هناك طرق مختلفة للحصول على تصريح الإقامة الدائمة الكندية (PR). أحد هذه البرامج هو برنامج فئة الخبرة الكندية الذي يمنح العمال المهرة المقيمين في كندا بتصريح عمل مؤقت وصولاً سهلاً إلى تصريح الإقامة الدائمة الكندية.

ستعتمد الطريقة التي يختارها مقدم الطلب على ملف تعريف الشخص الذي يتكون من العمر والكفاءة اللغوية (الإنجليزية و / أو الفرنسية) وخبرة العمل والمؤهلات الأخرى. في هذه المقالة سوف تتعلم كل ما تحتاج إلى معرفته إذا كنت ترغب في التقدم للحصول على العلاقات العامة في كندا باستخدام خيار فئة الخبرة الكندية (CEC).

ما هي فئة الخبرة الكندية

تعد Canada Experience Class واحدة من ثلاثة برامج للدخول السريع للهجرة إلى كندا يديرها نظام Federal Express Entry System. إنه مصمم خصيصًا للعمال المهرة الذين عملوا إما في كندا أو لا يزالون يعملون في كندا بتصريح عمل مؤقت والذين يرغبون في الحصول على الإقامة الدائمة الكندية (PR). تسمح CEC لهؤلاء المقيمين بالحصول على تصريح إقامة دائمة يسمح لهم بالعمل والعيش في كندا بشكل دائم وأن يصبحوا في نهاية المطاف مواطنين في كندا.

تعتبر فئة التجربة الكندية طريقة سهلة للحصول على تصريح العلاقات العامة الكندية لأنها تدار من خلال نظام الدخول السريع ولأنها لا تستغرق وقتًا في المعالجة. يمكن الحصول عليها في أقل من أربعة أشهر بمجرد استيفاء مقدم الطلب للحد الأدنى من المتطلبات. تتمثل ميزة CEC في أنه يمكنك استخدامها للإقامة في أي مقاطعة من اختيارك ولا تحتاج أيضًا إلى إثبات تسوية الأموال قبل التأهل. هذا يجعل الأمر سهلاً نسبيًا للمتقدمين.

متطلبات فئة الخبرة الكندية

للتأهل إلى فئة الخبرة الكندية ، يجب أن تفي بالمتطلبات التالية:

1. خبرة العمل:

الشرط الأساسي لـ CEC هو خبرة سنة واحدة كعامل ماهر في كندا في السنوات الثلاث الماضية قبل التقديم. يمكن أن تكون هذه التجربة في شكل:

  • وظيفة بدوام كامل لمدة 30 ساعة في الأسبوع ؛
  • وظيفة بدوام جزئي لعدد السنوات / الساعات التي تعادل وظيفة بدوام كامل ؛
  • يجب أن تكون وظيفة تم الحصول عليها بشكل قانوني في كندا ؛
  • يجب أن تكون وظيفة مصنفة على أنها وظائف O أو A أو B حسب التصنيف المهني الوطني الكندي (NOC).

2. المتطلبات الأكاديمية:

لا توجد متطلبات أكاديمية قبل أن تتأهل إلى فئة الخبرة الكندية ولكن مؤهلاتك الأكاديمية يمكن أن تساعدك في الحصول على مرتبة عالية في نظام التصنيف الشامل الذي يستخدم لتصنيف الطلاب في برنامج Express Entry. يمكن أن تساعدك مؤهلاتك الأكاديمية بطريقتين:

  • إذا حصلت على شهادة أو دبلوم أو درجة من مدرسة ثانوية كندية أو مؤسسة جامعية ، فيمكنك الحصول على درجة عالية في CRS.
  • إذا كان لديك تعليم أجنبي ، فأنت بحاجة إلى إكمال أوراق اعتماد أجنبية ، الخدمات التعليمية العالمية (WES) توصية جيدة. احصل على تقييم الاعتماد التعليمي (ECA) الذي يوضح أن مستواك التعليمي السابق يساوي الشهادات والدبلومات والدرجات المكتسبة من مدرسة ثانوية كندية أو مؤسسة جامعية.

