في كثير من الأحيان ، يتساءل العديد من الطلاب عما إذا كانت هناك فرص للعمل والدراسة في كندا للطلاب الدوليين. الخبر السار هو 'نعم'، يمكن للطلاب الأجانب بدوام كامل العمل بدوام جزئي بحد أقصى 20 ساعة في الأسبوع أثناء الدراسة في كندا. يمكن للطلاب الدوليين العمل والدراسة طالما لديهم تصريح دراسة صالح وتلبية المتطلبات الأخرى.

ومع ذلك ، هناك مشكلة ، لا يمكن للطلاب الدوليين بدء العمل إلا عند بدء برنامج الدراسة الخاص بهم ، مما يعني أنه يجب أن تكون مسجلاً في جامعتك أو كليتك في وقت البحث عن فرصة عمل. لا يمكنك العمل قبل أن يبدأ برنامجك. يمكنك أيضًا العمل لمدة تصل إلى عشرين ساعة في الأسبوع خلال الجلسات المدرسية وبدوام كامل خلال فترات الراحة المجدولة مثل العطلة الصيفية.

لا يحتاج معظم الطلاب إلى تصريح عمل للعمل أثناء الدراسة ، سواء كانت وظيفتهم داخل الحرم الجامعي أو خارج الحرم الجامعي. بدلاً من ذلك ، سيحدد تصريح الدراسة الخاص بك ما إذا كان مسموحًا لك بالعمل خارج الحرم الجامعي.

إذا كان برنامج دراستك يتضمن خبرة عملية ، فقد تتمكن من العمل والدراسة في كندا أكثر من عشرين ساعة خلال الفصل الدراسي. سيتم الإشارة إلى هذا في ملف خطاب الموافقة. إذا وافقت الحكومة على هذا الشرط ، فسيتم إصدار تصريح عمل وتصريح دراسة. سيسمح لك هذا التصريح بالعمل داخل الحرم الجامعي فقط.

كطالب دولي ، يجب أن تستوفي المعايير العامة التالية:

العمل في الحرم الجامعي كطالب دولي

ستتمكن من العمل في الحرم الجامعي بدون تصريح عمل أثناء إكمال دراستك إذا كنت:

  • لديك تصريح دراسة ساري المفعول.
  • لديك رقم تأمين اجتماعي.
  • هي طالب بدوام كامل في مؤسسة التعلم المعينة أو في مؤسسة في كيبيك تعمل وفقًا لنفس قواعد المدارس العامة ويتم تمويلها بنسبة خمسين بالمائة على الأقل من المنح الحكومية ، أو في مدرسة خاصة كندية معتمدة لمنح الدرجات العلمية.

فرص عمل خارج الحرم الجامعي في كندا

ستتمكن من العمل خارج الحرم الجامعي أثناء الدراسة في كندا دون الحاجة إلى الحصول على تصريح عمل أثناء إكمال دراستك إذا كنت:

  • لديك تصريح دراسة
  • طالب بدوام كامل في مؤسسة تعليمية معينة (أو مدرسة ما بعد الثانوية في مقاطعة كيبيك)
  • برنامج الدراسة أكاديمي أو احترافي أو مهني ، ويستمر ستة أشهر على الأقل ويؤدي إلى دبلوم أو شهادة أو درجة علمية.
  • تعمل فقط ما يصل إلى عشرين ساعة في الأسبوع كحد أقصى خلال الجلسات الأكاديمية بالمدرسة ، وبدوام كامل خلال فترات الراحة المجدولة مثل الشتاء أو الربيع.

تتضمن بعض برامج الدراسة متطلبات العمل مثل التعاون أو التدريب الداخلي. في مثل هذا السيناريو ، يلزم الحصول على تصريح عمل حتى يتمكن الطالب الدولي من إكمال العمل.

تصاريح العمل للطلاب التعاونيين والمتدربين

بينما لا يحتاج الطلاب الأجانب في كندا إلى تصريح عمل منفصل من أجل العمل أثناء الدراسة ، هناك استثناء لهذه القاعدة. تتطلب بعض البرامج الدراسية من الطالب الدولي إكمال أ تعاونية أو تدريب عملي من أجل أن يكونوا قادرين على إكمال برنامج دراستهم. في هذه الحالة ، أنت بحاجة إلى ملف تصريح عمل تعاوني بالإضافة إلى تصريح الدراسة الخاص بك.

للحصول على تصريح عمل Co-op ، تحتاج إلى تصريح دراسة ساري المفعول ورسالة من مدرستك تؤكد أن جميع الطلاب في برنامجك مطالبون بإكمال مواضع العمل للحصول على شهادتهم.

