إذا كنت عاملاً ماهرًا وتحلم بالانتقال إلى كندا والعمل هناك بشكل دائم ، فقد يتحقق حلمك من خلال برنامج Federal Skilled Trades. تعرف الحكومة الكندية جيدًا أن هناك نقصًا في العمال المهرة في العالم ، ومن أجل جعل كندا تستفيد من جذب العمال المهرة الموهوبين في جميع أنحاء العالم ، فقد وضعت برنامجًا خاصًا لجميع العمال المهرة الذين يرغبون في ذلك. أحب العيش والعمل في كندا.

قبل عام 2015 ، تم اختيار جميع العمال المهرة الذين يريدون الإقامة الدائمة في كندا (PR) على أساس من يأتي أولاً يخدم أولاً. مع هذا البرنامج الخاص ، يتم اختيار أفضل المرشحين بناءً على نظام تصنيف شامل.

ما هو برنامج المهارة الفيدرالية؟

يُعد برنامج التجارة الفيدرالية الماهرة المعروف الآن باسم فئة المهرة الفيدرالية أحد أنظمة الدخول السريع الثلاثة التي تنظمها IRCC. هذا برنامج خاص للتجار المؤهلين الذين يرغبون في التقدم للحصول على العلاقات العامة الكندية. تمامًا مثل نظام الدخول السريع الآخر ، يتم تصنيفه من قبل CRS ويتم إعطاء المرشحين الحاصلين على أعلى النقاط دعوة للتقديم (ITA).

إذا كان لديك أي تجارة ماهرة وكنت تستوفي الحد الأدنى من المتطلبات ، فهذا البرنامج مخصص لك لأنه سيكون أسهل طريقة للحصول على العلاقات العامة الكندية. حصل آلاف العمال على علاقاتهم العامة باستخدام برنامج Federal Skilled Trades. لذلك ، إذا كنت مؤهلاً لهذا البرنامج ، فستتاح لك الفرصة للانضمام إلى آلاف المهاجرين الذين يعملون في كندا من خلال البرنامج.

ميزة برنامج المهرة الفيدرالية

يحتوي برنامج FST على عدد من المزايا للمتقدمين. يشملوا:

  • يتمتع المرشحون الذين يتقدمون بطلب للحصول على مجموعة الدخول السريع من خلال برنامج FST بفرصة أعلى لأنه يحتوي على أدنى درجة. أدنى درجة نجاح هي 199 نقطة حيث أن أدنى درجة لكل من FSWP و CEC هي 413. كما أن FST دائمًا ما يكون له سحب منفصل مرة واحدة على الأقل في السنة. لذلك ، يتمتع العديد من المرشحين الذين يتقدمون في إطار البرنامج بهذه الميزة.
  • علامة المقعد اللغوي لـ FST هي 5 ، مقارنة بالبرنامجين الآخرين في ظل نظام الدخول السريع ، فهي الأدنى وبالتالي يسهل الحصول عليها.
  • ميزة أخرى واضحة للمرشحين تحت فئة المهرة الفيدرالية هي أن أي عرض عمل صالح يجعلك مؤهلاً ويضيف أيضًا إلى درجاتك مما يزيد من فرصك في أن تتم دعوتك للتقديم.

الحد الأدنى من متطلبات FST

لتكون مؤهلاً للدخول السريع في إطار برنامج Federal Skilled Trades ، يجب عليك

  • استيفاء المستوى اللغوي المطلوب في قدرتك على التحدث والكتابة والقراءة والاستماع بأي لغة كندية.
  • لديك ما لا يقل عن سنتين من الخبرة في وظيفة مدفوعة الأجر بدوام كامل في أي تجارة ماهرة في غضون 2 سنوات قبل التقديم أو وظيفة بدوام جزئي تعادل وظيفة بدوام كامل لمدة عامين.
  • استيفاء متطلبات الوظيفة الماهرة التي تستخدمها للتقدم وفقًا للتصنيفات المهنية الوطنية.
  • لديك وظيفة بدوام كامل لمدة عام كامل دون انقطاع أو شهادة تأهيل من قبل سلطة إقليمية أو إقليمية أو اتحادية كندية في تلك الوظيفة الماهرة التي تتقدم بها.