3. المهارات / القدرات اللغوية

الشرط التالي لفئة الخبرة الكندية هو القدرة اللغوية. يجب أن تكون لديك المهارات اللغوية الكندية اللازمة قبل التقدم بطلب للحصول على CEC. يمكنك الحصول على هذا عن طريق:

  • إجراء الاختبارات اللغوية المعتمدة للقراءة والكتابة والمحادثة والاستماع.
  • استيفاء الحد الأدنى من مستوى اللغة: -
    • المعيار الكندي للغة 7 لوظائف NOC 0 أو A أو ؛
    • المعيار الكندي للغة 5 لوظائف NOC B.
  • تتضمن دورة اللغة التي يمكنك الالتحاق بها ما يلي:
    • IETLS للمرشحين الناطقين باللغة الإنجليزية ؛
    • FEC للمرشحين الناطقين بالفرنسية.

في النهاية ، يساعدك مستواك في أي لغة كندية على احتلال مرتبة عالية في نقاطك. إذا كنت تستطيع التحدث باللغتين الإنجليزية والفرنسية ، فهي أيضًا ميزة إضافية لنقاط CRS الخاصة بك.

4. المقبولية

يجب أن يُسمح لك قانونًا بالدخول إلى كندا. هذا يعني أنه يجب أن تكون مقيمًا بشكل قانوني في كندا ويجب أن تحصل على تصريح من الشرطة. يجب ألا يكون لديك أي سجل جنائي.

من هو غير مؤهل لـ CEC في كندا؟

بمجرد حصولك على المتطلبات المذكورة أعلاه 1-4 ، فأنت مؤهل للحصول على CEC ما لم:

  • كنت طالب لجوء في كندا ؛
  • أنت تعمل بدون إذن ؛
  • اكتسبت خبرتك في العمل دون وضع الإقامة المؤقتة في كندا ؛
  • أنت تعمل لحسابك الخاص كطالب (بدوام كامل) ؛
  • تجاوز اختبار اللغة الخاص بك عامين قبل اليوم الذي تتقدم فيه للحصول على تصريح الإقامة الدائمة.

كيفية التقدم بطلب للحصول على فئة الخبرة الكندية (CEC)

فيما يلي الخطوات التي يجب اتخاذها للتقدم بطلب للحصول على فئة الخبرة الكندية:

1. الحصول على تصريح عمل كندي.

الخطوة الأولى التي يجب اتخاذها للحصول على تصريح من فئة الخبرة الكندية هي الحصول على تصريح العمل المؤقت الذي يسمح لك بالعمل في كندا على أساس مؤقت. يمكنك الحصول على هذا بعدة طرق بما في ذلك: تصريح عمل مفتوح أو تصريح عمل محدد / مغلق. بالنسبة لأولئك المؤهلين بموجب برنامج International Experience Canada (IEC) أو الزوج أو الشريك في القانون العام للطلاب الدوليين أو العمال الأجانب ، قد يكون تصريح العمل المفتوح هو الأفضل ، في حين أن تصريح العمل المغلق / المحدد يناسب أولئك الذين لديهم تقييم تأثير سوق العمل (LMIA) وأولئك بموجب التحويلات داخل الشركة.

2. احصل على خبرة عمل لمدة عام في كندا

للتأهل إلى فئة الخبرة الكندية ، يجب أن تكون قد عملت في كندا على الأقل لمدة عام واحد على الأقل كعامل ماهر. يجب أن تستوفي الوظائف معايير شهادة عدم الممانعة كوظائف O أو A أو B. هذا لا يشمل الوظائف التي تم القيام بها كطالب بدوام كامل. يمكنك استخدام الخبرة التي تم جمعها من خلال تأشيرة العمل المؤقتة مثل تأشيرة العمل أثناء الإجازة.

