهم الأم. يقوم الطلاب الزائرون بدفع رسوم للمؤسسة المضيفة.
• تبادل الطلاب: على غرار الطالب الزائر حيث يحضر إلى مؤسسة مضيفة في كندا. لا يدفع طلاب التبادل الرسوم الدراسية لمؤسستهم المضيفة لأن هذه الرسوم مغطاة باتفاقية التبادل بين المؤسسة المضيفة والمؤسسات المحلية.

تأشيرة الزيارة
مصطلح ذو صلة: تأشيرة سياحية
مصطلح غير رسمي لتأشيرة الإقامة المؤقتة.
انظر تأشيرة دخول متعددة ، تأشيرة دخول واحدة ، تأشيرة إقامة مؤقتة.

تدريب مهني: إعداد لمهنة معينة في الصناعة أو الزراعة أو التجارة. يشمل هذا التدريب بشكل عام التدريب على المهارات الفنية والتنظيمية والأساسية. قد يتم تقديمه من خلال برامج أثناء العمل ، ومن قبل النقابات بالاشتراك مع الشركات ، وكليات المجتمع أو الجامعات جنبًا إلى جنب مع صناعة معينة ، ومن قبل الكليات المهنية الخاصة.

تطوع: شخص يساهم بمحض إرادته بالوقت والموارد و / أو الطاقة و / أو الموهبة لمنظمة ما دون مقابل.

جريمة حرب: يمكن أن تشمل أمثلة جرائم الحرب أو الجرائم ضد الإنسانية جرائم القتل من نوع الإعدام ، وتدمير ممتلكات الناس ، وإجبار الناس على الخروج من ديارهم و / أو بلدهم ، والإبادة الجماعية (قتل مجموعة من الناس على أساس عرقهم ، أو عرقهم ، أو دينهم ، أو الخلفيات الثقافية) وانتهاكات حقوق الإنسان.

الأرامل: الأرملة تعني أن زوج الشخص قد مات وأن هذا الشخص لم يتزوج مرة أخرى أو يدخل في علاقة عاطفية.

تصريح العمل: وثيقة صادرة عن IRCC والتي تسمح لأي شخص بالعمل بشكل قانوني في كندا. ويحدد شروطًا للعامل مثل: نوع العمل الذي يمكنهم القيام به ، وصاحب العمل الذي يمكنهم العمل فيه ، والمكان الذي يمكنهم العمل فيه ، والمدة التي يمكنهم العمل فيها.

تأشيرة عطلة العمل / برنامج عطلة العمل: انظر تجربة كندا الدولية.

سنوات الدراسة: عدد السنوات التي قضاها في المدرسة. تستخدم للأغراض الإحصائية ، وكذلك لتحديد نقاط التعليم في شبكة اختيار العمال المهرة الفيدراليين.