المتطلبات الأخرى لبرنامج فئة المهرة الفيدرالية

بصرف النظر عن المتطلبات المذكورة أعلاه ، إذا كنت ترغب في الحصول على مرتبة عالية في CRS ، فيجب عليك أيضًا تلبية المتطلبات التالية لبرنامج FST.

من أجل الحصول على مرتبة جيدة في CRS ، عليك التأكد من أن لديك خبرة في عمل ماهر وفقًا لشهادة عدم الممانعة. هناك العديد من المهن التي تخضع للوظيفة الماهرة B ويجب عليك تقديم دليل على واجباتك في البيان الرئيسي للوصف المهني بموجب شهادة عدم الممانعة.

لا تُحسب خبرة العمل الخاصة بك إلا عندما يتم اعتمادك لممارسة مهنتك بشكل مستقل.

هذا هو تصنيف شهادة عدم الممانعة للوظائف الماهرة تحت نوع الوظيفة الماهرة ب

المجموعة الرئيسية 72: التجارة الصناعية والكهربائية والإنشائية

المجموعة الرئيسية 73: عمليات الصيانة وتشغيل المعدات

المجموعة الرئيسية 82: المشرفون والوظائف الفنية في الموارد الطبيعية والزراعة والإنتاج المرتبط بها

المجموعة الرئيسية 92: مشرفو المعالجة والتصنيع والمرافق ومشغلو التحكم المركزي

المجموعة الصغرى 632: طهاة وطهاة

المجموعة الصغرى 633: الجزارون والخبازون

الموؤهلات العلميه

ليس هناك أي متطلبات أكاديمية لكي تكون مؤهلاً لبرنامج Federal Skilled Trades. يمكن أن تساعد خلفيتك الأكاديمية في تعزيز درجاتك في نظام التصنيف الشامل بطريقتين ،

  • إذا كان لديك دبلوم أو شهادة أو درجة من مدرسة ثانوية كندية أو مؤسسة جامعية.
  • أو إذا كان لديك تعليم أجنبي ، فأنت تكمل بيانات اعتمادك التعليمية للحصول على نقاط إضافية أو يمكنك الحصول على تقرير تقييم أوراق الاعتماد التعليمية لأغراض الهجرة يوضح أن تعليمك يعادل الدبلوم أو الشهادة أو الدرجة التي حصلت عليها في مدرسة ثانوية كندية أو مؤسسات ما بعد المرحلة الثانوية.

القدرة اللغوية

يجب أن تأخذ اختبار اللغة إما بالفرنسية أو الإنجليزية حيث يجب أن تحصل على الحد الأدنى من الدرجات في Canadian Language Bench Mark. الحد الأدنى من CLB هو 5 للتحدث والاستماع بينما الحد الأدنى لـ CLB للكتابة والاستماع هو 4. كلما زادت الدرجات التي تحصل عليها ، زادت النقاط التي تحصل عليها أيضًا.

إثبات أموال التسوية

لكي تكون مؤهلاً للتأهل للدخول السريع من خلال برنامج Federal Skilled Trades ، يجب عليك إثبات أن لديك ما يكفي من الأموال للاستقرار في كندا مع عائلتك أو أنه مسموح لك قانونًا بالعمل في كندا أو أن لديك عرض عمل صالحًا في كندا.

يجب أن يكون هذا الصندوق متاحًا للسحب وغير مقيد بأي دين أو عقوبات. يجب عليك أيضًا التأكد من أنها صالحة عند تقديم طلبك ووقت إصدار تصريح الإقامة الدائمة لك.

قد تختلف متطلبات الصندوق بناءً على عدد أفراد الأسرة الذين يتابعونك للهجرة إلى كندا. يوضح الجدول أدناه متطلبات الصندوق التي تعتمد على حجم أفراد الأسرة.

عرض متطلبات صندوق التسوية
عدد من
أفراد العائلة
الأموال المطلوبة
(بالدولار الكندي)
1 $12,960
2 $16,135
3 $19,836
4 $24,083
5 $27,315
6 $30,806
7 $34,299
لكل فرد إضافي من أفراد الأسرة $3,492

قبول

المقبولية تعني أنه مسموح لك قانونًا بالعيش في كندا. يمكن أن يعيق قبولك بعض الحالات الطبية أو إذا كان بإمكانك إثبات سجلك الجنائي. لذلك ، يجب عليك التأكد من قبولك قبل التقدم لبرنامج FST.