3. كن مؤهلاً

أنت مؤهل للحصول على فئة الخبرة الكندية عندما تستوفي المتطلبات أعلاه. يمكنك إجراء اختبارات للغات الكندية مثل IELTS للغة الإنجليزية أو TEF للفرنسية. يُنصح بالتسجيل في جمعية الطهاة المصريين في الوقت المحدد حيث يستغرق إكمالها بعض الوقت.

4. قم بإنشاء ملف تعريف الدخول السريع عبر الإنترنت

نظرًا لأن Canada Experience Class تُدار بواسطة Federal Express Entry (EE) ، فأنت مطالب بإنشاء ملف تعريف عبر الإنترنت للتأهل لـ CEC. سيتم تسجيل ملفك الشخصي أكثر من 1200 بناءً على معايير CRS. تعتمد النتيجة على العمر والخبرة العملية والقدرة اللغوية والتعليم وعوامل أخرى. المرشحون الناجحون مدعوون للتقدم بطلب للحصول على الإقامة الدائمة في كندا من خلال السحوبات التي تعقدها دائرة الهجرة واللاجئين والمواطنة الكندية (IRCC). تأكد من تضمين كل التفاصيل حيث سيتم استخدامها في تسجيلك.

5. جهز مستنداتك

كما هو مذكور أعلاه ، فإن العملية سريعة. لذلك ، يجب عليك جمع المستندات الخاصة بك وإعدادها بمجرد حصولك على دعوتك للتقديم (ITA) للعلاقات العامة الكندية. يجب عليك تقديم طلبك في غضون 60 يومًا من يوم تلقيك للدعوة.

6. الحصول على شهادة الخاص بك

كما هو مذكور أعلاه ، لا تستغرق عملية "فئة الخبرة الكندية" وقتًا طويلاً ويمكن إجراؤها في أقل من أربعة أشهر. لذلك ، بمجرد اعتمادك ، ستتلقى رسالة تأكيد. هذا دليل على حصولك على تصريح الإقامة الدائمة الكندية (PR). مع هذا يمكنك العيش في أي مقاطعة من اختيارك بصرف النظر عن مقاطعة كيبيك التي لديها تفضيل خاص للعمل الماهر.

المستندات المطلوبة لـ CEC

المستندات المطلوبة لفئة الخبرة الكندية

فيما يلي المستندات اللازمة لفئة الخبرة الكندية (CEC):

  1. فحص السجلات الجنائية ؛
  2. شهادة طبية؛
  3. جواز سفر دولي ساري المفعول ؛
  4. نتيجة اختبار اللغة ؛
  5. ترشيح المقاطعة (إذا كان لديك شهادة من أي مقاطعة).

خبرة عمل صالحة لـ CEC في كندا

يجب أن تكون خبرة العمل الماهرة عملاً مدفوع الأجر. لا يشمل العمل العمل الحر الذي يتم القيام به كطالب بدوام كامل. العمل التطوعي أو العمل التدريبي غير المأجور لا يحتسب. الجانب الجيد هو أنه يمكنك استخدام وظيفة بدوام كامل أو وظيفة بدوام جزئي ، ولكن لا يتم احتساب الوظائف التي يتم إجراؤها بعد 30 ساعة في الأسبوع.

حساب خبرة العمل لفئة الخبرة الكندية

لوظيفة بدوام كامل ، يمكنك العمل لأي منهما 30 ساعة في الأسبوع في وظيفة واحدة لمدة 12 شهرًا أي ما يعادل 1,560 ساعة في السنة وهو الحد الأدنى لساعات العمل.
أو يمكنك شغل أكثر من وظيفة وإضافة الساعات للوصول إلى لا تقل عن 30 ساعة في الأسبوع. بالنسبة للوظائف بدوام جزئي ، يمكنك شغل أكبر عدد ممكن من الوظائف للوصول إلى لا تقل عن 15 ساعة في الأسبوع. وبالتالي ، ستعمل لمدة 24 شهرًا للوصول إلى الحد الأدنى 1,560 ساعة في السنة.