يمكن منح تصريح العمل التعاوني مع تصريح الدراسة الخاص بك. إذا كان خطاب القبول الخاص بك يشير إلى أن أ التعاون أو التدريب الداخلي مطلوب كجزء من برنامج الدراسة الخاص بك ، قد تتم معالجة تصريح العمل الخاص بك كجزء من طلب تصريح الدراسة الخاص بك.

من الممكن أيضًا التقدم بطلب للحصول على تصريح عمل Co-op بعد حصولك بالفعل على تصريح الدراسة الخاص بك ، ويمكنك التقديم عبر الإنترنت أو التقديم عن طريق الورق. يجب أن تكون مدرستك قادرة على مساعدتك في ذلك ، حيث أن التنسيب جزء من برنامج الدراسة الخاص بك ومن المحتمل أن تساعد العديد من الطلاب في التقدم للحصول على هذا التصريح كل عام.

متطلبات الأهلية للعمل والدراسة في كندا

يمكن للطلاب الأجانب الحاصلين على تصريح دراسة في كندا والمسجلين بدوام كامل في DLI العمل خارج الحرم الجامعي دون تصريح عمل. هذا يعني أنه يمكنك العمل لدى أي صاحب عمل كندي في أي مهنة في أي مكان في كندا. يمكنك أيضًا العمل في الحرم الجامعي إذا كنت ترغب في ذلك.

العمل خارج الحرم الجامعي يعني العمل لدى أي صاحب عمل كندي خارج المدرسة. العمل في الحرم الجامعي يعني العمل لدى أي صاحب عمل في حرم المدرسة ، مثل العمل في الجامعة نفسها ، أو لعضو هيئة التدريس (كمساعد باحث ، على سبيل المثال) ، أو لمقاول خاص يقدم خدمات في المدرسة ، على سبيل المثال ، صالة رياضية أو مطعم.

من المهم ملاحظة أنه حتى إذا كنت تخطط للعمل أثناء الدراسة في كندا ، فستظل بحاجة إلى إظهار موارد مالية كافية عند التقدم بطلب للحصول على تصريح دراسة.

هذا يعني أنك بحاجة إلى إثبات أن لديك أموالاً كافية لتلبية احتياجاتك أثناء دراستك دون العمل. لن يتم قبول الأرباح المستقبلية المتوقعة عند إظهار موارد مالية كافية ، وبالتالي فإن حقيقة أنك قد تخطط للعمل أثناء الدراسة لن تفي بشرط إثبات القدرة المالية قبل الوصول.

سيوضح تصريح الدراسة الخاص بك ما إذا كان مسموحًا لك بالعمل في كندا وشروط التوظيف. يمكّنك هذا من التقدم للحصول على رقم التأمين الاجتماعي (SIN) من خدمة كندا ؛ يعد الحصول على رقم التأمين الاجتماعي مطلبًا مهمًا قبل أن تتمكن من بدء العمل أثناء الدراسة في كندا.

إذا لم يكن تصريح الدراسة الخاص بك يحتوي على البيان الذي تحتاجه للتقدم بطلب للحصول على رقم التأمين الاجتماعي ، فيمكنك الحصول على تصريح دراستك مصححًا مجانًا.

بينما يمكن القيام بذلك بعد وصولك ، فمن الأفضل القيام بذلك فور وصولك وإصدار تصريح الدراسة الخاص بك لأول مرة. عند وصولك إلى ميناء الدخول ، يمكنك أن تسأل موظف الهجرة عن تصريحك بالعمل إذا لم تكن متأكدًا من المعلومات الواردة في تصريح الدراسة الخاص بك.

إذا كانت مدة برنامج دراستك أقل من ستة أشهر ، فلا يمكنك العمل في كندا ما لم يُسمح لك بذلك. أو إذا كنت مسجلاً في برنامج اللغة الفرنسية كلغة ثانية (FSL) أو برنامج اللغة الإنجليزية كلغة ثانية (ESL).

بالإضافة إلى ذلك ، لا يُسمح للطلاب الزائرين أو التبادل في جامعة أو كلية بالعمل أثناء الدراسة في كندا.

من المهم ملاحظة أنه لا يمكنك البدء في العمل أثناء الدراسة في كندا حتى تبدأ برنامجك.

العمل بعد الدراسة في كندا

بمجرد إكمال دراستك ، قد تحتاج إلى التوقف عن العمل في كندا على الفور. ولكن هناك طرق أخرى يمكنك من خلالها مواصلة العمل في ظل ظروف مختلفة.