أهلية برنامج الحرف الماهرة

جميع العمال المهرة المؤهلين الذين يستوفون الحد الأدنى من متطلبات FST مؤهلون لهذا البرنامج. يمكنك أيضًا محاولة الحصول على المتطلبات الضرورية الأخرى لزيادة فرصك في دعوتك للتقديم (ITA).

دليل خطوة بخطوة حول كيفية معالجة FST

إذا كنت ترغب في التقدم بطلب للحصول على العلاقات العامة في كندا باستخدام برنامج Federal Skilled Trades ، فهذا بالضبط ما ستفعله من البداية إلى النهاية للحصول على تصريح الإقامة الدائمة.

الخطوة 1: الحصول على خبرة سنتين في مهنة ذات صلة

أول شيء يجب عليك فعله قبل التفكير في التقدم بطلب للحصول على إقامة دائمة هو اكتساب سنتين على الأقل من الخبرة في العمل بدوام كامل في وظيفة مدرجة من قبل NOC على أنها وظائف ماهرة من النوع B. إذا كنت تعمل في وظيفة بدوام جزئي ، فيجب عليك إكمال الساعات التي تعادل وظيفة بدوام كامل لمدة عامين حتى تكون مؤهلاً.

الخطوة 2: تحقق لمعرفة ما إذا كنت تستوفي معايير الأهلية الأخرى

بعد الحصول على عامين إلزاميين خبرة عمل ماهرة، يمكنك بعد ذلك التحقق لمعرفة ما إذا كنت تفي بالمتطلبات الأخرى. المتطلبات المذكورة أعلاه بالنسبة لك.

يجب أن يكون لديك اختبار لغة باللغتين الإنجليزية أو الفرنسية حيث يجب أن تصل إلى المعيار الكندي للغة 5 للتحدث والاستماع و CLB 4 للكتابة والقراءة.

3: قم بإنشاء ملف تعريف الدخول السريع عبر الإنترنت

عندما يكون لديك مدقق حالة أهليتك وتكون مؤهلاً ، فإن الشيء التالي الذي تفعله هو إنشاء ملف تعريف عبر الإنترنت للدخول السريع. يتم إنشاء ملف التعريف هذا في موقع ويب IRCC وسيُطلب منك ملء التفاصيل الشخصية مثل الاسم وسجل الوظيفة التي يمكنك تقديمها بنفسك. هناك بعض التفاصيل التي تحتاج إلى مستندات مصاحبة مثل إثبات التمويل ونتائج اختبار اللغة.

4: تحسين ملف التعريف الخاص بك

يمكنك تحسين ملفك الشخصي على الإنترنت بعدة طرق إذا كنت تعتقد أن درجاتك منخفضة. يمكنك تحسينه عن طريق إعادة إجراء اختبار اللغة الخاص بك للحصول على درجة أعلى إذا كانت درجاتك السابقة أقل من الحد الأدنى لدرجة النجاح.

يمكنك أيضًا تحسين ملفك الشخصي باكتساب خبرة عمل إضافية. سيساعدك هذا في الحصول على مرتبة عالية في نظام التصنيف الشامل والحصول على فرصة أكبر للحصول على دعوة للتقديم (ITA) عند سحب مجموعة الدخول السريع.

هناك طريقة أخرى لتحسين ملفك الشخصي وهي توفير الخلفية التعليمية الخاصة بك ، إذا كنت قد درست في كندا ، فيمكنك تقديم دبلوم أو درجة أو شهادة تثبت أنك أكملت مدرسة ثانوية كندية أو مؤسسة جامعية. وإذا ذهبت إلى مدرسة خارج كندا ، فعليك تقديم تقييم الاعتماد التعليمي (ECA) لإثبات أن مؤهلاتك معادلة للدبلوم أو الشهادة أو الدرجة من مدرسة ثانوية كندية أو مؤسسات ما بعد الثانوية. سيعطي هذا نقاطًا إضافية تتراوح بين 100 و 150.