سحوبات الدخول السريع لفئة الخبرة الكندية

هذا قرعة منظمة IRCC للمرشحين الأعلى مرتبة في CIC. سحوبات EE مخصصة للمرشحين الذين حصلوا على نقاط معينة أعلى من نظام التصنيف الشامل. يتم تنظيم السحب كل أسبوعين لعدد من المرشحين الناجحين. إذا سجلت أعلى من الحد الأدنى من CRS ، فقد يتم استدعاؤك للسحب اعتمادًا على عدد المرشحين الناجحين. لذلك ، من الضروري أن تحصل على جميع النقاط اللازمة لترتيب أعلى مرتبة في CRS لتتمتع بفرصة عالية للتأهل للسحب. دعوة للتقديم (ITA) يؤهل المرشح مسبقًا للعلاقات العامة الكندية.

فوائد استخدام فئة الخبرة الكندية للعلاقات العامة

هناك العديد من الفوائد للتقدم للحصول على PR تحت CEC. بعض الفوائد منها:

  • اختيار الإقامة خارج كيبيك.
  • إنه سهل بالنسبة للمرشحين لأنه يستغرق وقتًا أقل للمقارنة بأشكال العلاقات العامة الأخرى.
  • لا يتعين عليك أيضًا إظهار أي دليل على تسوية الأموال. لكي تتقدم بطلب للحصول على العلاقات العامة في إطار برامج أخرى في إطار نظام Express Entry ، يجب أن يكون لديك دليل على تسوية الأموال ولكنه ليس مطلوبًا بموجب CEC. لذا ، فإن المرشحين الذين يتقدمون للحصول على العلاقات العامة من خلال هذا لا داعي للقلق بشأن ذلك.

أسئلة يتكرر طرحها عن فئة الخبرة الكندية

س: ما الفرق بين العامل الماهر الفيدرالي وفئة الخبرة الكندية؟
الإجابة: برنامج العمال المهرة الفيدرالي هو برنامج للعمال المهرة الأجانب الذين لديهم خبرة عمل أجنبية والذين يرغبون في الهجرة إلى كندا بشكل دائم ، في حين أن Canada Experience Class هو برنامج للأجانب الذين لديهم خبرة عمل لمدة عام على الأقل في كندا.
س: كم عدد النقاط التي أحتاجها لفئة الخبرة الكندية؟
الإجابة: سيحتاج مقدم الطلب بموجب CEC إلى 470 نقطة على الأقل للتأهل للحصول على ITA. يسمح هذا للمرشح بأن يكون مؤهلاً للحصول على الإقامة الدائمة في كندا.
س: من يمكنه التقدم للحصول على فئة الخبرة الكندية؟
الإجابة: يمكن فقط للمرشحين الذين لديهم خبرة عمل لمدة عام في كندا التقدم بطلب للحصول على CEC. يجب عليك إكمال 1560 ساعة عمل لتكون مؤهلاً.
س: هل تحتاج فئة الخبرة الكندية إلى إثبات الأموال؟
الإجابة: لا ، لست بحاجة إلى تقديم إثبات الدفع إذا تمت دعوتك ضمن فئة الخبرة الكندية. على الرغم من أن النظام يتطلب من جميع المرشحين إظهار إثبات الدفع ، إلا أنه يمكنك إحضار مستندات توضح أنك مدعو بموجب برنامج Canada Experience Class.
س: من هو المؤهل للحصول على فئة الخبرة الكندية؟
الإجابة: هذا مخصص للمرشحين الذين لديهم بالفعل خبرة عمل كندية ويريدون أن يصبحوا مقيمين دائمين. يجب أن تكون لديك خبرة عملية لمدة عام على الأقل لتكون مؤهلاً.
س: أين يمكنني العيش بتأشيرة فئة الخبرة الكندية؟
الإجابة: يمكنك العيش في أي مكان باستثناء مقاطعة كيبيك الناطقة بالفرنسية. إذا كنت ترغب في العيش في مقاطعة كيبيك ، فعليك تقديم طلب للحصول على البرنامج الخاص وإجراء اختبار لغتك باللغة الفرنسية.