إذا كنت ترغب في البقاء والعمل في كندا ، فقد تتمكن من التقدم بطلب للحصول على تصريح عمل بعد التخرج (PGWP) ، مما يسمح لك بالعمل في أي مكان في كندا لأي صاحب عمل لمدة تصل إلى ثلاث سنوات بعد تخرجك. إذا كنت مؤهلاً وترغب في الإقامة والعمل في كندا ، فأنت بحاجة إلى تقديم طلب في غضون تسعين يومًا من تلقي تأكيد كتابي بإكمال برنامج الدراسة الخاص بك.

العمل والدراسة في كندا من الفلبين

واحدة من البلدان المصدر الأسرع نموًا من حيث الطلاب الدوليين في كندا في الفلبين. في عام 2015 ، كان هناك 1,880 فقط من حاملي تصاريح الدراسة الكندية من الفلبين في كندا. بعد أربع سنوات ، تضاعف هذا الرقم أربع مرات تقريبًا ليصل إلى 6,365.

هل انت فلبيني؟ هل ترغب في العمل والدراسة في كندا؟ يمكنك القيام بذلك عن طريق الحصول على تصريح دراسة كندي وتكون قادرًا على العمل والدراسة. من المهم ملاحظة أن هناك بعض المعايير التي يجب أن تفي بها حتى يُسمح لك بالعمل والدراسة في كندا.

ستحتاج إلى الحصول على خطاب قبول من مؤسسة تعليمية معينة وإثبات أن لديك أموالًا كافية لدفع رسوم السنة الدراسية الأولى بالإضافة إلى نفقات المعيشة الأخرى ، ونقل العودة ، وتلبية المتطلبات الأخرى المتوقعة من الفلبينيين.

بصفتك طالبًا فلبينيًا ، يمكنك أيضًا تتبع طلبات تصريح الدراسة الخاصة بك بسرعة من خلال البث المباشر للطلاب ، بشرط أن تستوفي سلسلة من المعايير المؤهلة. إذا كنت بحاجة إلى التحقق ، فلدينا مقال في الهجرة إلى كندا من الفلبين.

أسئلة وأجوبة حول العمل والدراسة في كندا

هل يمكنني العمل والدراسة في نفس الوقت في كندا؟

نعم ، يمكنك العمل والدراسة في كندا عندما تتقدم بطلب للحصول على تصريح دراسة. ومع ذلك ، عادة ، يجب أن يذكر في تصريح الدراسة الخاص بك ما إذا كان يمكنك العمل داخل الحرم الجامعي أو خارجه. اعتمادًا على الحالة ، يجب عليك أيضًا تلبية جميع المتطلبات.

هل يمكنني العمل والدراسة بدوام كامل في كندا؟

يمكنك العمل حتى عشرين ساعة في الأسبوع. العمل أكثر من عشرين ساعة في الأسبوع يعد انتهاكًا لشروط تصريح الدراسة الخاص بك. قد تفقد وضعك كطالب للقيام بذلك ، وقد لا تتم الموافقة على تصريح عمل أو دراسة في المستقبل. في بعض الحالات ، قد تضطر أيضًا إلى مغادرة البلد.

كم ساعة يمكن للطالب العمل في كندا؟

في معظم الحالات ، الحد الأقصى لعدد الساعات التي يمكن للطالب أن يعملها في الأسبوع هو ثمان وأربعون ساعة. يمكن تجاوز ذلك في ظروف استثنائية بما في ذلك تصاريح العمل في حالات الطوارئ أو جدول العمل المعدل.

كم عدد الطلاب الذين يمكن أن يكسبوا في كندا أثناء الدراسة؟

متوسط ​​الأجر حوالي 10 دولارات للساعة. إذا كان هدفك هو اكتساب الخبرة العملية فقط ، مثل مساعدة أستاذك في العمل البحثي ، فأنت لست بحاجة إلى تصريح عمل. يجب أن يكون هذا النوع من العمل داخل الحرم الجامعي وسيتم دفع أجر أقل ؛ في بعض الحالات ، يمكنك العمل بعد عدد الساعات المنصوص عليه.

هل يمكنني العمل والدراسة مجانًا في كندا عام 2022؟

ببساطة ، لا توجد جامعات خالية من الرسوم الدراسية في كندا للطلاب الدوليين. لا توجد جامعات خالية من الرسوم الدراسية حتى بالنسبة للمواطنين الكنديين. ومع ذلك ، يمكنك الدراسة دون دفع الرسوم الدراسية من خلال الحصول على منحة دراسية ممولة بالكامل.