الخطوة 5: ستتلقى دعوة للتقديم

أكثر اللحظات بهجة في العملية برمتها هي عندما تتم دعوتك للتقدم بطلب للحصول على تصريح العلاقات العامة الكندية من قبل IRCC. من يوم دعوتك ، لديك 60 يومًا فقط لإكمال طلبك عبر الإنترنت. لذلك ، يجب أن تبقي جميع مستنداتك جاهزة لأن الحد الزمني للعملية بأكملها صغير. كل شيء يمكن القيام به في غضون ستة أشهر.

الخطوة السادسة: تقديم طلبك عبر الإنترنت

بمجرد تلقيك دعوتك للتقديم ، لديك 60 يومًا فقط من يوم استلامك لتقديم طلب إلكتروني مع جميع المستندات اللازمة. في الطلب عبر الإنترنت ، سيُطلب منك ملء التفاصيل الشخصية التي ستقدمها بنفسك. ستحتاج أيضًا إلى بعض المستندات المصاحبة مثل الشهادة الطبية وشهادة تخليص الشرطة ومجموعة من المستندات الأخرى ذات الصلة.

يجب أن تكون الشهادة الطبية من طبيب معتمد من لجنة IRCC بينما تأتي شهادة تخليص الشرطة من جميع البلدان التي تعيش فيها منذ أن بلغت سن 18 عامًا.

الخطوة 7: استلام تأكيد بوضع الإقامة الدائمة

بعد تقديم طلبك عبر الإنترنت ، ستقوم لجنة بمراجعته وإرسال تأكيد على حالة إقامتك الدائمة ، وهذا يؤكد حصولك على تصريح إقامة دائمة. سيُعرض عليك بعد ذلك وثيقة تأكيد الإقامة الدائمة (COPR) موقعة من قبل موظف كندي في نقطة الدخول أو في مكتب IRCC مع تاريخ إصدار الإقامة الدائمة.

الخطوة 8: التقدم بطلب للحصول على بطاقة الإقامة الدائمة

بمجرد حصولك على تأكيد وثيقة الإقامة الدائمة ، يمكنك التقدم فورًا للحصول على بطاقة الإقامة الدائمة. يمكن استخدام هذه البطاقة متى سافرت خارج كندا كدليل على حالتك في كندا.

الأسئلة المتداولة حول FST

1. من هو مؤهل لبرنامج Federal Skilled Trades؟

و: أنت مؤهل للحصول على FST إذا كنت شخصًا تجاريًا مؤهلًا ومهنيًا وتريد الهجرة إلى كندا للعيش والعمل بشكل دائم.

2. ما هو وقت المعالجة لبرنامج Federal Skilled Trades؟

الإجابة: تستغرق معالجة معظم الطلبات ستة أشهر. لذلك ، إذا كنت ترغب في التقدم بطلب للحصول على الإقامة الدائمة في كندا من خلال FST ، فيجب عليك الاحتفاظ بجميع المستندات اللازمة جاهزة حتى قبل تقديم طلبك عبر الإنترنت.

3. أين يمكنني العيش بتصريح FST PR؟

الإجابة: مع FST ، يمكنك العيش في أي مقاطعة من اختيارك في كندا باستثناء مقاطعة كيبيك. مقاطعة كيبيك لديها اختيار خاص بها من العمال المهرة. إذا كنت ترغب في العيش في مقاطعة كيبيك ، فهناك برنامج خاص لأولئك الذين يريدون العيش في مقاطعة كيبيك مع الإقامة الدائمة في كندا.

4: متى يتم سحب برنامج التجار المهرة الفيدراليين؟

الإجابة: يتم تنظيم قرعة FST كل أسبوعين ضمن مجموعة الدخول السريع من قِبل IRCC. بعد السحب ، سيتم إرسال دعوة للتقديم (ITA) لجميع المرشحين الناجحين. إذا كنت من بين الطلاب الناجحين ، فمن المتوقع أن تقدم طلبك عبر الإنترنت في غضون 60 يومًا من يوم الدعوة.

يجب عليك أيضًا التأكد من أن جميع المستندات اللازمة جاهزة لأن العملية لا تستغرق وقتًا طويلاً حتى تكتمل.